التوصية بتفعيل دور كليات التربية في ريادة تطوير التعليم في فلسطين

25 - شباط - 2020

 

أوصى باحثون ومختصون المشاركون في المؤتمر التربوي الثامن اتجاهات حديثة في تطوير التعليم... تجارب تربوية ونفسية، والذي نظمته كلية التربية في الجامعة الإسلامية، وبرعاية المؤسسة الدولية للعلوم والثقافة (إيسكو)، بضرورة تعزيز وتفعيل دور كليات التربية في ريادة عملية تطوير التعليم في فلسطين، والسعي إلى تحقيق فلسفة التكامل بين مكونات المنهاج بمختلف مواده وأنشطته الصفية واللاصفية، والانتقال بالتعليم نحو مبدأ فلسفة التعليم للحياة.

وأشار المؤتمر إلى العمل على توجيه البحث العلمي بما يخدم تطوير الممارسات التربوية في فلسطين، ومواكبة التطورات العلمية التكنولوجية الحديثة بما يخدم رسالة التربية والتعليم في تمليك المعارف والمهارات والاتجاهات المناسبة لبناء المجتمع القادر على صناعة الحياة، والعمل على تعزيز التكامل بين الجامعات والبحث العلمي من جهة، والميدان التربوي التطبيقي من جهة أخرى، وتفعيل أساليب واستراتيجيات التعلم النشط من أجل تعليم فاعل وحديث.


ولفت المؤتمر إلى ضرورة تعزيز دور المعاهد الوطنية التربوية للتدريب للقيام بدورها في تنمية قدرات المعلمين، وتعزيز دور الإرشاد النفسي والتربوي للمساهمة في خدمة المسيرة التعليمية والصحة النفسية للطلبة، وتعزيز التعاون والتكامل بين كليات التربية في فلسطين بما يخدم العملية التربوية، فضلًا عن دعم المبادرات التربوية الفاعلة وتكريسها في الميدان, وتحويلها من ممارسة تجريبية إلى استراتيجيات معتمدة في المؤسسات التعليمية، ودمج تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية التعلمية.