

توصيات اليوم الدراسي
1- تطوير برامج إعداد معلمي التعليم الأساسي في ضوء التطورات العلمية والتقنية المعاصرة.
2- ربط برامج إعداد معلمي التعليم الأساسي بالفكر التربوي الإسلامي.
3- الموازنة بين جوانب الإعداد العلمي والثقافي والمهني لمعلم المرحلة الأساسية.
4- تضمين برامج إعداد معلمي التعليم الأساسي مهارات الاتصال التربوي والانفتاح الفكري.
5- طرح مساق لجميع طلبة التعليم الأساسي في مجال العولمة وتحدياتها وطرائق مواجهتها.
6- تأكيد الهوية العربية الإسلامية والمحافظة على أصالتها والجمع بين الأصالة والمعاصرة في برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية.
7- العناية باللغة العربية في برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية.
8- إعداد ميثاق أخلاقي يكون دليلاً ومرجعاً لمعلم المرحلة الأساسية.
9- اعتماد استراتيجية الصف المقلوب في برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية.
10- 10-ضرورة الأخذ في الاعتبار التحديات العديدة الناتجة عن التغيرات الاجتماعية عند إعداد معلم المرحلة الأساسية.
11- تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة التعليم الأساسي.
12- تطوير القدرات التربوية في تصميم برامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بما يناسب معلم المرحلة الأساسية في ظل المستجدات العلمية والتكنولوجية
13- أن تكون مصفوفة كفايات القراءة والكتابة ضمن مساق أساليب تدريس اللغة العربية لطلبة التعليم الأساسي.
14- أن تركز برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية بشكل كبير على القيم الاجتماعية التي ينبغي أن يقوم المعلم بتنميتها لدى التلاميذ.
15- تدريب طلبة المرحلة الأساسية على أفكار النموذج النظري الفهم القائم على التصميم (UBD).
16- تطبيق معايير تمهين التعليم في اختيار وإعداد طلبة التعليم الأساسي.