وصف المساقات

 

 وصف المساقات والأهداف الخاصة بكل مساق وعلاقته بأهداف البرنامج.

أولاً: توصيف المساقات الاجبارية:

1)   الاحصاء التربوي الاستدلالي: 

يهدف هذا المقرر إلى توظيف تحليل الانحدار الخطي والمتعدد في البحوث التربوية، استخدام تحليل التباين الأحادي والمتعدد في تحليل البيانات، الاستعانة بتحليل التباين المصاحب (التغاير) في البحوث التجريبية، استخدام تحليل التباين العاملي في معالجة البيانات في البحوث التربوية، توظيف أساليب تحليل العنقودية Cluster، استخدام الإحصاء اللابرامترى البديل التحليل التباين، توظيف مربع كاى كبديل إحصائي لابرامترى.

2)   دراسات نقدية في الفكر التربوي المعاصر:

يهدف إلى تزويد المتعلمين بالمعرفة المتعلقة بهوية الفكر التربوي المعاصر، واستيعاب خصائصه وأبعاده ومضامينه. كما ويتناول دراسة موضوعات مثل: نماذج من الفكر التربوي العالمي المعاصر، لأشهر المفكرين التربويين في سياق الفكر النظري والتطبيقي لأبعاد العملية التربوية، واستنباط المضامين والاتجاهات والقيم التربوية من تلك الدراسات، كما يشمل هذا المساق تحليل الفكر التربوي ومناقشته ونقده وتطويره وإمكانية عمل استراتيجيات للنهوض بالنظام التربوي.

3)   مناهج بحث تربوي متقدمة:

يتوقع من الطالب بعد دراسته للمساق أن يكون قادراً على أن يقارن بين البحوث الكمية والبحوث النوعية في مجال المناهج وطرق التدريس، وشرح طرق جمع البيانات في البحث النوعي وتحليلها، وتطبيق منهجية البحث النوعي استخدامها لبحوث تجريبية وتفسير سبب الاختبار، وأن يختار تصاميم تجريبية يمكن استخدامها لبحوث تجريبية وتفسير سبب الاختيار، بالإضافة لتقديم عرض لتحليل النتائج لدراسات تربوية، وأن يستخدم الأدوات الإحصائية المناسبة في بحث تربوي، وأن يعرض أهم الاتجاهات المعاصرة في مناهج البحث العلمي التربوي.

4) اتجاهات وتطبيقات في المناهج وطرق التدريس:                  

التعرف على أهمية الاتجاهات الحديثة في المنهج وطرق التدريس على المستوى المحلي والمستوى العالمي، والتعرف على العوامل التي أدت إلى ظهور الاتجاهات العالمية والتوصل إلى أفكار لتطبيق هذه الاتجاهات في ضوء طبيعة المجتمع الفلسطيني وخصائصه.

5) تطبيقات التكنولوجيا الرقمية          

يتوقع بعد دراسة الطالب لمساق تحقيق الأهداف التعليمية التالية:

·       التعرف على أهمية المستحدثات التكنولوجية في التعليم وأهم استراتيجيات التعليم الالكتروني.

·       توظيف طرق تدريس حديثة معتمدة على التعليم الالكتروني.

·       استخدام وتوظيف برنامج ادارة المحتوى التعليمي الالكتروني "MOODLE".

·       توثيق المراجع رقميا والتحقق من الاستشهاد بالمراجع عبر الويب.

·       استخدام المجلات العالمية الرقمية وترجمتها وتوظيف برامج الجداول الالكترونية.

·       دمج المراسلات باستخدام برامج معالجة الكلمات.

·       استخدام برامج الحوسبة السحابية والموسوعات التعليمية الرقمية والمشاركة فيها.

·       تصميم المدونات التعليمية.

6) قراءات تربوية باللغة الانجليزية في المناهج وطرق التدريس

مفهوم المنهج وعناصره ، تنفيذه، وتصميمه، تقويمه، تطويره ، مفرداته ، ما يتعلق به من فكر وتصور طرق التدريس انواعها، توظيفها في المواقف التدريسية ، المستحدثات منها .

 7) استراتيجيات تدريس متقدمة                       

يهدف هذا المساق لتزويد المتعلمين للبرامج الحديثة في التدريس والتفكير لتنمية المعارف والقيم والمهارات حسب التخصصات العلمية والانسانية في ضوء النظريات المعرفية المعاصرة مثل البنائية، وجانبي الدماغ والذكاء المتعدد وتيريز وفيجتوكسي.              

ثانيا: توصيف المساقات الاختيارية:

1) المنهاج وتنمية التفكير        

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في المجالات التالية:

·       مفهوم التفكير وتعريفاته.

·       أنواع التفكير ومهاراته وخصائصه.

·       استراتيجيات تعلم مهارات التفكير وتعليمه.

·       تطبيقات عملية لتنمية التفكير من خلال المناهج الدراسية.

·       التفكير وعناصر المنهج وتحليله.

·       البرامج الموجهة لتنمية التفكير كبرنامج الكوت.

2) تطوير المناهج:

·       تعريف الطلبة بمفهوم المنهج وطبيعته والعوامل المؤثرة في تطويره، ودواعي التطوير وأهميته والقواعد الأساسية في تطوير المناهج التعليمية ومجالاته وجوانبه ونماذج تصميم المناهج.

·       تمكين طلبة الدراسات العليا من دراسة تطوير المناهج.

·       التعريف بالأبعاد الفلسطينية والنظرية للمناهج التعليمية في فلسطين.

·       إكساب الطلبة مفهوم تخطيط المناهج وأسس بناء المناهج التعليمية وأنواعها معرفة (محورية، أفقية).

·       الوصول بطلبة الدراسات العليا بالمفهوم الحديث للمنهج ومستوياته.

·       إكساب طلبة الدراسات العليا أهمية دمج المهارات الحياتية في المناهج التعليمية .

·       تدريب طلبة الدراسات العليا على التخطيط والتصميم والتحليل لوحدات دراسية تعليمية.

·       تعريف طلبة الدراسات العليا بالعلاقة بين تصميم المناهج وتطويرها.

3) التصور الإسلامي للمناهج:            

·       اكساب طلبة الدراسات العليا للممارسات النقدية المنهجية والموضعية الشاملة للعمليات التربوية والاجتماعية.

·       طرح الإطار المعرفي الشامل للتصور الإسلامي كإطار معرفي للتربية العربية الإسلامية طبقاً للأصول الإسلامية، وفي ضوء الخبرة التاريخية بطريقة فاعلة، وبأسلوب علمي وفق متطلبات الشريعة الإسلامية وتحديات الواقع.

·       مواجهة المعرفة التربوية الوافدة وتوضيح إيجابياتها وسلبياتها في ضوء التصور الإسلامي والإطار الفكري.

·       تحديد بعض المتطلبات والمعالم لبناء تصور إسلامي للتربية.

4) مناهج دراسية من منظور عالمي:            

يهدف هذا المقرر إلى تحديد أهم المستحدثات والتوجيهات العالمية في بناء المناهج، وشرح تجربة المنظمات المهنية غير الحكومية في بناء المناهج وتحديد أهم المشكلات التي تواجه المناهج الفلسطينية ووضع حلول مقترحة لها وضع نموذج مقترح لتطوير المناهج في فلسطين.

5) الإشراف التعليمي

مفهوم الاشراف التربوي اسسه النفسية والنظرية، الاشراف التربوي كمهنة، مراحل تطور وواقع الاشراف التربوي في فلسطين وفي بعض الدول المتقدمة، مهمات الاشراف التربوي مثل مساعدة المعلم والتطور المهني وتطور المناهج، معوقات الاشراف التربوي وكيفية التعامل معها.