نبذة تعريفية

 

كلمة رئيس قسم التدريب الميداني.

بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

يعد قسم التدريب الميداني من الأقسام الحيوية في كلية التربية بالجامعة الإسلامية حيث يقوم بالإشراف والمتابعة على جميع طلاب وطالبات كلية التربية في الميدان التربوي الخاص بالمؤسسات الحكومية والخاصة ووكالة الغوث الدولية.

كذلك يقدم قسم التدريب الميداني المساعدات المستمرة للطلبة في الميدان من خلال منسقي المناطق والمشرفين التربويين من أجل رفع كفاءة خريجي كلية التربية.

وذلك من خلال عقد لقاءات تربوية مستمرة في جميع المواضيع التربوية التي تهم الطالب المعلم.

كذلك يسعى القسم الى تطوير التعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة وعقد الزيارات التبادلية مع مؤسسات المجتمع المحلي.

كما يقوم القسم بمتابعة جميع عناصر التدريب الميداني من منسقين ومشرفين وإدارة مدرسية وطلاب ومعلمين متعاونين بشكل مستمر.

                                                        د.أدهم البعلوجي

   رئيس قسم التدريب الميداني  

 

 

 

ارشادات المشرف الميداني الفصل الثاني.pdf

تقرير متابعة للإشراف على طلبة التدريب الميداني.pdf

تقويم الطالب المتدرب خاص بالمدرسة.pdf

 

 

اتصل بنا

كلية التربية| الجامعة الإسلامية بغزة
ص.ب: 108
هاتف: 2644400 8 970+
فاكس: 2644800 8 970+
بريد إلكتروني: education@iugaza.edu.ps |

Webmaster@iugaza.edu.ps

 

الأقسام

 

 

 


مركز الإرشاد النفسي


 مركز الارشاد النفسي يستقبل أكثر من 439 حالة في شهر مارس

استقبل مركز الارشاد النفسي في الجامعة الاسلامية اكثر من 439 حالة مختلفة في شهر مارس فقط و هذه الحالات تنوعت مدى معاناتها من الصعبة و التي احتاجت لرعاية طويلة الى الطفيفة التي قد تم معاينتها و تقديم العلاج اللازم لها , و ذلك يعكس مدى تأثر المجتمع عامة و ضرورة بذل مزيد من الجهود و تقديم الدعم للمركز ليقدم الرعاية للازمة للمرضى , و ما تم انجازه من حالات حسب نوع كل حالة هو كالتالي:

برنامج العلاج داخل المركز:  تم تقييم عدد 10 حالات وتقديم تدخل مباشر اثناء الجلسة مع جلسة متابعة للاطمئنان على تحسن الوضع وكان هناك نجاح ملموس بهذه الحالات. وباقي عدد 5 حالات قيد المتابعة حسب موعد مراجعة.

اختبارات نفسية: تم التأكيد للحالات المراجعة لدى المركز على أهمية تقييم شدة الاعراض والوصول لتشخيص مناسب والحصول على درجة على شدة الاعراض حيث سيتم عمل تقييم ثانوي بعد التدخلات ومقارنة التقييم الاولي بالثانوي.

تقييم نفسي لأطفال: تم الحصول على 6 حالات اطفال بتشخيص ADHD على أن نقوم بالتنسيق لمجموعات علاجية للأطفال ومجموعات علاجية لأمهات الاطفال خلال شهر إبريل.

حصص توجيه جمعي :عدد الحصص 33  حصة عدد الطلبة 1368تغيير في سلوك الطلاب بناء على ملاحظة مربي الصف ومرشد المدرسة.

لقاءات أولياء أمور : تم إجراء عدد من اللقاءات التثقيفية لأولياء الأمور بعنوان (آلية التعامل مع المشاكل السلوكية النفسية للأطفال).

حالات المتابعة: تم متابعة تنفيذ عدد من الجلسات الارشادية للحالات التي تحتاج لتدخل نفسي.

 

لقاءات مدرسات : تم تنفيذ لقاء خاص بمعلمات المدارس بعنوان (الآثار النفسية للحرب على الطلاب)

 

أيام ترفيهية : تم تنفيذ أيام ترفيهية المتضررات من الحرب وأطفالهن وتنفيذ عدد من الأنشطة الترفيهية التي تساعد على التفريغ الانفعالي عن المشاعر السلبية المكبوتة مثل (نشاط ساعة المشاعر، نفخ البالونات، تموجات البراشوت ... إلخ)

الأنشطة العامة :

تم تصميم النماذج الخاصة بفنيات العلاج المعرفي السلوكي، إضافة إلى تصميم نماذج عامة لتدخلات الوحدة الاكلينيكية سواء ضمن برنامج العلاج داخل المركز أو ضمن العمل الميداني في المدارس ومراكز الرعاية الأولية وغيرها.

 ثانياً:  الدورات التدريبية خلال فترة إعداد التقرير:

تم عقد دورة بعنوان "المشاكل السلوكية" بمشاركة الأخصائية كفاية بركة في جمعية الواد لثمانية عشر شاباً من طلاب قسم الارشاد النفسي في الجامعة الاسلامية بواقع (9) ساعات تدريبية تم خلالها التعريف بالمشكلات السلوكية وأسبابها عند الأطفال وآلية التعامل معها مثل التبول اللإرادي، قضم الأظافر، مص الأصابع، العناد، ... إلخ، وهدفت الدورة إلى تعزيز قدرة المتدربين على إعداد خطط علاجية للتعامل مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية.

تم الاتفاق على عمل تدريب داخلي لأخصائيات الوحدة ، ويقوم فيه المعالج الاكلينيكي بعمل مؤتمر حالة ويعرضها للمناقشة على أخصائيات الوحدة. تم عقد لقاء واحد يتعلق بالتدريب حول العلاج المعرفي السلوكي وفنياته، وكان لقاء ناجح وتم التأكيد عليه لأهميته من قبل اخصائيات الوحدة.