كلية التربية تعقد ورشة عمل حول الدراسة الدولية (PISA, 2022)

06 - أيلول - 2021


 عقدت كلية التربية وقسم المناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة رفح ورشة عمل حول الدراسة الدولية (PISA, 2022)،  ورشة العمل أساتذة قسم المناهج وطرق التدريس، ونخبة من المشرفين والمعلمين لمبحثي الرياضيات والعلوم بمديرية التربية والتعليم برفح.

من ناحيته، أكد الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، على التزام الجامعة الإسلامية بدورها في تأهيل الكوادر التعليمية بما يتناسب مع تطورات الميدان التربوي، وأشار الأستاذ الدكتور الحولي إلى اهتمام الجامعة بالتغذية الراجعة المستمدة من الميدان لتطوير عمل كليات الجامعة وبشكلٍ خاص كلية التربية لما لها من دور في تطوير العملية التعليمية، وأثنى الأستاذ الدكتور الحولي على انعقاد هذه الورشة، مؤكدًا ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية بالتقدم في الاختبارات الدولية وتقديم التغذية الراجعة التي تساعد على اتخاذ القرار التربوي.


بدوره، أوضح الأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل- عميد كلية التربية، أن هذه الورشة تأتي انطلاقًا من استشعار كلية التربية لدورها في عملية التطوير التربوي، ورفد الميدان التربوي بما يُسهم بتحسين العملية التعليمية، وتطوير مهارات وقدرات أبنائنا الطلبة للتعامل مع الاختبارات الدولية وبشكلٍ خاص اختبار (PISA) الدولي.

من جانبه، تحدث الدكتور مجدي عقل- رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، عن أهمية مشاركة فلسطين في الاختبارات الدولية، وعن دور قسم المناهج وطرق التدريس في مواكبة القضايا التعليمية والإسهام بتطوير الأداء التعليمي من خلال الأيام الدراسية والدورات التدريبية والمخيمات التعليمية وورش العمل المتخصصة.

 وتحدث الأستاذ إسماعيل حرب- المدير الفني بمديرية التربية والتعليم برفح، عن أهمية ورشة العمل، موجهًا شكره للجامعة الإسلامية ولكلية التربية على الاهتمام بعقد مثل هذه الورشات التي تنعكس آثارها الإيجابية على الطلبة.

 وقد انطلقت فعاليات اليوم الأول بحضور الأستاذ الدكتور محمد أبو شقير، والأستاذ الدكتور صلاح الناقة، والدكتور محمد أبو سكران- من قسم المناهج وطرق التدريس، ومجموعة من المشرفين والمعلمين لمبحثي الرياضيات والعلوم. وتناولت فعاليات اليوم الأول التعريف بالاختبار الدولي  (PISA) وأهمية المشاركة الفلسطينية لأول مرة في اختبار (PISA) وأهداف المشاركة، والتحديات التي تواجه الطلبة الفلسطينيين في المشاركة في هذه الدورة.

 وفي الجلسة الثانية تم مناقشة إطار تقييم الرياضيات وإطار تقييم العلوم في (PISA, 2022)، ومجالات التركيز لهذه الدورة، واختتم اليوم بأنشطة عملية للتعرف على طبيعة أسئلة الاختبار الدولي. وتُستكمل فعاليات اليوم الثاني لورشة العمل يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2022.