ندوة ثقافة بعنوان " أهم المعوقات التى تواجه معلمي وطلبة التعليم الأساسي "
عقدت كلية التربية بجامعة الاقصى ندوة ثقافية بعنوان "أهم المعوقات التي تواجه طلبة ومعلمي المرحلة الاساسية الدنيا "وذلك بالتعاون مع كلية التربية بالجامعة الإسلامية بحضور د. إياد عبد الجواد مساعد عميد كلية التربية بجامعة الأقصى ود. موسى صقر حلس رئيس قسم المرحلة الأساسية بجامعة الأقصى و أ. د. محمد أبو شقير عميد كلية التربية بالجامعة الإسلامية ود. إياد على الدجنى رئيس قسم تعليم المرحلة الأساسية بالجامعة الإسلامية وعدد كبير من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية في كلتا الجامعتين وحشد من الطالبات والطلاب.
هذا وقد بدأت الندوة بكلمة ترحيبية للدكتور عبد الجواد شاكراَ فيها الجميع على حضورهم ومشاركتهم في هذه الندوة مشيراَ أن هذا اللقاء يعد من اللقاءات المميزة التي تجمع أكبر مؤسستين أكاديميتين في قطاع غزة معبراً عن أهمية هذا اللقاء النابع من التواصل والشراكة الحقيقية بين كليتي التربية في كلتا الجامعتين مؤكداَ على أهمية المرحلة الأساسية حيث أنها على حد قوله مرحلة البناء الفكري والثقافي والديني ، من جهته عبر أ د. أبو شقير عن سعادته بهذا اللقاء مشيراً أن المرحلة الأساسية هي أساس البناء الشخصي والفكري للطالب فإن أحسنا بناءه نطمئن عليه مستقبلاً وأن كل من أراد بأبنائه خيراً يضع جل اهتمامه وتركيزه على المرحلة الأساسية مؤكداً أن المرحلة الأساسية تحتاج إلى خريج أو مدرس كفء ومؤهل لذا لابد من تغيير الخطط تزامناً مع تغيير المنهاج الجديد وتهيئة المعلم بداية بالخريجين ثم المعلمين الموجودين في الميدان مشيرا أيضاً الى أنه رغم وجود الصعاب إلا أنه يوجد أمل بالتغيير مع وجود رؤية واضحة للتغيير.
من ناحيةٍ أخرى قدم د. اياد علي الدجنى ورقة عمل استعرض من خلالها أهم المعيقات التي يوجهها معلمو المرحلة الأساسية والتي قسمت إلى معيقات تتعلق بالمعلم والمنهاج والبيئة المدرسية والإدارة المدرسية والطالب وقد خلص إلى مجموعة من التوصيات تلخصت في توفير دليل المعلم مزوداً بكافة الأنشطة والطرق ليكون مسانداً للمعلم في تبسيط المعلومات للطلبة وأنه لابد من نشر ثقافة ملف الإنجاز بحيث يكون له دور فعلي في الإبداع من الطالب وحث الطلبة على البحث والاستقصاء العلمي وضرورة تنشيط المعلمين بمحاولة إيجاد أفكار إبداعية أصيلة لكل مادة وبمشاركة جماعية من معلمي كل مادة والقيام بورش عمل للبحث في أنواع التقويم البديل وكيفية الحكم عليه وخرجت الندوة بجملة من التوصيات منها 
توفير دليل المعلم مزودا بكافة الانشطة والطرق ليكون مساندا للمعلم في تبسيط المعلومات للطلبة، نشر ثقافة ملف الانجاز بحيث يكون له دور فعلي في الابداع من الطالب وحث الطلبة على البحث والاستقصاء العلمي ،ضرورة تنشيط المعلمين بمحاولة ايجاد افكار ابداعية اصيلة لكل مادة وبمشاركة جماعية من معلمي كل مادة ، القيام بورش عمل للبحث في انواع التقويم البديل وكيفية الحكم علية.والاستقصاء العلمي ،ضرورة تنشيط المعلمين بمحاولة ايجاد افكار ابداعية اصيلة لكل مادة وبمشاركة جماعية من معلمي كل مادة ، القيام بورش عمل للبحث في انواع التقويم البديل وكيفية الحكم علية.