متطلبات التخصص |
| الاسم | الرقم | عدد الساعات |
1 | تدريب ميداني (3) | COUN 4222 | 2 |
|
2 | تدريب ميداني (1) | COUN 3215 | 2 |
|
3 | علم النفس العيادي | COUN 3313 | 3 |
|
4 | إحصاء استدلالي (عملي) | COUN 4121 | 1 |
|
5 | إحصاء استدلالي | COUN 4221 | 2 |
|
6 | برمجيات تطبيقية في علم النفس (عملي) | TECH 4101 | 1 |
|
7 | برمجيات تطبيقية في علم النفس | TECH 4201 | 2 |
|
8 | العلاج المعرفي السلوكي | COUN 4220 | 2 |
|
9 | إحصاء وصفي (عملي) | COUN 3114 | 1 |
|
10 | سيكولوجية الشخصية | COUN 2211 | 2 |
|
11 | برامج الدعم النفسي | COUN 4213 | 2 |
|
12 | المقاييس التشخيصية وتطبيقاتها | COUN 4315 | 3 |
|
13 | قضايا معاصرة في علم النفس | COUN 4219 | 2 |
|
14 | مصطلحات نفسية باللغة الإنجليزية | COUN 3314 | 3 |
|
15 | إحصاء وصفي | COUN 3214 | 2 |
|
16 | مهارات تدريبية في الإرشاد (2) | COUN 3213 | 2 |
|
17 | القياس النفسي وتطبيقاته | COUN 3312 | 3 |
|
18 | مهارات تدريبية في الإرشاد (1) | COUN 3311 | 3 |
|
19 | الإرشاد المدرسي | COUN 3201 | 2 |
|
20 | العلاج باللعب (عملي) | COUN 2106 | 1 |
|
21 | العلاج باللعب | COUN 2206 | 2 |
|
22 | علم نفس تطوري (المراهقة والشيخوخة) | COUN 2311 | 3 |
|
23 | علم نفس تطوري (الطفولة) | COUN 1316 | 3 |
|
24 | الصحة النفسية | COUN 1314 | 3 |
|
25 | مبادئ الإرشاد النفسي | COUN 1202 | 2 |
|
26 | مدخل إلى علم النفس | COUN 1313 | 3 |
|
27 | علم النفس التجريبي (عملي) | LOUN 2104 | 1 |
الوصف العام للمساق : | يتناول المقرر تطبيقات عملية تربوية في مختبر علم النفس، وتلك التجارب النفسية التي تتناولها المدرسة السلوكية مثل أثر زمني الرجع وانتقال أثر التدريب والتعلم وتجارب الإدراك.
ويهدف إلى تطبيق التجارب عملياً من خلال المتدربين انفسهم على الظواهر والمفاهيم العلمية وعلى الأخص النفسية ليعرف القوانين والحقائق من التجربة التي يطبقها الطالب بيديه حيث يكون الطالب مرة فاحصاً، واخرى مفحوصاً.. وذلك كي يستطيع رصيد النتائج على جداول ومنحنيات دقيقة في رقم يرصد على صفحة بيانية يستطيع فيها تفسير النتائج بعد برهن عليها بالتجربة وكل ذلك في مختبر التجريب. |
|
28 | صعوبات التعلم | COUN 1201 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يتناول المساق المعلومات الأساسية اللازمة لمعرفة ماهية صعوبات التعلم، ومدى انتشارها، وتصنيفها، إضافة إلى عرض أساليب القياس والتقويم لصعوبات التعلم ومشكلاته، والتعرف إلى صعوبات التعلم النمائية المتمثلة في عمليات الانتباه، والإدراك، والذاكرة، والتفكير، من حيث الأسباب والمظاهر والعلاج. كما يتناول موضوعات صعوبات التعلم الأكاديمية وأهمها القراءة، والكتابة، والرياضيات، ومظاهرها، والعوامل المؤدية لها، وتشخيصها، ومن ثم طرق وآليات التدخل المختلفة لعلاجها. |
|
29 | إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة | COUN 3211 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يسلط هذا المساق الضوء على ذوي الحاجات الخاصة, والتعريف يهم, وبالتصنيفات المختلفة للمعاقين والموهوبين, مع التركيز على مفاهيم الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة, مع مراعاة المرشد لخصائصهم النفسية المتناسبة مع درجة الإعاقة ونوعيتها, مع التركيز على الأساليب التربوية المناسبة للتعامل معهم, لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع, وتوجيه أفراد الأسرة إلى معرفة كيفية التعامل مع المعاق وتزويدهم بالمعلومات عن طبيعة الإعاقة ومساعدتهم على تقبل المعاق. |
|
30 | تدريب ميداني (2) | COUN 4215 | 2 |
الوصف العام للمساق : | مهارات تطبيقية مختلفة في مجال علم النفس، التدريب في المهارات المتعلقة بالممارسة المباشرة للاختصاصي النفسي مع الأفراد والعائلات والجماعات والمجتمعات المحلية في مؤسسات مختلفة ذات الشأن، التركيز على تطوير قدرات الاختصاصي الذاتية وتطوير المهارات المتعلقة بالتشخيص والتقييم والتخطيط والأساليب العلاجية المختلفة. |
|
31 | الأمراض النفسية (عملي) | LOUN 3107 | 1 |
الوصف العام للمساق : | يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على دراسة الحالة، وتعريفه كيفية عمل التشخيص المتعدد المحاور، ويشمل ملف الانجاز العملي على 3 دراسات عملية إكلينيكية في الوحدة النفسية أو خارجها. |
|
32 | الأمراض النفسية | COUN 3207 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعرفة بالأمراض النفسية، حيث الأسباب والتشخيص والعلاج، ومعرفة كيفية التشخيص حسب الدليل الأمريكي الرابع، وكذلك معرفة كيفية دراسة الحالة . |
|
33 | الإرشاد الأسري | COUN 2208 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يتضمن هذا المساق دراسة الأسرة من حيث: نشأتها، أهميتها، تطورها، وكذلك أنماط وظائفها، مما يتطلب تناول تكوين الأسرة، ومراحل الحياة الزوجية، والعلاقات الداخلية في الأسرة، والمشكلات والأزمات الأسرية من حيث: أسبابها، والأوضاع النفسية فيها، ومهارة إدارة الأزمات، والخلافات الزوجية، ثم ينتقل المساق لتناول الشق الخاص بعلم النفس الأسري ومهام المعالج النفسي السري، ودوره والخطوات العملية لحال المشكلات الأسرية بناء على نظريات علم النفس الأسري. |
|
34 | علم النفس التجريبي | COUN 2204 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يهدف علم نفس التجربة إلى كشف العلاقات الوظيفية بين مظاهر السلوك والمتغيرات المحيطة، وثم يهدف أيضا إلى ضبط السلوك والسيطرة عليه، كذلك يهدف إلى الوصول إلى قوانين وقواعد تضبط السلوك، ومن ثم التنبؤ به، حيث يتضمن المساق التجريب وتطوره، ومتغيراته المستقلة والتابعة والوسيطة، والتجربة، والتصميم التجريبي، وأنواع التجارب والمنهج التجريبي وعناصره وخطواته، والفرضيات والمتغيرات، والمنبه والاستجابة، والمجموعة التجريبية والضابطة، والمتغيرات المتصلة بالمنبه والمتصلة بالاستجابة، ثم التجريب في النظريات وزمن الرجع، والعتبات، والفيزياء الحسية، والانتباه والإدراك، والتذكر ومفهومه، والنسيان وانتقال أثر التدريب. |
|
35 | بحث تخرج | COUN 4200 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يتضمن هذا المقرر نمو التفكير واللغة عند الأطفال والتطرق لبعض النظريات المعرفية التي تطرقت لهذا الموضوع مع التركيز على نظرية جان بياجيه، وكذلك التطرق إلى بعض المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الأطفال في مجال تطور التفكير واللغة، وسبل مساعدة الأطفال في هذا المجال. |
|
36 | مناهج البحث في علم النفس | COUN 4201 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يتعرف الطالب من خلال هذا المساق على خصائص العلم وطبيعة البحث العلمي ومن ثم البحث التربوي ومعوقاته، كما وتمكن الدارس في هذا المساق من التمييز بين أنواع البحوث التربوية المختلفة والتعرف على أدوات البحث وعناصر الخطة وصولاً إلى إمكانية تصميم خطة مبدئية والقدرة على تحليل ونقط لخطط سابقة. |
|
37 | نظريات الإرشاد | COUN 3303 | 3 |
الوصف العام للمساق : | النظرية في مجال الإرشاد الأسري ، النظريات التحليلية في الإرشاد النفسي ، النظريات المجالية ، النظريات المعرفية ، النظريات السلوكية ، النظريات الأخرى ، تقويم ومقارنة النظريات وأفكار علماء الإسلام في الإرشاد النفسي . |
|
38 | علم النفس الفسيولوجي | COUN 2307 | 3 |
الوصف العام للمساق : | وظائف أجهزة الجسم المختلفة وعلاقتها بالسلوك وهي : الجهاز العصبي بقسميه المركزي، ويمثل الدماغ والحبل الشوكي ، والحافي ويمثل مختلف الأعصاب في الجسم ، الغدد الصماء ودور كل منها في التأثير على الحالة الانفعالية والنفسية للكائن الحي ، شرح للأجهزة الحسية وهي : الإبصار والسمع وأحاسيس الجلد والذوق والشم والتوازن وغيرها . |
|
39 | الإرشاد الديني | COUN 2306 | 3 |
الوصف العام للمساق : | يتناول مساق الإرشاد الديني جملة من المضامين ذات العلاقة بمفهوم الإرشاد في الإسلام، وأثر العقيدة والقيم الإسلامية في ترسيخ الصحة النفسية للمسلم، علاقة الإرشاد الديني بالإرشاد المعاصر وكيفية توظيف المبادئ العامة للإرشاد في إطار ديني، وكذلك بيان بعض الفنيات التي يتميز بها النهج الإسلامي في الإرشاد في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية. |
|
40 | علم النفس الاجتماعي | COUN 1205 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يتناول المساق التعريف بعلم النفس الاجتماعي, وأهميته وتاريخه وعلاقته بفروع علم النفس والعلوم الأخرى.
ويتناول بعض الموضوعات السيكولوجية ذات البعد الاجتماعي ومنها:
|
|
41 | الإسلام وعلم النفس | COUN 1307 | 3 |
الوصف العام للمساق : | يتناول هذا المقرر نظرة الإسلام للنفس والسلوك الإنساني مع معرفة مفاهيم النفس مثل: الروح، العقل في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وكذلك بناء الشخصية المسلمة وأساليب التعلم في المنظور الإسلامي. |
|
42 | متطلب تخصص اختياري (2) | OPTI 2209 | 2 |
|
43 | متطلب تخصص اختياري (1) | OPTI 2208 | 2 |
|
متطلبات الكلية |
| الاسم | الرقم | عدد الساعات |
1 | متطلب اختياري تربوي (2) | OPTI 4207 | 2 |
|
2 | تكنولوجيا التعليم (عملي) | EDUC 3104 | 1 |
الوصف العام للمساق : | يهدف المساق الى تدريب الطلبة على تقنيات الواقع المعزز، انتاج الفيديو، خدمات جوجل، وكذلك التدريب على انتاج الوسائل التعليمية التقليدية، وبرنامج معالجة النصوص، برنامج العروض التقديمية .برنامج معالجة الصور PICASA، البريد الإلكتروني، الإنترنت والمودل.
|
|
3 | تكنولوجيا التعليم | EDUC 3204 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يهدف المساق الى التعرف على مفهوم تكنولوجيا التعلم، تكنولوجيا التربية والتخطيط للاستخدام المعاصر لتكنولوجيا التعليم، كما يقدم المساق معلومات نظرية حول التعلم المدمج، استراتيجيات التعلم الالكتروني. |
|
4 | علم نفس تربوي | EDUC 2209 | 2 |
الوصف العام للمساق : | دراسة أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم، مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه، أهمية التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم، نمو المتعلم، مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية، نظريات التعلم، المعرفية. |
|
5 | متطلب اختياري تربوي (1) | OPTI 3205 | 2 |
|
متطلبات الجامعة |
| الاسم | الرقم | عدد الساعات |
1 | عمل تطوعي/ 60 ساعة | VOLN 1000 | 0 |
|
2 | دراسات في الحديث الشريف | HADT 4204 | 2 |
الوصف العام للمساق : | وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين تبحث في تعريف السنة وتدوين السنة في عصر النبي ، والوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما . |
|
3 | دراسات في السيرة | HADT 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يتناول أهمية دراسة السيرة النبوية ، تعريفها ، مصادرها ، واقع العالم بين يدي البعثة النبوية ، سبب اختيار الجزيرة العربية مهداً لدعوة الإسلام ، علاقة هذه الدعوة مع دعوات الأنبياء السابقين ، دراسة السيرة من ميلاده إلى بعثته صلى الله عليه وسلم ، مراحل الدعوة ، الهجرة ، تأسيس الدولة ، غزواته وسراياه ، وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم . |
|
4 | دراسات في العقيدة | AQID 3306 | 3 |
الوصف العام للمساق : | وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تبحث في تعريف العقيدة ، وأهميتها ، وأثرها ، وخصائصها ، والإيمان بالله تعالى ، وتوحيده في ربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، والإيمان بالملائكة ، والإيمان بالرسل والأنبياء ، والإيمان بالكتب السماوية والإيمان باليوم الآخر ، وأشراط الساعة ، وأهوال يوم القيامة وتفصيلاتها ، والإيمان بالقضاء والقدر ، وأثره في حياة الإنسان ، والولاء والبراء في الإسلام . |
|
5 | حاضر العالم الإسلامي | AQID 3201 | 2 |
|
6 | دراسات في القرآن وعلومه | QURN 2201 | 2 |
الوصف العام للمساق : | وهي مادة مقررة من غير طلاب كلية أصول الدين ، يدرس الطالب أهم المباحث التي تتعلق بعلوم القرآن باختصار ، المكي والمدني ، نزول القرآن ، أسباب النزول ، جمع القرآن ، الناسخ والمنسوخ ، القصص القرآني وفوائده ، إعجاز القرآن ، ترجمة القرآن ، الإسرائيليات ، المنهج الأمثل لتفسير القرآن ، كما يدرس التفسير التحليلي لمقاطع تتعلق بالجانب الأخلاقي من سورتي الإسراء والنور ، والتفسير التحليلي لسورة الحجرات . |
|
7 | قرآن كريم (4) | QURN 4102 | 1 |
الوصف العام للمساق : | حفظ آل عمران الجزء الأول، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في الجزء.
الأحكام المطلوبة: الوقف وأقسامه: (الاضطراري - الاختباري - الاختياري) - الوقف الاختياري: (التام - الكافي - الحسن - القبيح) - علامات الوقف في المصحف الشريف - القطع وأقسامه - السكت ومواضعه - الابتداء - الابتداء بهمزة الوصل - تاء التأنيث - المقطوع والموصول - ما يراعى لحفص.
|
|
8 | قرآن كريم (3) | QURN 3101 | 1 |
الوصف العام للمساق : | حفظ سورتي الزمر وغافر، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في السورتين.
الأحكام المطلوبة: التفخيم والترقيق - ما يفخم دائماً - ما يرقق دائماً - ما يفخم تارة ويرقق أخرى (الألف - اللام في لفظ الجلالة - الراء) - المتماثلان - المتقاربان - المتجانسان - المتباعدات - أحكام اللامات السواكن - حكم التقاء الساكنين.
|
|
9 | قرآن كريم (2) | QURN 2101 | 1 |
الوصف العام للمساق : | حفظ سورتي الإسراء والحجرات، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في السورتين.
الأحكام المطلوبة: المد الأصلى وأنواعه: (مد ألفات ]حي طهر[ - العوض - التمكين - الصلة الصغرى - البدل) - المد الفرعي وأنواعه: (المد المتصل - المنفصل - الصلة الكبرى - العارض للسكون - اللين - المد اللازم وأنواعه - الفرق - مراتب المد) - هاء الكناية - مخارج الحروف وصفاتها - أقسام المخارج - تفصيل المخارج: (الجوف - الحلق - اللسان - الشفتان - الخيشوم) - ألقاب الحروف - الصفات (التي لها ضد - التي ليس لها ضد) - القلقلة وأقسامها - أقسام الصفات من حيث القوة والضعف.
|
|
10 | قرآن كريم (1) | QURN 1101 | 1 |
الوصف العام للمساق : | حفظ جزء تبارك، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في الجزء.
الأحكام المطلوبة: فضل تلاوة القرآن - آداب تلاوة القرآن - الإمام عاصم وراوياه - مقدمات عامة في علم التجويد - اللحن وأنواعه - مراتب التلاوة - الاستعاذة والبسملة - أحكام النون الساكنة والتنوين - أحكام الميم الساكنة - حكم النون والميم المشددتين.
|
|
11 | اللغة العربية (نحو وصرف) | ARAB 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يهدف هذا المقرر إلى تدريس موضوعات من النحو والصرف بأسلوب ميسـر بعيدًا عن الجدل والغموض، وفيه يدرس الطالب: أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف، فيدرس تعريف الاسم ومميزاته، والمبني والمعرب بالحركات والحروف، والجملة الأسمية (المبتدأ والخبر)، والفعل (ماضياً ومضارعاً وأمراً) تعريفاً ومميزات وأحكام، وإعراب الفعل المضارع (رفعاً ونصباً وحزماً)، والنكرة والمعرفة وأقسامها، والعدد. كما يدرس الطالب موضوعات: الميزان الصرفي، والفعل من حيث الصحة والاعتلال، والتجرد والزيادة، والجمود والتصرف واللزوم والتعدي والبناء للمعلوم والبناء للمجهول، وتوكيد الفعل بالنون. |
أهداف المساق : | - الوقوف بالطالب على الابواب الاساسية للنحو العربى ومحاولة استيعابها وفهمها. |
أساليب تدريس المساق : | - اسلوب العرض المباشر و تبسيط القواعد النحوية ما امكن. |
|
12 | اللغة الإنجليزية | ENGL 1201 | 2 |
|
13 | دراسات في الفقه | SHAR 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق : | معنى الفقه ، الأدوار التي مر بها ، الطهارة وأقسام المياه والسواك ، الوضوء ونواقضه ، الغسل ، المسح على الخفين ، التيمم ومبطلاته، الحيض والنفاس والاستحاضة ، بالإضافة إلى مباحث الصلاة ومنها صلاة الجمعة والكسوف والخسوف والاستسقاء والخوف والجنابة والجنازة ، ومباحث الزكاة والصيام والحج ، والمعاملات وتتناول المال ، الملك وأسبابه ، الشفعة ، العقد ، أركانه وشروطه وبيان بعض العقود : البيع ، الكفالة ، الشركة ، المضاربة ، الصلح والإبراء ، الرهن ، الإيجار ، الزراعة والمساقاة . |
|
14 | النظم الإسلامية | SHAR 2207 | 2 |
الوصف العام للمساق : | دراسة حول العقيدة الإسلامية ومدى الحاجة إليها وسماتها وأثرها في النفوس ، والعبادة في الإسلام وميزاتها ، ونظام الإسلام وأهميته مع عرض نماذج من الأخلاق الإسلامية ، والنظام الاجتماعي أسسه ومرتكزاته وأهمية الأسرة في الإسلام والدعائم التي تقوم عليها ، والنظام الاقتصادي ومعناه وخواصه والملكية في الإسلام مقارنة بالأنظمة المعاصرة ، والنظام السياسي في الإسلام نشأته والقواعد التي يقوم عليها . |
|
15 | دراسات فلسطينية | POLS 3220 | 2 |
الوصف العام للمساق : | يشمل هذا المقرر : فلسطين عبر التاريخ القديم والحديث ، والأطماع الصهيونية فيها من خلال تشريح ودراسة الحركة الصهيونية منذ نشأتها إلى إقامة الدولة اليهودية فوق فلسطين مع نسيان الحق العربي والإسلامي فيها ، السياسة البريطانية العداونية بحق فلسطين والفلسطينيين ، دراسة قضية فلسطين في الأمم المتحدة والجامعة العربية بما في ذلك قضية اللاجئين ، المستجدات الحديثة التي طرأت على القضية . |
|
16 | متطلب جامعة اختياري | OPTI 3206 | 2 |
|