
الجامعة الإسلامية – غزة
دكتوراه في المناهج وطرق التدريس
2019
التعريف بالبرنامج:
يعد برنامج دكتوراه في المناهج وطرق التدريس الأول على مستوى قطاع غزة، وذلك بعد اعتماده الرسمي من ذوي الاختصاص، حيث ستمنح الجامعة لخريجيها درجة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس.
ويمنح الطالب الدرجة بعد اجتيازه (51) ساعة معتمدة موزعة ضمن (21) ساعة إجبارية، (12) ساعة اختيارية، (18) ساعة الرسالة العلمية، وهو برنامج يزود الدارس بالمعلومات والقيم والمهارات في مجال المناهج وطرق التدريس بما يساهم في تطوير العملية التربوية في فلسطين.
مبررات طرح البرنامج وانسجامه مع الاستراتيجية الوطنية:
يعد التطور الذي شهدته كلية التربية منذ تأسيس الكلية قبل ثلاثة وثلاثين عامًا حتى الآن من حيث الهيئة التدريسية، وعدد الطلبة، ونوعية الخريجين، وإسهاماتهم الفاعلة والبناءة في خدمة المجتمع وأهم مبررات طرح البرنامج ما يلي:
- إعداد فريق من الباحثين والمختصين الأكاديميين في مجال المناهج وطرق التدريس لمشاركة ودعم جهود البحث والتجديد التربوي في المجتمع الفلسطيني.
- تحقيق التنمية البشرية وتعزيز دور مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في النهوض بالبحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس
- افتتاح برنامج دكتوراه يهدف إلى استكمال التطور العلمي والتربوي بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية الفلسطينية.
- تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني، وخاصةً طلبة برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس لإكمال دراستهم وطموحهم في إكمال دراستهم في برنامج الدكتوراه نظراً للظروف المالية، والأمنية الخاصة بفلسطين وبقطاع غزة، وأزمة المعابر.
- توافر الكوادر البشرية من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية للتدريس والإشراف على برنامج الدكتوراه، كما يوجد في الجامعات الفلسطينية الأخرى بعض المختصين في التربية بكافة التخصصات برتبة أستاذ، يمكن الاستعانة بهم عند الحاجة للمناقشة والإشراف، كما تتوافر خدمة الفيديو كونفرنس (الدائرة التلفزيونية المغلقة) التي تمكن البرنامج من إشراك عدد آخر من الدول المجاورة من مصر والأردن وغيرها في مناقشة طلبة هذا البرنامج، وإمكانية استضافة وانتداب أساتذة من أهل التخصص من الجامعات العربية والدولية.
- تنويع المجالات الوظيفية والتخصصية للخريجين بما يتلاءم مع تطور احتياجات المجتمع المحلي.
- المساهمة في ارتقاء الطاقم الأكاديمي في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة تخصص المناهج وطرق التدريس سيما أن هناك عدد لا بأس به من حملة الماجستير.
- عدم وجود أي برنامج دكتوراه في المناهج وطرق التدريس في جامعات قطاع غزة.
ثانيا/ هيكلية وخطة البرنامج الأكاديمي:
1:2 رسالة البرنامج
تخريج كفاءات علمية وبحثية متميزة في تخصص المناهج وطرق التدريس، تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية والتربوية لخدمة المجتمع المحلي والعالمي.
2:2 العلاقة مع رسالة الكلية والمؤسسة:
علاقة رسالة البرنامج تكاملية مع رسالة الكلية والجامعة الإسلامية، لاستكمال الدور الذي يقوم به برنامج البكالوريوس والماجستير في خدمة العملية التعليمية محلياً وعالمياً.
3:2 الأهداف العامة للبرنامج:
بعد الاطلاع على عدد من برامج الدكتوراه في الجامعات العربية والإسلامية والاستفادة منها، فإن كلية التربية تتطلع إلى عمل برنامج دكتوراه متكامل ومميز ليلبي المعايير الاستراتيجية الوطنية، ويلبي حاجة الشعب الفلسطيني لتطوير وبناء الوطن.
ويمكن إجمال أبرز الأهداف فيما يلي:
- تقديم تعليم عالي متميز يركز على التطور الهائل الذي حدث في تخصص المناهج وطرق التدريس.
- تشجيع البحث العلمي وتطوير قدرات طلبة البرنامج من خلال استخدام التقنيات الحديثة المعاصرة في خدمة تطوير العملية التعليمة التعلمية.
- تخريج كوادر بشرية استشارية، وعلماء متخصصين يتميزون بالشخصية المتوازنة يتحقق فيهم الفهم الصحيح لتقديم الدعم لوزارة التربية والتعليم والمؤسسات التربوية بهدف تطوير التعليم.
- التفاعل الإيجابي مع الوزارات والمؤسسات المختلفة ذات العلاقة، لتوجيه الباحثين لدراسة موضوعات وإجراء دراسات تتعلق بحاجة المجتمع المحلي.
4:2 الأهداف الخاصة للبرنامج:
يسعى برنامج الدكتوراه إلى تحقيق الأهداف الخاصة التالية:
- تشجيع البحث العلمي وتدريب الطلبة على البحوث التطبيقية، وتطوير قدراتهم، وتوفير كفاءات علمية متخصصة في مجال المناهج وطرق التدريس، لتسهم في تنمية وبناء وتطوير الدولة الفلسطينية.
- تطوير قدرات ومهارات طلبة البرنامج في التخصص وتوفير كفاءات علمية متخصصة ماهرة في توظيف الاتجاهات الفكرية واستخدام التقنيات الحديثة من انترنت وحاسوب وفضائيات وغيرها في المناهج وطرق التدريس.
- تنمية قدرات الطلبة الباحثين في فهم وتحليل وتقويم وتطبيق النظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال المناهج وطرق التدريس.
- تطوير المهارات القيادية نحو فهم واستثمار المناخ الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي للنظام التعليمي.
- تعميق الفهم والإدراك الواعي للمناهج وطرق التدريس في إطار يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
5:2 أهمية البرنامج:
تأتي أهمية البرنامج في أنه يتيح الفرصة لأبناء قطاع غزة بشكل خاص من مواصلة دراستهم العليا في وطنهم وبتكاليف يسيرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، والتي تحول دون سفر الطلبة لإكمال دراستهم في الخارج ، بالإضافة إلى صعوبة انتقال طلبة قطاع غزة إلى جامعات الدول العربية والإسلامية مع ندرتها، ويتيح البرنامج الفرصة للعاملين والموظفين الذين لا يستطيعون ترك أعمالهم والسفر إلى الخارج لإكمال دراساتهم العليا، وتطوير قدراتهم وسيما بعد صدور قانون وزارة التعليم الذي ينص على أن يقيم طالب الدراسات العليا في الدولة التي يدرس فيها لمدة ثمانية أشهر.
كما سيركز البرنامج على النظريات والاتجاهات والأساليب الحديثة والمتطورة في مجال المناهج وطرق التدريس، كما سيهتم بالموضوعات المعاصرة الحديثة في هذا المجال.
هذا وقد اتخذ مجلس كلية التربية قرار بافتتاح هذا البرنامج وتشكيل لجنة من ذي الكفاءة والاختصاص للقيام بالتجهيز له وعمل اللازم.
مساقات الخطة الأكاديمية لكلية الدراسات العليا (دكتواه)
قسم: مناهج وطرق تدريس
الخطة: الأولى سنة: 2017 عدد الساعات الكلي: 48 ساعة معتمدة
متطليات التخصص الإجبارية 39 ساعة | |
رقم المساق | اسم المساق |
EDUC 9301 | مناهج بحث تربوية متقدمة |
EDUC 9302 | دراسات نقدية في الفكر التربوي المعاصر |
EDUC 9303 | تطبيقات التكنولوجيا الرقمية |
EDUC 9304 | قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في المناهج |
EDUC 9305 | اتجاهات وتطبيقات في المناهج وطرق التدريس |
EDUC 9306 | الإحصاء التربوي الإستدلالي |
EDUC 9307 | استراتيجيات تدريس متقدمة |
EDUC 9901 | رسالة |
EDUC 9902 | رسالة |
متطليات التخصص الاختيارية 9 ساعة | |
رقم المساق | اسم المساق |
EDUC 9308 | المناهج وتنمية التفكير |
EDUC 9309 | تطوير المناهج |
EDUC 9310 | المناهج الدراسية من منظور اسلامي |
EDUC 9311 | التصور الإسلامي للمناهج |
EDUC 9312 | الإشراف التعليمي |
الخطة الدراسية موزعة على ثلاثة فصول:
الجدول الدراسي (سنة أولي – الفصل الأول):
أن ينهي الطالب (6) ساعات إجبارية (3) ساعات اختيارية
الفصل الأول:
م. | رقم المساق | اسم المساق | الساعات | نوع المساق |
1 | EDUC 9301 | مناهج بحث تربوي متقدمة | 3 | إجباري |
2 | EDUC 9311 | دراسات نقدية في الفكر التربوي المعاصر | 3 | إجباري |
3 | OPTC3901 | متطلب اختياري (1) | 3 | اختياري |
المجموع | 9 ساعات |
الجدول الدراسي (سنة أولي-الفصل الثاني):
أن ينهي الطالب (12) ساعة، منها (9) ساعات إجباري، (3) ساعات اختياري.
الفصل الثاني:
م. | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | نوع المساق |
1 | EDUC9309 | تطبيقات التكنولوجيا الرقمية | 3 | اجباري |
2 | EDUC 9306 | قراءات تربوية باللغة الانجليزية في المناهج | 3 | اجباري |
3 | EDUC 9307 | اتجاهات وتطبيقات في المناهج وطرق التدريس | 3 | اجباري |
4 | OPTC9302 | متطلب اختياري (2) | 3 | اختياري |
المجموع | 12 ساعة |
الجدول الدراسي (سنة ثانية- الفصل الأول):
أن ينهي الطالب (12) ساعة، منها (6) ساعات إجباري، (6) ساعات اختياري
الفصل الثالث :
م. | رقم المساق | اسم المساق | الساعات | نوع المساق |
1 | EDUC 9321 | الإحصاء التربوي الاستدلالي | 3 | إجباري |
2 | EDUC 9308 | استراتيجيات تدريس متقدمة | 3 | اجباري |
3 | OPTC9303 | متطلب اختياري(3) | 3 | اختياري |
4 | OPTC9304 | متطلب اختياري (4) | 3 | اختياري |
المجموع | 12 ساعة |
النظام التعليمي المتبع في البرنامج:
الجامعة الإسلامية ستقوم بمنح درجة الدكتوراه في ضوء التعليمات التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم العالي وهي كالتالي:
1:3 شروط الالتحاق ببرنامج الدكتوراه:
- اجتياز امتحان تحريري شامل، ثم مقابلة شخصية يجريها القسم.
- أن يكون حاصلاً على تقدير جيد جداً (80%) على الأقل في درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس من جامعة تعترف بها وزارة التربية والتعليم العالي.
- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله من جامعة تعترف بها وزارة التربية والتعليم العالي.
- أن يثبت أنه واظب على ما لا يقل عن (80%) من ساعات الدوام المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير.
- يحق للكلية إضافة شروط خاصة للالتحاق بالبرنامج على ألا تتعارض هذه الشروط مع الشروط السابقة وبعد موافقة مجلس الجامعة عليها.
- اجتياز الطالب لاختبار مستوى في اللغة الانجليزية أو تسجيل مساق باللغة الانجليزية لمن لم يجتاز هذا الاختبار.
- تقديم تزكيتين علميتين من أساتذة الباحث في مرحلة الماجستير.
2:3 متطلبات منح درجة دكتوراه المناهج وطرق التدريس
- تمنح الكلية درجة الدكتوراه بعد أن ينهي الطالب (51) ثمان وأربعين ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:
- دراسة ما لا يقل عن(21) ساعة معتمدة، مواد إجبارية.
- دراسة ما لا يقل عن (12) ساعة معتمدة، مواد اختيارية.
- تقديم رسالة بواقع (18) ثماني عشرة ساعة معتمدة، تتضمن بحثاً علمياً فيه إضافة للعلم والمعرفة والنجاح في مناقشتها.
- نشر بحث واحد على الأقل من أطروحة الدكتوراة في مجلة محكمة لها رقم إيداع (ISSN) وذات مصداقية وذلك قبل البدء في إجراءات المناقشة.
- تحدد الكلية المواد الاستدراكية اللازمة من برنامج الماجستير حال قبول الطالب وذلك شريطة عدم زيادتها عن (12 ساعة) معتمدة، أن يدرسها الطالب قبل تسجيل أي مادة من مواد البرنامج.
3:3 آليات ضمان الجودة في البرنامج
- الحرص على اختيار الطلبة وفق المعايير التي تم تحديدها للقبول في البرنامج.
- الاستفادة من نتائج تقييم الأداء التدريسي الذي تشرف عليه عمادة الجودة والتطوير في تحسين وتطوير العملية التدريسية.
- اجراء التقييم السنوي للبرنامج من خلال اللقاءات التي تعقد مع الطلاب والمعنيين وتحليل نتائج استبيانات رأي الطلاب ورأي أعضاء هيئة التدريس.
- مراجعة وتحديث محتوى المساقات بما ينسجم مع المستجدات الأكاديمية وفق نموذج تحديث خطة اكاديمية والذي تشرف عليه عمادة الجودة والتطوير.
- عمل قاعدة بيانات خاصة بالبرنامج لرسائل الدكتوراه والأبحاث المنشورة للاستفادة منها في دعم وتطوير العملية التعليمية.
- متابعة الخريجين والاستفادة من التغذية الراجعة المقدمة من الخريجين وأرباب العمل في تطوير البرنامج بشكل مستمر.