برنامج دكتوراة الفلسفة في الإدارة التربوية
يعد برنامج دكتوراة الفلسفة في الإدارة التربوية من البرامج المهمة والأولى على مستوى المحافظات الجنوبية بالشراكة مع جامعة الأقصى ويسعى البرنامج لتخريج كفاءات علمية وبحثية متميزة في تخصص الإدارة التربوية، تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية والتربوية لخدمة المجتمع المحلي والعالمي.
عدد الساعات الإجمالي | عدد الساعات الإجبارية | عدد الساعات الاختيارية | ساعات الرسالة |
48 ساعة | 21 ساعة | 9 ساعة | 18 ساعة |
- الأهداف العامة للبرنامج:
- توفير الكفاءات التي تتمكن من معالجة القضايا التربوية التي تمس حياة المجتمع الفلسطيني من أجل التعرف على مشكلاته والمساهمة في حلها من خلال رفع التوصيات لذوي الاختصاص.
- التركيز على التفاعل بين الطلبة والمدرسين والتعاون مع الوزارات والمؤسسات المختلفة ذات العلاقة من أجل توجيه الباحثين لدراسة موضوعات تتعلق بحاجة المجتمع الفلسطيني والعمل الدؤوب في مشاريع بحثية تطبيقية يفيد منها الطلبة والمؤسسات.
- الأهداف الخاصة للبرنامج:
- تشجيع البحث العلمي وتدريب الطلبة على البحوث التطبيقية، وتطوير قدراتهم، وتوفير كفاءات علمية متخصصة في مجال الإدارة التربوية.
- تطوير قدرات ومهارات طلبة البرنامج في التخصص وتوفير كفاءات علمية متخصصة ماهرة في توظيف الاتجاهات الفكرية واستخدام التقنيات الحديثة من انترنت وحاسوب وفضائيات وغيرها في الإدارة التربوية.
- تنمية قدرات الطلبة الباحثين في تحليل وتقويم وتطبيق النظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال الإدارة التربوية.
- تطوير المهارات القيادية نحو فهم واستثمار المناخ الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي للنظام التعليمي.
- تعميق الفهم والإدراك الواعي للإدارة التربوية في إطار يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
- الفئات المستهدفة:
الحاصلون على درجة الماجستير بتقدير جيد جداً (80%) على الأقل في تخصص الإدارة التربوية من جامعة معترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي.
- شروط الالتحاق ببرنامج دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية:
- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها وألا يقل تقديره العام (التراكمي) عن جيد.
- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير من جامعة معترف بها في تخصص (أصول التربية، الإدارة التربوية) وألا يقل تقديره العام(التراكمي) عن جيد جداً.
- أن يجتاز الطالب الامتحان والمقابلة الشخصية.
- أهم المواضيع المطروحة في البرنامج:
- إدارة الموارد البشرية وتنميتها.
- نظريات متقدمة في القيادة وتطبيقاتها.
- تحليل السياسات التربوية في فلسطين.
- التخطيط الاستراتيجي.
- الاشراف التربوي.
- تصميم البحوث النوعية في الإدارة التربوية.
- إدارة المشاريع وتطبيقاتها الحاسوبية.
- مجالات العمل
- العمل الإداري في الوزارات ومديريات التربية والتعليم
- تأهيل المعلمين
- العمل في الادارة المدرسية
- تأهيل المشرفين التربويين في التعليم
مقدمة:
يشهد العصر الحالي تسابقاً في المعارف التكنولوجية والعلمية والإنسانية، ومما لا شك فيه أن التقدم الحضاري للمجتمعات منوط بأبنائها المتميزين في كافة المجالات، ويحصل ذلك التميز بتهيئة المُنَاخِ للباحثين لإتمام دراستهم العليا وتقديم البحوث العلمية الجادة، مما ينعكس إيجابًا على المجتمع المحلي، علميًا واقتصاديَا وسياسيًا، لذلك لا بد من اعتماد العملية التربوية في فلسطين على نوعية عالية من التعليم والتعلم.
رسالة البرنامج
تخريج كفاءات علمية وبحثية متميزة في تخصص الإدارة التربوية، تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية والتربوية لخدمة المجتمع المحلي والعالمي.
- الخطة الدراسية للبرنامج وتوزيع المساقات:
من خلال اجتماع اللجنة المعتمدة من الكلية وتم طرح المساقات التالية للبرنامج منها (21) ساعة معتمدة إجبارية و(9) ساعة اختيارية و(18) ساعة كرسالة.
أولاً: المساقات الإجبارية (21) ساعة معتمدة.
م. | رقم المساق | اسم المساق | عدد الساعات |
1. | EDUC 93** | التخطيط الاستراتيجي | 3 |
2. | EDUC 93** | السلوك التنظيمي وتطبيقاته | 3 |
3. | EDUC 93** | إحصاء استدلالي متقدم | 3 |
4. | EDUC 93** | تصميم البحوث النوعية في الإدارة التربوية | 3 |
5. | EDUC 93** | إدارة الموارد البشرية وتنميتها | 3 |
6. | EDUC 93** | تحليل السياسات التربوية في فلسطين | 3 |
7. | EDUC 93** | نظريات متقدمة في القيادة وتطبيقاتها التربوية | 3 |
ثانياً: المساقات الاختيارية (7) مساقات ليختار الطالب منها (3) مساقات بمعدل (9) ساعة.
م. | رقم المساق | اسم المساق | عدد الساعات |
1. | EDUC 93** | اقتصاديات التعلم وتمويله | 3 |
2. | EDUC 93** | الجودة والاعتماد المؤسسي | 3 |
3. | EDUC 93** | دراسات نقدية في الفكر التربوي المعاصر | 3 |
4. | EDUC 93** | تحليل المعلومات واتخاذ القرارات التربوية | 3 |
5. | EDUC 93** | اتجاهات معاصرة في الاشراف التربوي | 3 |
6. | EDUC 93** | إدارة المشاريع التربوية وتطبيقاتها الحاسوبية | 3 |
7. | EDUC 93** | تجارب عالمية في الإصلاح التربوي | 3 |
ثالثًا: أطروحة الدكتوراه (تعادل 18 ساعة معتمدة):
إعداد الرسالة (18 ساعة):
م | رقم المساق | اسم المساق | نوع المساق | عدد الساعات |
1 | – | الاطروحة | إجباري | 18 |
وصف المساقات
أولا: توصيف المساقات الاجبارية:
- EDUC 93** التخطيط الاستراتيجي
يتناول المساق تطور مفهوم التخطيط الاستراتيجي التربوي، ويبين أهميته ومبرراته، ويعرض مكونات التفكير الاستراتيجي ونماذجه، كما يتناول أدوات التحليل الاستراتيجي ( أداة swot وأداة Best، وأداة Porter، وأداة عوامل النجاح الحرجة), و يشرح أهم التوجهات والنماذج المعاصرة في التخطيط الاستراتيجي التربوي, و يستعرض أهم مداخله, ويناقش أساليب و تقنيات التخطيط التربوي الاستراتيجي, وأهم خطوات إعداد الخطط الاستراتيجية وتطبيقها وتقويمها في النظم و المؤسسات التربوية، ويتناول كذلك معايير جودة التخطيط، ونقد نماذج من الخطط التربوية بناء على هذه المعايير.
- EDUC 93** السلوك التنظيمي وتطبيقاته
يهدف هذا المقرر إلى دراسة؛ مفهوم السلوك التنظيمي وعناصره؛ وعلاقته بالثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي والقيم السائدة في المجتمع؛ المدرسة كمؤسسة اجتماعية وثقافتها كانعكاس لثقافة المجتمع؛ دور القيادة التربوية في تنمية وتطوير السلوك التنظيمي المرغوب لدى العاملين. كما يتناول دوافع السلوك التنظيمي، وإدارة الصراع داخل المؤسسات التربوية، وأسس ضبط العمل والعاملين وتنظيم سير العمل، وأثر القيادة على الروح المعنوية وعلى السلوك الجماعي للعاملين ثم يتناول تطبيقاً عملياً يقوم به الطالب لتطوير أحد هذه السلوكات التنظيمية في المؤسسات التربوية.
- EDUC 93** إحصاء استدلالي متقدم
يهدف المساق إلى توظيف تحليل الانحدار الخطي والمتعدد في البحوث التربوية، استخدام تحليل التباين الأحادي والمتعدد في تحليل البيانات، الاستعانة بتحليل التباين المصاحب (التغاير) في البحوث التجريبية، توظيف تحليل التباين العاملي في معالجة البيانات في البحوث التربوية، توظيف أساليب التحليل العنقودية Cluster، استخدام الإحصاء اللابرامترى البديل لتحليل التباين، وتوظيف مربع كاي كبديل إحصائي لابرامترى، وتدريب الطلبة في كل الموضوعات السابقة على برنامجي (SPSS، AMOS).
- EDUC 93**تصميم البحوث النوعية في الإدارة التربوية
يهدف المساق إلى تعريف البحث النوعي والتمييز بين البحوث النوعية والبحوث الكمية، وتحديد أهم خصائص البحث النوعي ومجالات استخدامه، وعرض لأهم تصاميم البحث النوعي (دراسة الحالة، الاثنوجرافية، النظرية المجدرة، والإجرائية..)، وكيفية جمع البيانات في البحث النوعي مثل (المقابلة الفردية، المجموعة المركزة، والمشاهدة، وتحليل الوثائق والسجلات..)، ومناقشة قضايا المصداقية والموثوقية في البحوث النوعية، وأساليب التأكد من الصدق في البحث النوعي، بالإضافة إلى الإشارة إلى أوجه القصور في البحث النوعي.
- EDUC 93**إدارة الموارد البشرية وتنميتها
يهدف المساق إلى إكساب الطلبة كفايات ومهارات تتعلق بإدارة الموارد البشرية والمادية في القطاع التربوي، ويتضمن هذا المساق عرضاً للسياسات والتشريعات والقوانين والأنظمة والهياكل التنظيمية واللوائح المتعلقة باستقطاب وتعيين وترقية الموظفين ونظام الأجور والرواتب والحوافز والجوائز ونظام تقييم الأداء ونظام التدريب والتعليم المستمر، ونظام التأمين الصحي والضمان الاجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة. ونظام إنهاء خدمات الموظفين والاستيداع والتقاعد، ونظام الرقابة وكيفية بنائها، ويتضمن المساق تنمية الموارد البشرية، وتحديد الاحتياجات التنموية في الموارد البشرية وتخطيط برامج التنمية البشرية، وتقييم برامج التنمية البشرية، ويشمل إعداد الطالب للقيام بتطبيقات في ثلاث مهارات (بناء الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي – بناء نماذج لتقييم الأداء، إعداد دراسة احتياجات تدريبية).
- EDUC 93** تحليل السياسات التربوية في فلسطين
يتناول المساق الإطار المفاهيمى لتحليل السياسات والتربوية من حيث (المفهوم، والأهمية، والأركان، وفلسفة وضع السياسات، والعوامل المؤثرة..)، وتطور مداخل تحليل السياسات وتطبيقاتها في مجال التربية والتعليم، التعرف على مواصفات تحليل السياسات الناجح من خلال عرض دراسات الحالة الثلاث: امكانية معالجة تحليل السياسات التربوية، التأثير على صانعي السياسات ومتخذي القرار العلمي ، وتقييم السياسات التربوية، والعقبات
التي تعترضها، ويتناول المساق بالتحليل والنقد مجموعة من الوثائق التربوية في فلسطين مثل (خطة المنهاج الفلسطيني الأول، الاطار المرجعي للمناهج الفلسطينية، قوانين التربية والتعليم العالي، استراتيجية اعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين ..).
- EDUC 93** نظريات متقدمة في القيادة وتطبيقاتها التربوية
يهدف المساق معرفة أهم النظريات الحديثة في القيادة وأنواع القيادة المعاصرة وتطبيقاتها (القيادة التحويلية – التبادلية – القيادة الفاعلة، القيادة الأخلاقية، القيادة المتسامية، القيادة الملهمة، القيادة المستدامة..)، كما يستعرض المساق مهارات إعداد القائد ومتطلباتها، ويتناول أهم التجارب العالمية المعاصرة لقيادات تربوية ناجحة ويناقشها لاستنباط أهم عناصر النجاح فيها، وسيقوم الطالب بعرض قصة نجاح في مجال تطبيق القيادة في إحدى المؤسسات التربوية المحلية.
ثانيا: توصيف المساقات الاختيارية:
- EDUC 93** اقتصاديات التعلم وتمويله
يتناول المساق علم اقتصاديات التعليم من حيث: النشأة، والتعريف وتطور مجالاته، وتكلفة التعليم، وتمويل التعليم، ومعايير تقييم نظم التمويل في التربية، إضافة إلى تناول طرق بديلة لتمويل التعليم، كما يتناول مجالات أكثر حداثة: العدالة، دوال الإنتاج التربوي، الجودة التربوية، التعلم واعداد القوى العاملة، عوائد التعلم، وتحليل الكلفة والاختيار بين بدائل السياسة التربوية، والاستخدام الأمثل للموارد التربوية والاستثمار في التعلم، والجودة واقتصاديات الجودة في المؤسسات التربوية.
- EDUC 93** الجودة والاعتماد المؤسسي
يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع قضايا ضمان الجودة في قطاع التعليم العام والتعليم العالي. ويتناول دراسة مفهوم الجودة في السياقات المختلفة الإسلامية والعالمية، والعناصر والمعايير التي يستند إليها واستراتيجيات التطبيق لضمان جودة التعليم. كما يشمل دراسة نماذج مختلفة من نظم الجودة في المستوى المحلي والإقليمي والعالمي إلى جانب تحليل الصعوبات التي تواجه الإدارة التربوية في مجال التخطيط والإعداد والتطبيق للجودة. كما يتناول المساق معايير الاعتماد وخطواته، وأنواع التقويم (الذاتي، الخارجي)، مع تطبيقات عملية في الجودة والاعتماد المؤسسي.
- EDUC 93** دراسات نقدية في الفكر التربوي المعاصر
يهدف المساق إلى تزويد المتعلمين بالمعرفة بهوية الفكر التربوي المعاصر، واستيعاب خصائصه وأبعاده ومضامينه. كما ويتناول دراسة موضوعات مثل: نماذج الفكر التربوي العالمي والعربي والفلسطيني المعاصر لأشهر المفكرين التربويين في سياق الفكر النظري والتطبيقي لأبعاد العملية التربوية، واستنباط المضامين والاتجاهات والقيم التربوية من تلك النماذج، مع تنمية قدرات الطلبة على فهم وتحليل ونقد الفكر التربوي المعاصر وفق أسس علمية وموضوعية، والاستفادة منها في نظامنا التعليمي الفلسطيني.
- EDUC 93** تحليل المعلومات واتخاذ القرارات التربوية
يتناول المقرر مفهوم القرار، والفرق بين اتخاذ القرار وأنواع اتخاذ القرار، ومجالات القرار التربوي، وخطوات اتخاذ القرار، والعوامل المؤثرة في القرار التربوي، وأساليب تنمية مهارات اتخاذ القرار في المؤسسة التربوية.
- EDUC93** اتجاهات معاصرة في الاشراف التربوي
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بمجالات الاشراف التربوي ومستوياته، والاتجاهات التنظيمية لجهاز الاشراف التربوي وأهم المشكلات التي تواجهه، وبيان مصادر السلطة للمشرف التربوي، ومناقشة مقومات المشرف التربوي الناجح، كما يعرض المساق للإشراف التربوي عن طريق المنحى التكاملي، ودور البحوث الإجرائية في تطوير الاشراف التربوي، كما يتناول أساليب تقويم العملية الإشراقية، ومعايير الاختيار للوظائف الإشراقية، إضافة إلى النمو المهني وتدريب المشرفين التربويين، وعرض لتجارب بعض الدول في اختيار وتدريب المشرفين. وأخيراً الاشراف التربوي وقيادة التغيير في المؤسسات والنظم التربوية.
- EDUC 93** إدارة المشاريع التربوية وتطبيقاتها الحاسوبية
يهدف المساق إلى تعرف مفهوم المشاريع وإدارتها في المؤسسات التربوية، ودورة حياة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي للمشاريع، وكيفية إعداد وإدارة المشاريع بنجاح، وإنشاء وثيقة ميثاق المشروع ووثيقة نطاق المشروع، وكيفية إ دارة مخاطر المشروع وإدارة المشتريات للمشروع، ومعرفة أهمية عمليات المراقبة والتحكم ومتابعة سير المشروع وإغلاقه، كما يتناول المساق مفهوم المشاريع البحثية وطرق تمويلها وتكوين الفرق البحثية وإدارتها، إضافة إلى تكليف الطلبة بإعداد مشروع خاص بإحدى المؤسسات التربوية.
- EDUC 93** تجارب عالمية في الإصلاح التربوي
يتناول مفهوم الإصلاح ومجالاته، وأهداف الاصلاح التربوي، وخصائصه، ومبرراته ضرورات، ومتطلبات نجاحه، ومستوياته الإصلاح التربوي، ومجالات واتجاهاته تقييم حركات الإصلاح التربوي، أهم الاتجاهات العالمية في الإصلاح التربوي، وأهم الخبرات والتجارب العالمية في الإصلاح التربوي. (أمريكا – ألمانيا-فرنسا-ماليزيا – تركيا – فنلندا..)، مع تقديم مقترحات للإصلاح التربوي في فلسطين.