رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | الساعات الأسبوعية | المتطلب السابق | |
نظري | عملي | ||||
7151 | الإشراف في الإرشاد وتطبيقاته | 3 | 3 | 0 | – |
7154 | الإرشاد المعرفي السلوكي | 3 | 3 | 0 | – |
7155 | إرشاد الأزمات | 3 | 3 | 0 | – |
7157 | طرق متقدمة في البحث النوعي | 3 | 3 | 0 | – |
7158 | اتجاهات نظرية حديثة في الإرشاد وتطبيقاتها | 3 | 3 | 0 | – |
7159 | إرشاد الفئات الخاصة | 3 | 3 | 0 | – |
7160 | نظريات الإرشاد الزواجي والأسري وتطبيقاتها | 3 | 3 | 0 | – |
7162 | الإرشاد المهني | 3 | 2 | 1 | – |
7163 | الإرشاد وخدمة المجتمع المحلي | 3 | 3 | 0 | |
7164 | تخطيط وإدارة برامج الإرشاد المدرسية | 3 | 3 | 0 | – |
ج. رسالة جامعية (الأطروحة)، ويخصص لها (18) ساعة معتمدة.
وصف المساقات:
7150 الإرشاد الجمعي (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المساق تكوين الجماعة الإرشادية وتنظيمها والمراحل التي تمر بها، والأسس التي يقوم عليها الإرشاد الجمعي، والقواعد العامة لاختيار المسترشدين في الإرشاد الجمعي وديناميات الجماعة ونماذج واستراتيجيات الارشاد الجمعي المنبثقة عن الأسس النظرية المعروفة كالتحليلية، والسلوكية، والمعرفية، والانسانية، والجشطلتية، إدارة الجلسة الجماعية، والتعامل مع بعض مشكلات المجموعة، وأشكال مختلفة من المسترشدين يمكن أن يواجههم المرشد داخل المجموعة. ويتضمن الجانب العملي في هذا المساق مساعدة الطلبة على بناء البرامج الإرشادية الجمعية، التي تستهدف الفئات الإرشادية المختلفة وتطويرها.
7151 الإشراف في الإرشاد وتطبيقاته (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب معلومات وتدريبات حول وظائف الإشراف في العملية الإرشادية الإدارية والتدعيمية والتربوية، ونماذج الإشراف الإرشادي التي تشمل نموذج تنمية المهارات ونموذج النمو الشخصي والنموذج التكاملي، والنموذج المعرفي السلوكي ومراحل عملية الإشراف، وتطبيق عملية الإشراف، وأساليب تدريب المرشدين، وتطوير برامج العمل الإرشادي، وقياس فاعلية البرنامج الإرشادي، والموضوعات الأخلاقية والقانونية في الإرشاد، وتدريبات وتطبيقات في الإشراف الميداني.
7152 تصاميم البحث وأساليب إحصائية متقدمة في البحوث التربوية (3 ساعات معتمدة )
يتضمن هذا المساق مراجعة عامة لمناهج البحث ومكوناتها، كما يتضمن التصاميم البحثية المختلفة التي تستخدم في الدراسات التجريبية التي تجري في الميادين التربوية والنفسية والاجتماعية، والتعريف بخصائص هذه التصاميم واستخداماتها والعوامل المهددة لصدقها.
ويتناول هذا المساق استخدام البرمجيات الإحصائية المعروفة في تحليل البيانات التربوية، مثل: برمجيات SAS، SPSS،AMOS ، ويركز هذا المساق على إدخال البيانات وتنظميها، واستخدام البرمجيات لفحص البيانات، وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والاستنتاجية والارتباطية المتقدمة كتحليل التباين ANOVA بأشكاله المختلفة، الأحادي والعاملي والقياسات المتكررة Repeated Measures، وتحليل التباين المصاحب ANCOVA، كما يتناول المساق أيضاً التصاميم الارتباطية الرئيسة، كتحليل الانحدار البسيط، والمتعدد، وتحليل المسارات.
7153 الاختبارات والمقاييس في الإرشاد (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق للتعرف إلى نشأة الاختبارات والمقاييس النفسية وتصميمها، ومعرفة أنواع الاختبارات المستخدمة في الإرشاد النفسي، مثل: اختبارات الذكاء (اللفظية وغير اللفظية)، واختبارات الشخصية: (مثل: مينيسوتا المتعدد الأوجه، والرورشاخ، وتفهم الموضوع، واختبار القصة، …. الخ)، ومقاييس الميول والاتجاهات والقيم، مثل: (كودر وليكرت وثيرستون)، واختبارات مختلفة أخرى، مثل: القلق، وتدريب الطلبة على كيفية إعداد المقاييس وتطويرها وتصميمها، واستخدام الصدق والثبات، وتطبيق المقاييس وتصحيحها وتفسيرها.
7154 الإرشاد المعرفي السلوكي (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات ومهارات حول الأساليب السلوكية والمعرفية، واستخداماتها في الإرشاد والعلاج النفسي، وتتضمن: الأسس التجريبية والنظرية للإرشاد السلوكي والمعرفي، القياس السلوكي والمعرفي، التحليل الوظيفي للسلوك، المعالجات السلوكيـة والمعرفيـة في مجالات: الخوف والقلق، الاكتئاب، الفصام، الكحول والمخدرات، التدخين، السمنـة، المشكلات الزواجية، الجريمة والعدوان، المشكلات الجنسية، التلعثم؛ تطوير برامج سلوكية ومعرفية وتقييم فاعليتها.
7155 إرشاد الأزمات (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى توظيف نظريات الإرشاد في التعامل مع الأزمات، وتعريف الطلبة بمفهوم العملية الإرشادية واستراتيجيات استخدامها للتعامل مع الأزمات، وتتناول مفهوم الإرشاد النفسي وتطوره، والنظام العام وتطبيقاته، والأزمات (مفهومها وأنماطها ومراحلها)، والإسعاف النفسي، والأزمات في المجال النفسي والتربوي، وأمثلة تطبيقية على الأزمات (الطلاق، الموت، المرض المزمن، الانتحار،… الخ).
7156 تطبيقات ميدانية في الإرشاد (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى إتاحة الفرصة المناسبة للطالب للتطبيق العملي المتقدم في مجال الإرشاد النفسي والتربوي في الميدان من خلال القيام بالفعاليات الآتية: إعداد خطة إرشادية، ودراسة حالة، والإرشاد الفردي، والإرشاد الجمعي، وتطبيق مهارات الاتصال (مهارات واستجابات الإصغاء والتأثير)، وإعداد وتصميم برامج إرشادية ونشرات وملصقات، يطلب من الطالب في نهاية التدريب إعداد تقرير ختامي موثق للأنشطة والفعاليات كافة التي نفذت. ويتم تدريب الطلبة في المراكز المتخصصة ومراكز الإصلاح والتأهيل، مراكز العلاج النفسي، مراكز معالجة الإدمان ومراكز الأحداث والمدارس الحكومية والخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين التي يوجد فيها خدمات إرشادية ومرشد تربوي.
ملاحظة: يتطلب التدريب في المؤسسة (250-300) ساعة تدريبية + متطلب سابق (اتجاهات نظرية حديثة في الإرشاد وتطبيقاتها).
7157 طرق متقدمة في البحث النوعي (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى تعلم الطلبة لكيفية القيام بالبحث النوعي في بحوث مفترضة، وتزويدهم بالمعرفة عن طبيعة البحث النوعي وخصائصه وتصاميمه واجراءاته، والتخطيط للبحث النوعي، وطرق اختيار العينة في البحث النوعي، وطرق جمع المعلومات، وطرق التحقق من مصداقية البيانات النوعية، وأساليب تحليلها، وكيفية إعداد تقرير البحث النوعي، والتركيز على البحوث التحليلية والاثنوجرافية والإجرائية.
7158 اتجاهات نظرية حديثة في الإرشاد وتطبيقاتها (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المساق الاتجاهات النظرية الحديثة في الإرشاد، وتتضمن تطبيقات للمفاهيم المشتقة من مدارس الإرشاد والعلاج النفسي الحديثة والمعاصرة على مشكلات الأفراد الشخصية التي يواجهونها في الحياة اليومية، وعلى المشكلات التي تتداخل مع تقدمهم التربوي والمهني، أو تعيق تحقيق أهدافهم، أو تظهر في تفاعلاتهم مع المؤسسات التي يدرسون أو يعملون بها، مع تقديم تقييم لتلك التطبيقات۰
7159 إرشاد الفئات الخاصة (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة على تقديم الخدمات الإرشادية وعمل برامج للفئات الخاصة، وتصميم مقاييس لحصرهم كالأحداث والمنحرفين، والسجناء، وحالات إساءة المعاملة وكبار السن، وحالات الاغتصاب والموت، وقضايا الإساءة للأطفال (الإساءة الجنسية، والنفسية، والبدنية)، والنساء العاملات، وأبناء المطلِقين، الموهوبين والمبدعين، والعاطلين عن العمل، والسجناء، والأسرى المحررين، وإرشاد الضحايا وأسرهم، ومعرفة أوضاع كل فئة من هذه الفئات على حدة واحتياجاتها ومشكلاتهم وطرق تقييمها وحلها، والمهارات اللازمة للتعامل معها، وتقديم الخدمات الاستشارية للأفراد المحيطين بها.
7160 نظريات الإرشاد الزواجي والأسري وتطبيقاتها (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى التطرق إلى أبرز النظريات والاستراتيجيات المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري، ومستقبل الإرشاد الزواجي والأسري، وتطبيقاته العملية، والوقوف على الحاجات الأسرية، ومشكلات الزوجين والآسرة بشكل عام، كما يتضمن التعرف إلى نظريات الاختيار الزواجي والإرشاد الأسري، ويتضمن عرض لبعض المشكلات التي يتناولها الإرشاد الأسري والزواجي وكيفية حلها وذلك من خلال التطبيق العملي للاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري. ويضع الطالب خطة إرشادية لمشكلة أسرية أو زواجية، تعرض أمام الطلبة وتناقش مع أستاذ المساق.
7161 الاضطرابات النفسية وتشخيصها (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق للتعرف إلى أساليب التشخيص المستخدمة في الإرشاد النفسي، كالمقابلة التشخيصية والمقاييس والاختبارات التي يمكن توظيفها في العملية الإرشادية، وفي مجالات الحياة المختلفة كالأسرة، والمدرسة، ومكان العمل، وتتعرض المادة العلمية إلى الاضطرابات النفسية العصابية وتصنيفاتها المختلفة، وذلك استناداً إلى تشخيص الاضطرابات النفسية المعتمد وهو (DSM-5)، وكيفية التشخيص من خلاله، والتعرف إلى الاتجاهات الحديثة في التصدي لهذه الاضطرابات وعلاجها، كما يزود المساق الطالب بفرصة التدريب العملي على دراسة وعلاج حالة تمثل إحدى الاضطرابات النفسية الشائعة.
7162 الإرشاد المهني (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى دراسة العوامل المرتبطة بالاختيار المهني السليم، والتأكيد على عمليـة النمو المهني وتأثيرها على أسلوب حياة الفرد وشخصيته، وعملية اتخاذ القرار المهني، بالإضافة إلى نظريات النمو والاختيار المهني المختلفة، ويتناول المساق استراتيجيات التقييم في الإرشاد المهني، بالإضافة إلى واقع الإرشاد المهني محلياً وعالمياً، ويتضمن الجانب التطبيقي في هذا المساق تدريب الطلبة على استخدام وتطبيق اختبارات الميول والاتجاهات المهنية المختلفة، كاختبار كودو، واختبار سوبر، واختبار هولاند، وغيرها من الاختبارات المهنية، ويتضمن الجانب العملي في هذا المساق قيام الطالب بتصميم خطة إرشادية مهنية مستندة إلى نظرية من النظريات المهنية وتطبيقها على أرض الواقع.
7163 الإرشاد وخدمة المجتمع المحلي (3 ساعات معتمدة )
يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطلبة في حل مشكلات المجتمع والإسهام في بنائه، من خلال تناوله للصحة النفسية المجتمعية وعناصرها، الجوانب الاجتماعية للصحة النفسية والاضطراب النفسي، الجوانب الاجتماعية للإرشاد والعلاج النفسي، السياسة الاجتماعية والصحة النفسية، البيئة ومشكلات الصحة النفسية، المصادر البيئية والصحة النفسية، المصادر الإنسانية والصحة النفسية، العلاقة بين أنظمة العناية بالصحة الجسدية والعناية بالصحة النفسية، خدمات الإرشاد لمجتمعات محددة، مثل: الكبار، المحرومين، حالات المرض النفسي المزمن، المتقاعدين، المدمنين، العاطلين عن العمل، الأزمات العائلية، الجنوح، ضحايا الكوارث، وتطبيقات الإرشاد المجتمعية: الوقاية من المرض النفسي، تعزيز الصحة النفسية، زيادة الدعم الاجتماعـي، التقليل من الضغوط الاجتماعية، التشخيص والتدخل في الأوضاع الاجتماعية، تقديم المشورة النفسية في المجتمع، تنمية مهارات الحياة اليومية لدى المسترشدين في المجتمع، تقييم الخدمات الاجتماعية.
7164 تخطيط وإدارة برامج الإرشاد المدرسية (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب مهارات التخطيط لبرنامج تطبيقي في الإرشاد النفسي والتربوي يخدم المدرسة أو المؤسسة التعليمية، والتعرف إلى أساليب إعداد البرامج الإرشادية المدرسية، وتبني أسلوب وإعداد برنامج فردي أو جمعي مستنداً إلى إطار نظري، ويقوم الطالب بتنفيذ البرنامج تحت إشراف أستاذ المساق ويقومه، ويقدم الطالب ورقة بحثية مفصلة حول المشروع الذي خطط له ونفذه، ويناقش مع أستاذه.
7165 حلقة بحث في كتابة الأطروحات الجامعية (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى دراسة أطروحات متعددة في الإرشاد النفسي والتربوي بحيث يدرس الطالب أطروحة واحدة على الأقل، ويعرضها في الحلقة وينقضها مبيناً نقاط القوة ونقاط الضعف فيها، ويشارك الطلبة في نقدها خصوصاً من الناحية المنهجية، كما يتدرب الطالب في هذا المساق على كتابة خطة البحث، وتقديم خطة مقترحة في مجال تخصصه.