الخطة الدراسية الصحة النفسية والمجتمعية

خطة برنامج ماجستير في الصحة النفسية المجتمعية

كلـيـــة التـربـيــة

قـسـم الإرشـاد النفسـي

خطـة رقم (2)

برنامج الماجستير في الصحة النفسية والمجتمعية

  • مقدمة:

أنشئت كلية التربية بالجامعة الإسلامية عام 1339/1400هـ الموافق 1979/1980م، وذلك تلبية لاحتياجات المجتمع والنظام التربوي الفلسطيني للمعلمين المؤهلين تربوياً وأكاديمياً في كافة العلوم التربوية والنفسية، ولكي تتمشي مع المتطلبات والمستجدات المجتمعية شرعت ببرامج الماجستير عام 1994/1995في برامج أصول التربية، والمناهج وطرق التدريس، وعلم النفس، والصحة النفسية المجتمعية.

جاء تأسيس برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية لإعداد متخصصين على مستوى عالي من الكفاءة المهنية لسد حاجات المجتمع الفلسطيني في مجال الصحة النفسية المجتمعية.

  • أهداف البرنامج: يهدف البرنامج إلى تحسين جودة خدمات الصحة النفسية المجتمعية في فلسطين عامةً، ومحافظات غزة خاصة، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
  1. إكساب الملتحقين بالبرنامج المعرفة التخصصية والتطبيقية في مجال الصحة النفسية المجتمعية.
  2. إكساب الملتحقين بالبرنامج المهارات العملية الخاصة بالصحة النفسية المجتمعية لتقديم المشورة والتدخل العلاجي المناسب.
  3. تنمية التفكير العلمي وروح البحث العلمي لدى الملتحقين بالبرنامج من خلال إجراء أبحاث علمية نوعية تخدم مجال التخصص والتطوير المجتمعي.
  4. إكساب المنتسبين الكفاءات المهنية في مجال الصحة النفسية المجتمعية من خلال استثمار كل الإمكانات والمصادر المجتمعية المتاحة.
  • المنهج وطرق التعلم والتقييم:

لتحقيق أهداف البرنامج المرجوة يعتمد القائمون على البرنامج منهج فعال يضم مساقات نظرية يدرسها الطالب، ويقوم كذلك بإجراء التدريب العملي في مؤسسات مجتمعية ذات العلاقة، ومن ثم إعداد أطروحة الماجستير. ويستخدم مدرسو البرنامج طرق واستراتيجيات تدريس متنوعة تشمل المحاضرات الرسمية، وحلقات النقاش، ولعب الأدوار، واستخدام أسلوب حل المشكلات، والتعلم التعاوني. أما بالنسبة لطرق التقييم فتشمل الاختبارات الكتابية والأدائية والشفوية وإجراء البحوث وكتابة التقارير والمقالات المتخصصة إضافة إلى بحث الماجستير.

  • شروط الالتحاق بالبرنامج:
    1. أن يكون الطالب حاصلً على بكالوريوس بتقدير جيد على الأقل من جامعة معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني في أحد التخصصات التالية: (علم النفس، الإرشاد النفسي، طب، تمريض، خدمة اجتماعية، تربية خاصة- الصيدلة، …).
    2. أن يكون لدى الطالب خبرة عملية لا تقل عن سنة واحدة
    3. اجتياز امتحان مستوى اللغة الإنجليزية.
    4. اجتياز المقابلة الشخصية.
    5. أن يدرس الطالب المواد الاستدراكية اللازمة للتخصص التي يحددها القسم.

 

  • النظام الأكاديمي:
  1. يدرس الطالب (30) ساعة معتمدة، بالإضافة إلى مسار الأطروحة بمعدل ست (6) ساعات معتمدة.
  2. الإشراف على الأطروحة ومناقشتها يعتمد على أسس وقوانين اللائحة الداخلية الخاصة بالدراسات العليا في الجامعة الإسلامية.
  3. يمارس الطالب التدريب العملي (ساعتان معتمدتان بواقع 140 ساعة تدريبية) من خلال (الزيارات الميدانية، دراسات الحالة، السيمنارات … الخ) في المراكز المجتمعية ذات العلاقة .
  4. بعد إنهاء جميع متطلبات الماجستير يمنح الطالب درجة الماجستير في الصحة النفسية والمجتمعية .

  • مجالات العمل للخريجين من البرنامج:
  1. ممارسين مهنيين في مجال الصحة النفسية والمجتمعية
  2. محاضرين في مجال الصحة النفسية المجتمعية في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.
  3. مدربين في مجال الصحة النفسية المجتمعية وإدارته في فلسطين.
  4. باحثين أكاديميين في مجال الصحة النفسية المجتمعية في فلسطين.

  • الدراسات النظرية: (30 ساعة معتمدة)

م

المساق

نظري عملي الكلي
أولاً: متطلبات الجامعة (1 ساعة)
   1.              قرآن كريم 1 1
ثانياً: متطلبات الكلية (9 ساعة)
   2.              فكر تربوي إسلامي 3 3
   3.              مناهج البحث العلمي 2 1 3
   4.              الإحصاء التربوي 2 1 3
ثالثاً: متطلبات التخصص (20 ساعة)
المساقات الإجبارية ( 16 ساعة)
   5.              الصحة النفسية المجتمعية 3 3
   6.              نظريات الإرشاد والعلاج النفسي 3 3
   7.              مهارات وفنيات الإرشاد 1 2 3
   8.              علم النفس العيادي 2 1 3
   9.              أمراض نفسية 2 0 2
10.              تدريب ميداني * 2 2
المساقات الاختيارية (4 ساعات)
11.              علم النفس الارتقائي 2 2
12.              قراءات باللغة الانجليزية في الصحة النفسية والمجتمعية 2 2
13.              الإجهاد والخبرة الصادمة 2 2
14.              العلاج الجمعي ودينامياته. 2 2
15.              مواضيع خاصة  في الصحة النفسية والمجتمعية 2 2

* يتضمن تدريب عملي في مراكز مجتمعية معتمدة لمدة (140) ساعة تدريبية.

 

  1. البحث التكميلي “الرسالة” (بواقع 6 ساعات معتمدة)

 

 

 

 

الجامعة الإسلامية ـ غـزة

كلـيـــة التـربـيــة

قـسـم الإرشـاد النفسـي

برنامج الماجستير في الصحة النفسية والمجتمعية

 

خطـة رقم (2)
  • الدراسات النظرية: (30 ساعة معتمدة)

 

الجدول الدراسي (سنة أولي – الفصل الأول)

الساعات الرقم نوع المساق اسم المساق م
1 ماجستير القرآن الكريم 1.      
3 ماجستير مناهج البحث العلمي 2.      
3 ماجستير الصحة النفسية المجتمعية 3.      
2 ماجستير مساق اختياري (1) 4.      
9 مجموع عدد الساعات

 

الجدول الدراسي ( سنة أولي – الفصل الثاني )

الساعات الرقم نوع المساق اسم المساق م
3 ماجستير فكر تربوي إسلامي 1.     
3 ماجستير نظريات الإرشاد والعلاج النفسي 2.     
3 ماجستير علم النفس العيادي 3.     
2 ماجستير أمراض نفسية 4.     
11 مجموع عدد الساعات

 

الجدول الدراسي (سنة ثانية ـ الفصل الأول)

م. اسم المساق نوع المساق الرقم الساعات
1.      الإحصاء التربوي ماجستير 3
2.      مهارات وفنيات الإرشاد ماجستير 3
3.      تدريب ميداني * ماجستير 2
4.      مساق اختياري (2) ماجستير 2
مجموع عدد الساعات 10

  * يتضمن تدريب عملي في مراكز مجتمعية معتمدة لمدة (140) ساعة تدريبية.

  1. البحث التكميلي “الرسالة” (بواقع 6 ساعات معتمدة)

 

وصف المساقات

 

  1. مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس (3 ساعات معتمدة):

يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات البحثية والدراسات المتخصصة في التربية وعلم النفس. ومن النتائج المترتبة على إتمام الطلبة لهذا المساق:

  • دراسة الأسس الفلسفية للأبحاث العلمية في مجال التخصص.
  • التمييز بين المنهج الكمي والنوعي في البحث العلمي.
  • تطوير أدوات جمع البيانات الملائمة لمشكلة البحث.
  • جمع وتحليل البيانات وتفسيرها بطرق علمية تلاءم الأسئلة البحثية في مجال التخصص.
  • تطوير خطة بحث في مجال التخصص.

 

  1. الإحصاء في التربية وعلم النفس

يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات البحثية من خلال الأساليب الإحصائية الاستدلالية  البارامترية واللابارامتريه فئ حال وجود عينة أو عينتان أو أكثر.  ومن النتائج المترتبة على إتمام الطلبة لهذا المساق:

  • دراسة معنى تباين البيانات وعلاقة ذلك بالتحليل الإحصائي.
  • معرفة وفهم أسس وخطوات اختبار الفرضيات الإحصائية.
  • امتلاك مهارات اختيار التحاليل الإحصائية المناسبة لمشاكل بحثية محددة.
  • إتقان قراءة نتائج التحليلات الإحصائية المستخرجة من الحاسوب – برنامج SPSS.

 

  1. مواضيع خاصة في الصحة النفسية والمجتمعية (ساعتان معتمدتان):

يقرر القسم العلمي مع بداية كل سنة طبيعة محتوى هذا المساق بحيث تتلاءم محتوياته مع الاتجاهات الحديثة في مجال الصحة النفسية المجتمعية.

 

  1. التدريب العملي (ساعتان بواقع 140 ساعة تدريبية):

يهدف التدريب العملي إلى إعطاء الطالب الفرصة لاكتساب الخبرة العملية في حقل الصحة النفسية المجتمعية وذلك تحت إشراف مدربين متخصصين، حيث سيقضى المتدرب معظم وقته في مراكز المجتمع ذات العلاقة كعضو فاعل في فريق العلاج.

  1. الأطروحة (6 ساعات معتمدة):

يقوم الطالب بإعداد بحث تكميلي في أحد مواضيع الصحة النفسية المجتمعية ويعادل بست ساعات معتمدة.

 


توصيف مساقات برنامج الماجستير في الصحة النفسية والمجتمعية

  1. الإجهاد والخبرة الصادمة:

يهدف المساق إلي تعريف الطلبة بالإجهاد والضغوط النفسية والخبرة الصادمة، وآثارها النفسية علي الفرد والمجتمع، كذلك تزويدهم بالحاجات النفسية اللازمة للفرد أثناء الأزمة وبعدها، اضطراب ما بعد الصدمة، التدخل والعلاج للتخفيف من الصدمات النفسية.

 

  1. العلاج الجمعي:Group Psycotherapy

يتناول هذا المساق تعريف  العلاج الجمعي كأحد أنواع العلاج النفسي, وعرض لخصائصه ومزاياه وعيوبه, وفلسفته, ونظريات العلاج النفسي الجمعي المختلفة ( التحليلي, السلوكي, المعرفي ) كما يتطرق المساق للعلاج العائلي, والعلاج بالسيكودراما, والعلاج باللعب والرسم, مع عرض لبعض نماذج لمعالجة حالات جماعية كالإدمان .

 

  1. موضوع خاص:

يتناول هذا المساق إحدى الظواهر النفسية الهامة, وقد تكون ذات علاقة بمشكلات معاصرة أو  أحداث جارية في المجتمع الفلسطيني أو الدول المجاورة, ويتم تحديد المحتوى ( المتغير) باقتراح مدرس المساق وموافقة أعضاء القسم, على سبيل المثال: الاضطرابات النفسية بعد حرب غزة, سيكولوجية الحصار, ثورات الشباب  العربي…الخ

  1. نظريات الإرشاد:

يتناول هذا المساق نظريات الإرشاد والعلاج النفسي الأساسية، التحليلية، السلوكية، المعرفية، الإنسانية، الإتجاة العقلاني، الانفعال السلوكي،الإتجاة الواقعي، أسسها، ورؤيتها للسواء والاضطراب، فلسفتها العلاجية، رؤيتها للعلاقة الإرشادية وأساليب العلاج والإرشاد لديها، بما يسهم في تكوين لصورة تفاعلي متعدد الأبعاد للعملية الإرشادية ليساعد المرشد على ممارسة الإرشاد والعلاج بطرق مختلفة بحسب مقتضيات الحالة.

  1. علم النفس الارتقائي:

يتناول هذا المساق النمو بقوانينه العوامل المؤثرة، مراحله المختلفة، وبالأخص الطفولة والمراهقة، مظاهر في المجالات الجسمية الفسيولوجية اللغوية، العقلية، الإجتماعية، الانفعالية، الجنسية، الخلقية والدينية، ونظيرات النمو النفسي اجتماعي، والعقلي، والخلقي، بما يساعد الطلبة على فهم السلوك فهماً عميقاً في ضوء المرحلة العمرية التي يعيشها الإنسان.

  1. مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس (3 ساعات معتمدة):

يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات البحثية والدراسات المتخصصة في التربية وعلم النفس. ومن النتائج المترتبة على إتمام الطلبة لهذا المساق:

  • دراسة الأسس الفلسفية للأبحاث العلمية في مجال التخصص.
  • التمييز بين المنهج الكمي والنوعي في البحث العلمي.
  • تطوير أدوات جمع البيانات الملائمة لمشكلة البحث.
  • جمع وتحليل البيانات وتفسيرها بطرق علمية تلاءم الأسئلة البحثية في مجال التخصص.
  • تطوير خطة بحث في مجال التخصص.
    1. الإحصاء في التربية وعلم النفس:

يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات البحثية من خلال الأساليب الإحصائية الاستدلالية  البارامترية واللابارامتريه فئ حال وجود عينة أو عينتان أو أكثر.  ومن النتائج المترتبة على إتمام الطلبة لهذا المساق:

  • دراسة معنى تباين البيانات وعلاقة ذلك بالتحليل الإحصائي.
  • معرفة وفهم أسس وخطوات اختبار الفرضيات الإحصائية.
  • امتلاك مهارات اختيار التحاليل الإحصائية المناسبة لمشاكل بحثية محددة.
  • إتقان قراءة نتائج التحليلات الإحصائية المستخرجة من الحاسوب – برنامج SPSS.
    1. مواضيع خاصة في الصحة النفسية والمجتمعية (ساعتان معتمدتان):

يقرر القسم العلمي مع بداية كل سنة طبيعة محتوى هذا المساق بحيث تتلاءم محتوياته مع الاتجاهات الحديثة في مجال الصحة النفسية المجتمعية.

  1. التدريب العملي (ساعتان بواقع 140 ساعة تدريبية):

يهدف التدريب العملي إلى إعطاء الطالب الفرصة لاكتساب الخبرة العملية في حقل الصحة النفسية المجتمعية وذلك تحت إشراف مدربين متخصصين، حيث سيقضى المتدرب معظم وقته في مراكز المجتمع ذات العلاقة كعضو فاعل في فريق العلاج.

  1. الأطروحة (6 ساعات معتمدة):

يقوم الطالب بإعداد بحث تكميلي في أحد مواضيع الصحة النفسية المجتمعية ويعادل بست ساعات معتمدة.

 

x