·        أنشطة اللجنة .

-  اعداد الخطة التنفيذي للجنة للعام الدراسي 2018/ 2109م.

- عقدت لجنة البحث العلمي بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة اللقاء العلمي الأول حول (تجربة زيارة فريق المدربين في فتلندا) بالتعاون مع مشروع eTraining FinPal تدريب عن بعد، بحضور اعضاء لجنة البحث العلمي بالكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، وفريق من مشروع مشروع eTraining FinPal تدريب عن بعد اليوم الأحد 28/10/ 2018م بقاعة .... بكلية التربية.

وقد افتتح اللقاء أ.د عليان عبد الله الحولي نائب عميد كلية التربية عضو فريق المشروع الفنلندي بالجامعة الاسلامية بالترحيب بالجميع وبعرض فكرة اللقاء، ونبذه عن مشروع التدريب عن بعد في الجامعة ومراحله الأساسية وشركاء الجامعة في تاملبيري بفنلندا .

ثم تحدث  د. مجدي عقل عن زيارتهم للمدرسة الابتدائية التابعة لجامعة تامبيري وذكر بأن كل المدراس هي حكومية وتكون تابعة للجامعات، وذكر أن المدرس يأخذ 3 سنوات في التخصص ومن ثم يأخذ سنتين تربية وهي تعادل درجة الماجستير.

وتحدث عن حضورهم لحصة العلوم لطلاب الصف السادس  وعرض صور للصف من الداخل و هو عبارة عن مساحة كبيرة في داخله حجرة ثانية  تشبه المكتبة، يوجد داخل الصف 40 طالب/ة ، ويوجد 3 شاشات عرض Touch screen في الصف الواحد وتم مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يوجد لهم جهاز مكبر داخل الصف، وأن كل طالب له Tablet وخزانة خاصة به. وشرح بشكل مختصر عن صندوق الدوائر الزجاجية وهو عبارة عن أداة تعليمية بحيث أن كل كرة عبارة عن انسان آلي- Robot- يتم التحكم بها عن طريق الجوال من خلال كتابة كود برمجي مناسب لتحريك الكرة لمسافة معينة وبالتالي يتم دمج وتعليم عدة مهارات للطالب منها مهارات في  الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا. وأشار الى أن السبب الرئيسي في تقدم فنلندا في التعليم هو الثقة الكبيرة الممنوحة للمدرسين.

ومن ثم تحدث د. محمد أبو عودة عن نموذجين في جامعة تامبيري للعلوم التطبيقية يوضحان شكل التعليم العالي لجيل الألفية وهما:

Demola هي تحالف ابتكاري عالمي يجمع بين الطلبة والباحثين والشركات، يشبه حاضنات الاعمال وتتناول مجموعة كبيرة من التخصصات وتجمع ما يزيد عن 1000 شركة  و 700,000 طالب وباحث و 103 ميسر (Facilitator) بحيث تأتي هذه الشركات للجامعة لدعم أبحاث الطلبة وتعزيز الابتكار والابداع لديهم من خلال توفير البيئة المناسبة  والدعم والتوجيه ، ويقوم الميسرين بتسهيل التقاء الشركات مع الطلبة، وبعد اكتمال الفكرة يتم عرضها بشكل نهائي أمام الجهات المهتمة لتبنيها ومن ثم دعمها لتطبيقعا بشكل عملي.

Y-campus  تعتمد فكرتها على الدراسة عبر العمل من خلال التدريب والتوجيه واعتماد استرتيجيات رئيسية في التدريس منها ( التعليم المدمج Blended Learning - التعليم المعكوس Flipped Learning- التعليم من خلال حل المشكلات Problem-based learning

وتحدثت د. منور نجم عن حضور Seminar الخاص بطلبة الماجستير في جامعة تامبيري وكيف يتم تشجيع الطالب على الوصول لعنوان بحثه والمشكلة التي يريد دراستها ودور المشرف في التوجيه والارشاد.