وصف المساقات
وصف المساقات والأهداف الخاصة بكل مساق وعلاقته بأهداف البرنامج.
أولاً: توصيف المساقات الاجبارية:
1) الاحصاء التربوي الاستدلالي:
يهدف هذا المقرر إلى توظيف تحليل الانحدار الخطي والمتعدد في البحوث التربوية، استخدام تحليل التباين الأحادي والمتعدد في تحليل البيانات، الاستعانة بتحليل التباين المصاحب (التغاير) في البحوث التجريبية، استخدام تحليل التباين العاملي في معالجة البيانات في البحوث التربوية، توظيف أساليب تحليل العنقودية Cluster، استخدام الإحصاء اللابرامترى البديل التحليل التباين، توظيف مربع كاى كبديل إحصائي لابرامترى.
2) دراسات نقدية في الفكر التربوي المعاصر:
يهدف إلى تزويد المتعلمين بالمعرفة المتعلقة بهوية الفكر التربوي المعاصر، واستيعاب خصائصه وأبعاده ومضامينه. كما ويتناول دراسة موضوعات مثل: نماذج من الفكر التربوي العالمي المعاصر، لأشهر المفكرين التربويين في سياق الفكر النظري والتطبيقي لأبعاد العملية التربوية، واستنباط المضامين والاتجاهات والقيم التربوية من تلك الدراسات، كما يشمل هذا المساق تحليل الفكر التربوي ومناقشته ونقده وتطويره وإمكانية عمل استراتيجيات للنهوض بالنظام التربوي.
3) مناهج بحث تربوي متقدمة:
يتوقع من الطالب بعد دراسته للمساق أن يكون قادراً على أن يقارن بين البحوث الكمية والبحوث النوعية في مجال المناهج وطرق التدريس، وشرح طرق جمع البيانات في البحث النوعي وتحليلها، وتطبيق منهجية البحث النوعي استخدامها لبحوث تجريبية وتفسير سبب الاختبار، وأن يختار تصاميم تجريبية يمكن استخدامها لبحوث تجريبية وتفسير سبب الاختيار، بالإضافة لتقديم عرض لتحليل النتائج لدراسات تربوية، وأن يستخدم الأدوات الإحصائية المناسبة في بحث تربوي، وأن يعرض أهم الاتجاهات المعاصرة في مناهج البحث العلمي التربوي.
4) اتجاهات وتطبيقات في المناهج وطرق التدريس:
التعرف على أهمية الاتجاهات الحديثة في المنهج وطرق التدريس على المستوى المحلي والمستوى العالمي، والتعرف على العوامل التي أدت إلى ظهور الاتجاهات العالمية والتوصل إلى أفكار لتطبيق هذه الاتجاهات في ضوء طبيعة المجتمع الفلسطيني وخصائصه.
5) تطبيقات التكنولوجيا الرقمية
يتوقع بعد دراسة الطالب لمساق تحقيق الأهداف التعليمية التالية:
· التعرف على أهمية المستحدثات التكنولوجية في التعليم وأهم استراتيجيات التعليم الالكتروني.
· توظيف طرق تدريس حديثة معتمدة على التعليم الالكتروني.
· استخدام وتوظيف برنامج ادارة المحتوى التعليمي الالكتروني “MOODLE“.
· توثيق المراجع رقميا والتحقق من الاستشهاد بالمراجع عبر الويب.
· استخدام المجلات العالمية الرقمية وترجمتها وتوظيف برامج الجداول الالكترونية.
· دمج المراسلات باستخدام برامج معالجة الكلمات.
· استخدام برامج الحوسبة السحابية والموسوعات التعليمية الرقمية والمشاركة فيها.
· تصميم المدونات التعليمية.
6) قراءات تربوية باللغة الانجليزية في المناهج وطرق التدريس
مفهوم المنهج وعناصره ، تنفيذه، وتصميمه، تقويمه، تطويره ، مفرداته ، ما يتعلق به من فكر وتصور طرق التدريس انواعها، توظيفها في المواقف التدريسية ، المستحدثات منها .
7) استراتيجيات تدريس متقدمة
يهدف هذا المساق لتزويد المتعلمين للبرامج الحديثة في التدريس والتفكير لتنمية المعارف والقيم والمهارات حسب التخصصات العلمية والانسانية في ضوء النظريات المعرفية المعاصرة مثل البنائية، وجانبي الدماغ والذكاء المتعدد وتيريز وفيجتوكسي.
ثانيا: توصيف المساقات الاختيارية:
1) المنهاج وتنمية التفكير
يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في المجالات التالية:
· مفهوم التفكير وتعريفاته.
· أنواع التفكير ومهاراته وخصائصه.
· استراتيجيات تعلم مهارات التفكير وتعليمه.
· تطبيقات عملية لتنمية التفكير من خلال المناهج الدراسية.
· التفكير وعناصر المنهج وتحليله.
· البرامج الموجهة لتنمية التفكير كبرنامج الكوت.
2) تطوير المناهج:
· تعريف الطلبة بمفهوم المنهج وطبيعته والعوامل المؤثرة في تطويره، ودواعي التطوير وأهميته والقواعد الأساسية في تطوير المناهج التعليمية ومجالاته وجوانبه ونماذج تصميم المناهج.
· تمكين طلبة الدراسات العليا من دراسة تطوير المناهج.
· التعريف بالأبعاد الفلسطينية والنظرية للمناهج التعليمية في فلسطين.
· إكساب الطلبة مفهوم تخطيط المناهج وأسس بناء المناهج التعليمية وأنواعها معرفة (محورية، أفقية).
· الوصول بطلبة الدراسات العليا بالمفهوم الحديث للمنهج ومستوياته.
· إكساب طلبة الدراسات العليا أهمية دمج المهارات الحياتية في المناهج التعليمية .
· تدريب طلبة الدراسات العليا على التخطيط والتصميم والتحليل لوحدات دراسية تعليمية.
· تعريف طلبة الدراسات العليا بالعلاقة بين تصميم المناهج وتطويرها.
3) التصور الإسلامي للمناهج:
· اكساب طلبة الدراسات العليا للممارسات النقدية المنهجية والموضعية الشاملة للعمليات التربوية والاجتماعية.
· طرح الإطار المعرفي الشامل للتصور الإسلامي كإطار معرفي للتربية العربية الإسلامية طبقاً للأصول الإسلامية، وفي ضوء الخبرة التاريخية بطريقة فاعلة، وبأسلوب علمي وفق متطلبات الشريعة الإسلامية وتحديات الواقع.
· مواجهة المعرفة التربوية الوافدة وتوضيح إيجابياتها وسلبياتها في ضوء التصور الإسلامي والإطار الفكري.
· تحديد بعض المتطلبات والمعالم لبناء تصور إسلامي للتربية.
4) مناهج دراسية من منظور عالمي:
يهدف هذا المقرر إلى تحديد أهم المستحدثات والتوجيهات العالمية في بناء المناهج، وشرح تجربة المنظمات المهنية غير الحكومية في بناء المناهج وتحديد أهم المشكلات التي تواجه المناهج الفلسطينية ووضع حلول مقترحة لها وضع نموذج مقترح لتطوير المناهج في فلسطين.
5) الإشراف التعليمي
مفهوم الاشراف التربوي اسسه النفسية والنظرية، الاشراف التربوي كمهنة، مراحل تطور وواقع الاشراف التربوي في فلسطين وفي بعض الدول المتقدمة، مهمات الاشراف التربوي مثل مساعدة المعلم والتطور المهني وتطور المناهج، معوقات الاشراف التربوي وكيفية التعامل معها.
توصيف مساقات قسم المناهج وطرق التدريس
اسم المساق | توصيف المساق | Course description in English |
تكنولوجيا تعليم عملي
Practical Education Technology |
يهدف المساق إلى تنمية مهارات طلبة كلية التربية في تطوير برمجيات تعليمية باستخدام الحاسوب، ويتعامل الطلبة في هذا المساق مع برنامج مايكروسوفت وورد، وبرنامج بوربوينت، خدمات جوجل وتصميم صفحات جوجل.
كما يتعرف الطلبة من خلال هذا المساق على الوسائل التعليمية التقليدية وطرق فكها وتركيبها من خلال ورشة الوسائل التعليمية. |
The course aims to development of the skills of the students of the Faculty of Education in the implementation of educational software using the computer, programming applications Microsoft Word, the program power point, Google services and the design of Google pages.
In this course, students will also learn about the traditional teaching methods and methods of disassembling them through the teaching aids workshop. |
تكنولوجيا تعليم نظري باللغة الانجليزية
Theoretical learning technology in English |
يهدف المساق إلى تقديم إطار نظري حول أهمية تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية، حيث يقدم المساق لمحة تاريخية حول تكنولوجيا تدريس اللغة الإنجليزية، طرق تصميم مشاريع عبر الويب لتدريس اللغة الإنجليزية وتوظيف أشكال متعددة من التكنولوجيا.كما يقدم الطلبة عروض عملية حول توظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية. | The course aims to provide a theoretical framework on the importance of teaching technology in teaching English. The course provides a historical overview of the technology of teaching English, methods of designing web projects for teaching English and employing various forms of technology in Teaching English |
تكنولوجيا تعليم نظري باللغة العربية
Theoretical teaching technology in Arabic |
يهدف المساق الى تعريف الطالب بماهية علم تكنولوجيا التعليم وأهدافه وأهم المستحدثات التكنولوجية كما يهدف المساق الى التعرف بالتعلم الالكتروني وأدواته وأشكاله وأنواعه واستراتيجيات تطبيقية. ويقدم المساق خطوات تطبيق التعليم المدمج وتحسينه. | The course aims to introduce the student to what is the technology of education and its objectives and the most important technological innovations. The course aims to identify electronic learning, its tools, forms, types and applied strategies. The course introduces steps to implement and improve the integrated learning. |
تدريب ميداني (1)
Field Training (1) |
يهدف المساق إلى تدريب طلبة كلية التربية عمليا في المؤسسات التربوية والمدارس، حيث يمارس الطالب دور المعلم فعليا لمدة تزيد عن (20) يوم في الفصل الواحد. | The course aims at training the students of the Faculty of Education practically in educational institutions and schools, where the student exercises the role of the teacher for more than (20) days in a semester. |
تدريب ميداني (2)
Field Training |
يعد هذا المساق امتداد للتدريب الميداني الأول، ويتم التركيز على مهارات متقدمة في إدارة الصف واستراتيجيات التدريس مع زيادة عدد أيام التدريب | This course is an extension of the first field training. Emphasis is placed on advanced skills in classroom management and teaching strategies, with increasing number of training days |
تدريب ميداني (3)
Field Training |
يعد هذا المساق امتداد للتدريب الميداني الثاني، ويتم التركيز على مهارات متقدمة في إدارة الصف واستراتيجيات التدريس مع زيادة عدد أيام التدريب. | This course is an extension of the second field training. Emphasis is placed on advanced skills in classroom management and teaching strategies, while increasing the number of training days. |
استراتيجيات تدريس الرياضيات Mathematics Teaching Strategies |
يتناول المساق مقدمة حول طبيعة الرياضيات، ويقدم عرضاً لمعايير الرياضيات المدرسية مثل NCTM , CCSS , ومتطلبات TIMSS ويقارن بينها، إضافة إلى التركيز على تعلم الرياضيات بفهم وتعلمها من أجل تنمية مهارات التفكر. ويسعى المساق إلى إكساب الطلبة مهارة تحليل محتوى كتب الرياضيات المدرسية إلى العناصر الأساسية (المفاهيم، التعميمات، المهارات، حل المشكلات) واستراتيجيات تدريس كل عنصر منها مع التركيز على التطبيق على نماذج لهذه العناصر من الكتب، وكذلك تدريس البرهان الرياضي وذلك بالاستعانة باستخدام المواد التعليمية المحسوسة (اليدويات) والافتراضية والبرامج التفاعلية المحوسبة. ويتيح المساق الفرصة للطلبة على تطبيق مااكتسبوه من مهارات في تدريس نماذج من موضوعات الرياضيات من كتب الرياضيات بالتعليم الأساسي موزعة على مجالات الرياضيات المدرسية (الأعداد والعمليات، الهندسة والقياس، الجبر، الإحصاء والاحتمالات). ويعالج هذا المساق أيضاً التخطيط لتدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام. | The course presents an introduction to the nature of mathematics, presents and compares school mathematics standards such as NCTM, CCSS, and TIMSS requirements, as well as focusing on learning mathematics by understanding and learning to develop thinking skills. The course aims to provide the students with the skills to analyze the content of the school mathematics textbooks to the basic elements (concepts, generalizations, skills, problem solving) and the strategies of teaching each element, with emphasis on application on models of these elements of books, (Hand tools), virtual and interactive software. The course provides students with the opportunity to apply mathematics skills in teaching mathematics models in the basic mathematics textbooks in the fields of mathematics (numbers, processes, geometry, measurement, algebra, statistics and probability). This course also addresses the planning of teaching mathematics in general education. |
مناهج البحث
Research Methods |
يتناول المساق طبيعة العلم والتفكير العلمي والمتغيرات وكيفية تعامل الباحث معها ومناهج البحث وكيفية تعامل الباحث مع الدراسات السابقة وادوات البحث وكيفية صياغة خطة البحث ومكونات البحث العلمي (الدراسة العلمية).
|
The course deals with the nature of science, scientific thinking and how the researcher deals with variables, the research methods, how the researcher deals with previous studies. Research tools, how to formulate the research plan and Components of Master Thesis |
مساق مهارات تدريس (العلوم)
Teaching Skills (Science)
|
يتناول المساق تعريف مهارات التدريس والاستعدادللتعلم وتحليل المحتوى والتخطيط وصياغة الاهداف السلوكية والتمهيد والتهيئة والاسئلة الصفية وربطها بالأهداف والغلق واثارة الدافعية وتنويع المثيرات والتعزيز بالضافة الى عرضمواقف تعليمية وتطبيقات التعليم المصغر. | The course covers the definition of teaching skills and readiness to learn and analyze content, planning and formulation of behavioral goals, booting, preparation and classroom questions, linking them to goals, closure, motivation, diversification and promotion, as well as offering educational positions and applications of micro-education.
|
مهارات تدريس (انسانيات)
Teaching Skills (Humanities) |
يتناول المساق مهارات تدريس الموضوعات المختلفة في التخصصات الانسانية (اللغة العربية، التربية الاسلامية، الدراسات الاجتماعية) لإعداد المعلمين ويتم التركيز على التطبيق العملي لهذه المهارات، والتي تبدأ بالمهارات التخطيطية (تحديد الاستعداد للتعلم، تحديد الاهداف السلوكية، واعداد الخطة الدراسية السنوية واليومية، ثم المهارات التنفيذية (التمهيد وطرح الاسئلة الصفية واستخدام السبورة الطباشيرية وتنويع المثيرات وغيرها من المهارات والتي كمهارة تحديد الواجبات المنزلية والخاتمة وأخيرا تنتهي بالمهارات التحفيزية ( التعزيز، واثارة الدافعية، ويفرد المساق مجالاً واسعاً لتطبيق الطلبة المعلمين لهذه المهارات بين زملائهم في القاعة الدراسية | The course focuses on the practical application of these skills,(Arabic language, Islamic Education, Social Studies) starting with planning skills (identifying readiness for learning, defining behavioral goals, preparing the annual and daily study plan, and skills). The introduction of classroom questions, the use of chalkboard, the diversification of stimuli and other skills, such as the skill of identifying homework and the conclusion, and finally ending with motivational skills (reinforcement, motivation, Has provided ample scope for students to apply these skills to their classmates. |
المناهج الدراسية وتحليلها
Curriculum and analysis |
يتناول المساق تطور مفهوم المناهج ومكونات المناهج الدراسية والاسس التي يبنى عليها (الفلسفية، والاجتماعية، والنفسية، والمعرفية) ودراسة بعض التنظيمات للمناهج التربوي(المتمركزة حول المادة الدراسية، والمتمركزة حول المتعلم، وتلك التي توازن بين المادة والمتعلم) ودراسة تقويم وتطوير واثراء المناهج وتحديثها وموائمتها، ويفرد المساق مجالاً لقيام الطلبة المعلمين بتحليل المناهج الدراسية حسب تخصصاتهم الدراسية.
|
Description of the course of Curriculum and Analysis
The course deals with the evolution of the concept of curriculum and the components of the curriculum and the foundations on which philosophical, social, psychological, and cognitive bases are based. The study of some of the educational curricula (based on the subject, centered on the learner and those that balance the material and the learner) , The course provides an opportunity for students to analyze the curriculum according to their specialization |
استراتيجيات تدريس العلوم الاجتماعية
Strategies for Teaching Social Sciences |
يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمفاهيم والمهارات والاتجاهات الأساسية في استراتيجيات تدريس العلوم الاجتماعية ويتكون المساق من قسمين نظري وعملي اما القسم النظري فهو يشمل مقدمة حول العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية والفرق بينهما وعناصر منهج الدراسات الاجتماعية والاتجاهات العالمية في منهج الدراسات الاجتماعية اما القسم العملي فيشمل استراتيجيات تدريس الدراسات الاجتماعية الحديثة وتسعى الى اكساب الطالب بالمهارات الأساسية في تدريس العلوم الاجتماعية من حيث اعداد الدروس وتطبيقاتها العملية في مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. | This course aims at providing students with the basic concepts, skills and trends in social science teaching strategies. The course consists of two theoretical and practical sections. The theoretical section includes an introduction on social sciences, social studies and the difference between them, elements of the social studies curriculum and the global trends in the social studies curriculum. Modern social studies and seeks to provide students with basic skills in the teaching of social sciences in terms of preparation of lessons and practical applications in the field of curricula and methods of teaching social studies. |
استراتيجيات تدريس العلوم
Science Teaching Strategies |
يهدف المساق الى اكساب الطلبة معرفة علمية من طبيعة العلوم وبينة علمية وأهداف وطرق تدريس وتقويم، وكيفية تحليل دروس العلوم، كما يهدف المساق الى اكساب الطلبة قدرة على تصمم نماذج لمواقف تعليمية تنفذ من خلال طرق متنوعة في تدريس العلوم، كما وينمي عند الطلبة اتجاهات ايجابيه وقيم نحو ممارسة تدريس العلوم، كما ويكسب الطلبة مهارات عملية في تخطيط الدروس وتنفيذها وتحليل المحتوى والتقويم. | The course aims at giving students the ability to design models of educational situations implemented through a variety of methods in teaching science, and also develop positive and valuable attitudes towards students. Towards the practice of teaching science. Students also gain practical skills in lesson planning, implementation, content analysis and evaluation. |
استراتيجيات تدريس اللغة العربية
Strategies for Teaching Arabic Language |
يهدف مساق استراتيجيات تدريس اللغة العربية الى بيان مفهوم اللغة وبيان خصائصها وأهداف تدريسها العامة والخاصة لكل فرع من فروعها كوحدة عضوية متكاملة، ومحتوى منهاج لغتنا الجميلة من حيث المفاهيم،الحقائق، القيم، الاتجاهات والاستراتيجيات التدريسية الأنسب لكل فرع من فروعها: والقراءة بأنواعها والاستعداد لها، الاملاء بأنواعه وأساليب تدريسها.التعبير بنوعيه الشفهي والتحريري، الخط وتدريسه، الأنماط اللغوية واستراتيجية الألعاب اللغوية التعليمية. والتخطيط للدروس وفق ما جاء في كتاب لغتنا الجميلة | The course aims to explain the concept of language and its characteristics and general and specific teaching objectives for each of its branches as an integrated membership unit and the content of our beautiful language curriculum in terms of concepts, facts, values, directions and best teaching strategies for each of its branches: Spelling and types of speech, language and language strategy and educational language games. And planning the lessons according to the book of our beautiful language |
استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية
Strategies for Teaching Islamic Education |
يتناول هذا المساق استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية وبيان مفهوم التربية الإسلامية وأهداف تدريسها، والتخطيط لتدريسها، وأهم الوسائل المعينة في تدريس التربية الإسلامية، والنشاط الصفي و اللاصفي لدروس التربية الإسلامية، تطبيقات عملية كفيلة بتنمية التفكير من خلال دروس التربية الإسلامي.ويتوقع من دارسي هذا المساق أن يتمكنوا من تدريس التربية الإسلامية وفق استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب، وبما يأهلهم للتدريب الميداني. | This course deals with the strategies of teaching Islamic education, explaining the concept of Islamic education and its teaching objectives, planning for teaching it, the most important means in teaching Islamic education, and the classroom activity and non-Islamic lessons of Islamic education. They can teach Islamic education in accordance with the student-centered teaching strategies, in order to qualify them for field training. |
طرق تدريس اللغة الإنجليزية English Teaching Methods
|
يتناول هذا المساق المبادئ والممارسات التربوية لتدريس اللغة الإنجليزية كمتعلم لغة أجنبية. سيتعرف الطلاب في هذه الدورة على النظريات الحالية (السابقة) وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وسيشاركوا بنشاط في مناهج الفصل الدراسي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
أهداف المساق: 1. سيقوم الطلاب بإثبات المعرفة بالعديد من الأساليب والأساليب الحالية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. 2. سيظهر الطلاب المعرفة بالمبادئ العامة التي تكمن وراء الممارسة التعليمية السليمة في الفصول الدراسية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. 3. سيقوم الطلاب بإثبات معرفة طرق تدريس القراءة والكتابة والاستماع والتحدث والقواعد لمتعلمي اللغة الإنجليزية. 4. سيقوم الطلاب بإثبات القدرة على تقييم الأساليب الحالية والسابقة لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
|
This course examines pedagogical principles and practices of teaching English as a foreign Language learner. Students in this course will become familiar with current (and past) theories and approaches to teaching EFL and will actively engage in approaches in the EFL classroom.
Course Goals: 1. Students will demonstrate knowledge of many of the current methods and approaches to teaching EFL. 2. Students will demonstrate knowledge of general principles that underlie sound pedagogical practice in the EFL classroom. 3. Students will demonstrate knowledge of approaches to teaching reading, writing, listening, speaking and grammar to learners of English. 4. Students will demonstrate the ability to critically evaluate current and past methods of teaching EFL. |
اساليب تدريس باللغة الانجليزية
English Teaching Methods
|
أهداف المساق:
– تضمين مكون اتصال مرتكز على الطالب في فصل اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. – اختيار وتقييم الكتب المدرسية EFL. – تحديد الوسائل التعليمية الفعالة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. – خلق بيئة تعليمية مثالية للغة. – وصف وتطبيق كل من أساليب التقييم التكوينية والنهائية. – تحدد العناصر الأساسية لتخطيط الدروس باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، بما في ذلك دروس ما قبل الدرس وما بعد الدرس. – تمييز عمليات الاستجواب المتقاربة والتقييمية التقريبية في اللغة الإنجليزية كقاعة لغوية أجنبية. – اكتساب الخبرة في التعلم التعاوني. – التخطيط لتوجيه المؤسسة وبدء تجارب التعلم للمجموعات الصغيرة. – تحديد أنماط الاتصال التي تسهل وتعيق النقاش في غرفة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. – استخدم محركات إبداعية لتعليم جميع الشباب الذين يقدمون أنفسهم في غرفة الصف الإنجليزية كلغة أجنبية. – وصف إتقان التعلم أو التعلم القائم على النتائج. – وصف تحليل المهمة في مساعدة المعلم في عملية التخطيط. – تطوير فهم أساسي لعملية التثاقف. |
Course Goals:
– Include a student-centered communication component in the English as a Foreign Language classroom. – To choose and evaluate EFL textbooks. – To identify effective teaching aids for English as a foreign language. – To create learning environments ideal language. – Describe and apply both formative and final evaluation methods. – Identify key elements of lesson planning in English as a foreign language, including pre-lesson and post-lesson lessons. – To distinguish close convergent and evaluative questioning processes in the English language as a foreign language classroom. – To gain experience in collaborative learning. – Planning for enterprise orientation and initiating learning experiences for small groups. – Identify communication patterns that facilitate and hinder debate in the English as a Foreign Language classroom. – Use creative drives to teach all young people who introduce themselves in the English as a Foreign Language classroom. – To describe a mastery of learning or results-based learning. – To describe the task analysis in the teacher’s help in the planning process. – To develop a basic understanding of the process of acculturation. |
مهارات تدريس (تعليم اساسي) Teaching Skills (Basic Education) |
يتناول المساق مهارات تدريس التعليم الاساسي لإعداد المعلمين ويتم التركيز على التطبيق العملي لهذه المهارات، والتي تبدأ بالمهارات التخطيطية (تحديد الاستعداد للتعلم، تحديد الاهداف السلوكية، واعداد الخطة الدراسية السنوية واليومية، ثم المهارات التنفيذية (التمهيد وطرح الاسئلة الصفية واستخدام السبورة الطباشيرية وتنويع المثيرات وغيرها من المهارات والتي كمهارة تحديد الواجبات المنزلية والخاتمة وأخيرا تنتهي بالمهارات التحفيزية (التعزيز، واثارة الدافعية، ويفرد المساق مجالاً واسعاً لتطبيق الطلبة المعلمين لهذه المهارات بين زملائهم في القاعة الدراسية. | The course focuses on the practical application of these skills, starting with planning skills (identifying readiness for learning, defining behavioral goals, preparing the annual and daily study plan, and skills). The introduction of classroom questions, the use of chalkboard ,the diversification of stimuli and other skills, such as the skill of identifying homework and the conclusion, and finally ending with motivational skills(reinforcement, motivation).
The course provides a wide range of opportunities for teachers to apply these skills to their classmates. |
أساليب تدريس العلوم الاجتماعية والحياتية
Methods of teaching social sciences and life |
يتضمن المساق تزويد الطالب بالمفاهيم والمهارات والاتجاهات الأساسية في أساليب تدريس العلوم الاجتماعية والعلوم الحياتية في المرحلة الأساسية، وأهداف وطرق تدريس وتقويم، وكيفية تحليل دروس العلوم، كما يهدف المساق الى اكساب الطلبة قدرة على تصمم نماذج لمواقف تعليمية تنفذ من خلال طرق متنوعة في تدريسالعلوم الاجتماعية والحياتية، كما ويكسب الطلبة مهارات عملية في تخطيط الدروس وتنفيذها وتحليل المحتوى والتقويم. | The course aims at providing the students with the basic concepts, skills and trends in the methods of teaching social sciences and life sciences in the basic stage, objectives and methods of teaching and evaluation, and how to analyze science lessons. The course aims to provide students with the ability to design models of educational situations implemented through various methods in teaching social and life sciences , And students gain practical skills in lesson planning, implementation, content analysis and evaluation. |