توصيات اليوم الدراسي

1- تطوير برامج إعداد معلمي التعليم الأساسي في ضوء التطورات العلمية والتقنية المعاصرة.

2- ربط برامج إعداد معلمي التعليم الأساسي بالفكر التربوي الإسلامي.

3- الموازنة بين جوانب الإعداد العلمي والثقافي والمهني لمعلم المرحلة الأساسية.

4- تضمين برامج إعداد معلمي التعليم الأساسي مهارات الاتصال التربوي والانفتاح الفكري.

5- طرح مساق لجميع طلبة التعليم الأساسي في مجال العولمة وتحدياتها وطرائق مواجهتها.

6- تأكيد الهوية العربية الإسلامية والمحافظة على أصالتها والجمع بين الأصالة والمعاصرة في برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية.

7- العناية باللغة العربية في برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية.

8- إعداد ميثاق أخلاقي يكون دليلاً ومرجعاً لمعلم المرحلة الأساسية.

9- اعتماد استراتيجية الصف المقلوب في برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية.

10-     10-ضرورة الأخذ في الاعتبار التحديات العديدة الناتجة عن التغيرات الاجتماعية عند إعداد معلم المرحلة الأساسية.

11-      تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة التعليم الأساسي.

12-      تطوير القدرات التربوية في تصميم برامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بما يناسب معلم المرحلة الأساسية في ظل المستجدات العلمية والتكنولوجية

13-      أن تكون مصفوفة كفايات القراءة والكتابة ضمن مساق أساليب تدريس اللغة العربية لطلبة التعليم الأساسي.

14-      أن تركز برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية بشكل كبير على القيم الاجتماعية التي ينبغي أن يقوم المعلم بتنميتها لدى التلاميذ.

15-      تدريب طلبة المرحلة الأساسية على أفكار النموذج النظري الفهم القائم على التصميم (UBD).

16-      تطبيق معايير تمهين التعليم في اختيار وإعداد طلبة التعليم الأساسي.