متطلبات التخصص |
|
الاسم |
الرقم |
عدد الساعات |
1 |
تفسير (1) |
HADT 1320 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
تفسـير سـورة الفاتحـة تفسـيراً تحليليـاً ، تفسـير الآيات من 142-232 (ستة أرباع) من سورة البقرة تفسيراً تحليلياً . |
|
2 |
تلاوة وتجويد |
HADT 2310 |
3 |
|
3 |
الخط العربي ومهاراته |
ARAB 2210 |
2 |
|
4 |
نصوص وبلاغة |
ARAB 3305 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
التعرف على أهم النصوص الشعرية والنثرية المتمثلة على أغراض الأدب العربي ، تحليلها لغويا ، بلاغيا ، بيان قيمتها الجمالية ، إضافة إلى تحليل نماذج من القرآن الكريم والحديث الشريف ، تبيان وجوه الفصاحة والإعجاء البلاغي فيها. |
|
5 |
أدب عربي |
ARAB 2304 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة عامة لعصور الأدب العربي المختلفة ، دراسة الأجناس الأدبية ، التعرف على أبرز أعلام الأدب العربي شعراً ونثراً ، الخصائص العامة لعصور الأدب . |
|
6 |
مهارات لغوية |
ARAB 3306 |
3 |
|
7 |
النحو العربي (تعليم أساسي) |
ARAB 2303 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
المبتدأ والخبر ، النواسخ ، إن وأخواتها ، كان وأخواتها ، المفاعيل ، الفاعل ، نائب الفاعل ، التمييز والحال . |
|
8 |
النحو والصرف (تعليم أساسي) |
ARAB 1302 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
أقسام الكلمة العربية والمبني والمعرب بالحركات ولاحروف ، والفعل بأقسامه ، ونواصب المضارع وجوازمه ، وأسلوب الشرط ، كما يدرس مؤضوعات الميزان الصرفي ، والفعل من حيث صحته واعتلاله وإسناده إلى الضمائر وتوكيده بنون التوكيد والمشتقات . |
|
9 |
جغرافية فلسطين |
GOGR 1322 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهتم هذا المقرر بدراسة الظروف الطبيعية لفلسطين من حيث الموقع والبيئة والتضاريس والمناخ والمياه والنبات الطبيعي والتربة، ويتناول الجانب البشري فيدرس الطالب الظروف البشرية من حيث الاستيطان والعمران والسكان، والظروف الاقتصادية والتركيب الجيوبولتيكي، وأهم المشكلات التي تواجه السكان وأهمها مشكلة المياه وتزايد عدد السكان. |
أهداف المساق : |
1- تعريف الطلبة ببلادهم فلسطين بسهولها و جبالها و أنهارها و وديانها و أغوارها و مدنها و قراها . 2- أن يتعرف الطلبة على أهمية موقع فلسطين و حدودها ، و كيف تم ترسيم حدود فلسطين وفقاً لمصالح بريطانيا و فرنسا و الحركة الصهيونية . 3- توضيح أهم مميزات فلسطين من حيث الثروات الطبيعية كالفوسفات و البترول و أملاح البحر الميت 4- مناقشة المناخ وعلاقته بالمياه التي تشكل أهم المشكلات في المنطقة و علاقته بالنباتات الطبيعية و التربة 5- إبراز التركيب السكاني لفلسطين من عرب و يهود قبل و بعد عام 1948م ، و أثر الهجرة الصهيونية في الإخلال بهذا التركيب ، مع توضيح تطور أعداد سكان فلسطين في الداخل و الخارج . 6- أن يفهم الطلبة أبعاد الاستيطان الاستعماري الذي يريد إجتثاث الشعب الفلسطيني من أرضه و وطنه 7- دراسة العمران الفلسطيني و الزراعة و الصناعة و كيفية النهوض بها في الضفة الغربية و قطاع غزة |
أساليب تدريس المساق : |
1- استخدام المحاضرات في شرح مفردات المساق من خلال اتباع أسلوب المناقشة . 2- الوظائف البيتية للطلبة 3- تكليف الطلبة بعمل خرائط ، و مجسمات خاصة بفلسطين |
الوسائل التعليمية : |
1- استخدام الشفافيات مع جهاز عرض ( البروجيكتر ) 2- استخدام الخرائط الخاصة بفلسطين و خرائط مساعدة أخرى . |
المصادر والمراجع العربية : |
1- حسن عبد القادر صالح : جغرافية فلسطين ، 1998م ، جامعة القدس المفتوحة كتب مساعدة أخرى : 1-الموسوعة الفلسطينية 2-محمد أحمد الديب : حدود فلسطين دراسة تحليلية لوثائق الانتداب 1980م 3- عبد القادر عابد : جيولوجية فلسطين 4- مركز الإحصاء الفلسطيني 5- الهيئة العامة للاستعلامات الفلسطينية |
المصادر والمراجع الأجنبية : |
لا يوجد |
المحتوى الدراسي للمساق : |
مفردات المساق : 1- الوحدة الأولى : موقع و حدود فلسطين و تركيبها الجيولوجي و أقاليمها : *موقع فلسطين الفلكي و الجغرافي * الأهمية التاريخية و الإستراتيجية الأسبوع الأول · حدود فلسطين و كيفية ترسيمها * التركيب الجيولوجي الأسبوع الثاني · الثروات الطبيعة * الأقاليم الطبيعة الأسبوع الثالث 2- الوحدة الثانية : مناخ فلسطين و العوامل المؤثرة فيه الأسبوع ( الأسبوع الرابع) · مناخ فلسطين * عناصر المناخ * الأقاليم المناخية * الموازنة المائية 3- الوحدة الثالثة: الموارد المائية (الأسبوع الخامس + السادس ) · مصادر المياه * المياه الجوفية · المياه السطحية * مشكلات المياه و الموازنة المائية 4- الوحدة الرابعة: النبتات الطبيعية ( الأسبوع السابع ) · الأقاليم النباتية في فلسطين * مشكلات النباتات الطبيعية 5- الوحدة الخامسة : التربة و تصنيف الأراضي الفلسطينية ( الأسبوع الثامن ) · أنواع التربة و أصنافها * مشكلات التربة * تصنيف أراضي فلسطين 6- الوحدة السادسة : سكان فلسطين ( الأسبوع التاسع و العاشر ) · سكان فلسطين قبل عام 1948م * سكان فلسطين بعد عام 1948م · سكان فلسطين بعد عام 1967م * الهجرة اليهودية لفلسطين 7- الوحدة السابعة : العمران في فلسطين ( الأسبوع الحادي عشر و الثاني عشر ) · أنواع العمران الفلسطيني * الاستيطان الصهيوني في فلسطين · العمران في مدينة القدس 8- الوحدة الثامنة :الزراعة في فلسطين ( الأسبوع الثالث عشر ) · الزراعة في فلسطين قبل عام 1948 م * الزراعة بعد عام 1948م · الزراعة بعد عام 1967 في قطاع غزة و الضفة الغربية · مشكلات القطاع الزراعي و كيفية تنميته 9- الوحدة التاسعة : الصناعة في فلسطين ( الأسبوع الرابع عشر ) · الصناعة في فلسطين قبل عام 1948 * الصناعة في فلسطين بعد عام 1948 · الصناعة في الضفة الغربية وقطاع غزة * مشكلات القطاع الصناعي و كيفية تنميته 10- الوحدة العاشرة :نقاط القوة و الضعف في دولة الكيان الصهيوني (الأسبوع الخامس عشر) |
|
10 |
مباديء علم الأجتماع |
SOCI 1201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يدرس هذا المقرر نشأة علم الاجتماع ومصادرة الأساسية ومفاهيم علماء الاجتماع الأساسية لهذا العلم وعلاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى، ويُفصل الدرس في مؤسس هذا العلم العلامة ابن خلدون والأساليب التي انتهجها لإيجاد هذا العلم، كما يدرس الظواهر والعلاقات والنظم الاجتماعية ودورها في الحياة الاجتماعية اليومية. |
أهداف المساق : |
ايجاد صلة بين طلبة التخصصات المختلفة و علم الاجتماع تعريف الطلبة ببعض علماء الاجتماع و تعريفهم بالفكر الاجتماعي عند علماء الاجتماع و غيرهم تعريف الطلبة ببعض الأساسيات التي تساعدهم في تكوين علاقات اجتماعية حسنة |
أساليب تدريس المساق : |
القاء المحاضرات المناقشة حول بعض الظواهر الاجتماعية الخاصة بالمجتع الفلسطيني مشاركة الطلبة |
الوسائل التعليمية : |
السبورة التباشير قلم الليزر مكبر الصوت |
أساس التقييم : |
المشاركة و المناقشة نظام الامتحان القصير امتحان نصف الفصل امتحان نهاية الفصل |
المصادر والمراجع العربية : |
اسس علم الاجتماع علم الاجتماع الخلدوني اصول علم ااجتماع |
المصادر والمراجع الأجنبية : |
\\\\\\\\\\\ |
متطلبات المساق : |
\\\\\\\\\\ |
|
11 |
تاريخ الحضارة الإسلامية |
HIST 2201 |
2 |
|
12 |
تطوير التفكير واللغة عند الأطفال |
COUN 2202 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتضمن هذا المقرر مراجعة خطوات عملية البحث العلمي والتي سبق للطالب وأن درسها، وكذلك يتضمن اختيار الطالب لموضوع بحث في المجال النفسي والاجتماعي، والبدء في إجراءات البحث بإشراف مدرس المادة، كما يتضمن تدريس الطالب على إدخال البيانات والتحليل الإحصائي ومناقشة بحث التخرج لاحقاً في نهاية الفصل الدراسي. |
|
13 |
علم نفس اللعب والإبداع |
COUN 1306 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
المفاهيم والمبادئ والنظريات الأساسية في علم نفس اللعب، قياس سلوك اللعب ، استخدام اللعب كأداة للتعلم. معنى اللعب وتعريفاته المختلفة، نظريات اللعب، علاقة اللعب بالنمو، اللعب الإيهامي، اللعب والتقليد، اللعب الاجتماعي، اللعب والفروق الفردية، التربية واللعب، استخدام اللعب في الإرشاد والعلاج، اللعب والترويح عند الطفل المعوق، استخدام الوالدين كأداة تربوية، نماذج من الألعاب ، مواد اللعب وقيمتها التربوية . |
|
14 |
مبادىء الارشاد النفسي |
COUN 1305 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
العملية الإرشادية والمبادئ الأخلاقية للمرشد ، العوامل والقوى التي أثرت على الحركة الإرشادية وتاريخها ، أنواع المشكلات التي تواجه الفرد وتحتاج إلى إرشاده ، نظريات للإرشاد المهني والإرشاد النفسي في الفكر الإسلامي . |
|
15 |
تطبيقات الحاسوب التربوية |
TECH 3305 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى اكتساب الطلبة مهارات نظرية ومعرفية في استخدام الحاسوب من النواحي التربوية، حيث يقدم المساق مفهوم الخوارزمية ومخطط الإدخال والإخراج وطرق البحث المختلفة عبر الانترنت بالإضافة إلى استخدام برامج معالجة الصور و إعداد البرامج التربوية المحوسبة وكذلك إعداد الشرائح التعليمية. |
|
16 |
كيمياء عامة |
CHEM 1311 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
مفهوم الذرة ، المول ، الجدول الدوري وخواص العناصر ، التفاعلات الكيميائية في المحاليل المائية ، تفاعلات الأحماض والقواعد ، الأكسدة ، الاختزال ، التبادل المزدوج ، التركيب الإلكتروني للذرة ، الروابط الكيميائية ، الأشكال الهندسة للجزيئات الكيميائية ، خواص الغازات وقوانينها . |
|
17 |
الرياضيات العامة (2) |
MATH 1312 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
1- الأعداد الحقيقية: القيمة المطلقة و المعادلات و المتباينات ذات المجهول الواحد من الدرجة الولى و الثانية, المعادلات و المتباينات الخطية ذات مجهولين 2- العلاقات و الدوال: أنواع العلاقات, التجزئة, الدالة 3- الدوال الحقيقية: جبر الدوال, الدوال الأحادية و الفوقية و التناظرية ,الدالة , دالة القطع المكافئ, الدالة الأسية, الدالة اللوغارتمية, الدوال المثلثية, الدوال الزائدية, الدوال المثلثية العكسية, الدوال الزائدية العكسية. 4- الأعداد المركبة: العمليات على الأعداد المركبة, التمثيل البياني للعدد المركب, الصورة القطبية”المقياس و السعة” للعدد المركب, الجذور النونية للعدد المركب. 5- المصفوفات: تعريف المصفوفة, بعض المصفوفات, العمليات على المصفوفات من الحجم 2*2 , إيجاد معكوس المصفوفة من الحجم 2*2, استخدام المصفوفات لحل نظام المعادلات الخطية ذات المجهولين. |
|
18 |
الرياضيات العامة(1) |
MATH 1311 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
1- المجموعات والأعداد الحقيقية: المجموعات وبعض العمليات عليها الأعداد الصحيحة والأعداد النسبية، الكسور العشرية، الجذور التربيعية، الأعداد الغير نسبية والأعداد الحقيقية،الأسس،التحليل إلى العوامل، التعابير الكسرية والعمليات عليها،المضلعات، أنواع الزوايا،النسب المثلثية للزاوية،الدائرة. 2- المنطق: القضية البسيطة و القضية المركبة, جدول الصدق للقضية المركبة القضية الشاملة, المتناقضة, القضايا الضامنة منطقيا, جبر القضايا, البرهان بالتناقض, المكمم الشامل و مكمم الوجود, نفي المكمم. 3-المجموعات: العمليات على المجموعات, جبر المجموعات, الفترات |
|
19 |
فيزياء عامة |
PHYS 1311 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
الوحدات والأبعاد, الحركة الخطية المنتظمة, الحرارة,الضوء, المكان والزمن على الأرض, الصوت, الشحنة والمادة. |
|
20 |
أحياء عامة (تعليم أساسى) |
BIOL 1311 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
التصنيف العام للمملكة الحيوانية والنباتية ، تركيب ووظيفة الجزيئات الكبيرة (السكريات ، الدهون ، البروتينات ، الأحماض النووية ) ، مقدمة في الأيض الغذائي ، تركيب ووظيفة الخلية الحيوانية والنباتية ، الانقسام الخلوي، الانسجة الحيوانية و النباتية، اجزاء النبات، مقدمة في الطحالب و الفطريات. |
|
21 |
مدخل في علوم الارض والبيئة |
GEOL 1302 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول هذا المساق مقدمة في علم البيئة من ناحية النشأة و التطور ثم يتعرض إلى الأرض و الأخطار البيئية الطبيعية، النظم البيئية الطبيعية و الدورات البيوجيوكيميائية ،كما يتطرق إلى الإنسان و علاقته بالبيئة و المصادر الطبيعية في نظام الأرض الصلب، تم يعرج الى دراسة ثلوث الهواء و مصادر المياه و ادارتها و تلوثها و النفايات الصلبة و انواعها المختلفة و طرق التخلص منها ،ث و كذلك دراسة العلاقة بين الغذاء و الصحة و أخيرا تقييم الأثر البيئي . |
|
22 |
فقه المعاملات (1) |
SHAR 2319 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
– فقه المعاملات (1) SHAR 2319 يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1.البيع من حيث تعريفه، ومشروعيته، وأركانه، وشروطه، والخيارات فيه، مع تناول بعض البيوع الخاصة. 2.الربا من حيث تعريفه، وحكمه، وأنواعه، والأموال التي يجري فيها الربا، مع تناول بعض المعاملات التي يجري فيها الربا، ثم بيان معنى الصرف، وحكمه، وشروطه. 3.السلم من حيث تعريفه، ومشروعيته، وأركانه، وشروطه. 4.الرهن من حيث تعريفه، ومشروعيته، وأركانه، وشروطه، وما يتفرع عن ذلك من مسائل. |
|
23 |
فقه عبادات (1) |
SHAR 1312 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
1- فقه عبادات (1) SHAR 1312 يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1.يتناول المقرر الطهارة، الوضوء، المسح على الخفين، الجبائر والعصائب، الغسل، التيمم. 2.الصلاة، شروطها، أركانها وسننها، مكروهاتها، ومبطلاتها. 3.الأذان والإقامة. 4.السجود بأنواعه، صلاة الجماعة المسافر، الخوف، الجمعة، النفل، العيدين، الكسوف والخسوف، الاستسقاء، الجنائز. |
|
متطلبات الكلية |
|
الاسم |
الرقم |
عدد الساعات |
1 |
أساليب تدريس تربية إسلامية |
EDUC 3282 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول مفهوم التربية الإسلامية ، أهمية تدريسها في هذا العصر ، الفرق بينها وبين التربية الحديثة ، تحليل عملية التربية والفرق بين التربية العامة وطرق التدريس ، أهداف تدريس التربية الإسلامية ، التخطيط لتدريس التربية الإسلامية ، عناصر الدرس في التربية الإسلامية ، وتضم أيضاً تدريس فروع التربية الإسلامية وهي (القرآن الكريم ، الحديث الشريف ، التوحيد ، ا لفقره ، التفسير ، التجويد ، السيرة النبوية ، التهذيب ، الوسائل التعليمية في التربية الإسلامية ، التقويم في التربية الإسلامية ، النشاط في التربية الإسلامية . |
|
2 |
أساليب تدريس لغة عربية |
EDUC 3281 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى التعرف على مهنة التعليم وطرائقه قديماً وحديثاً، ومعرفة أكثر الأساليب شيوعاً في التدريس، وخصائص اللغة العربية ووظائفها، وطريقة تدريس القراءة والاستماع والنصوص الأدبية والنحو والإملاء والخط العربي. |
|
3 |
أساليب تدريس العلوم |
EDUC 3285 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالأهداف الحديثة لتدريس العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا وكيفية تنفيذها ومعرفة طبيعة العلم وخصائصه وبنيته وتوظيف طرق التدريس مثل القصة والمسرحية العلمية والاستقراء والاستنباط لبناء المفاهيم والعروض العملية والدروس العلمية والمتناقضات والمتشابهات وخرائط المفاهيم وتدريس الأنشطة والإبداع. |
|
4 |
أساليب تدريس عامة |
EDUC 2280 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
أصبح من الضروري أن يكون متمتعاً بكفايات شخصية متكاملة خلاقة، معداً إعداداً جيداً علمياً، وثقافياً، ومهنياً، قادراً على فهم حاجات طلابه، وعلى توجيههم. وإرشادهم لتيسير مشاركتهم الفاعلة وحفزهم للتعلم قادراً على استخدام أفضل طرائق التدريس فاعلية، وأنفع وأيسر الوسائل والأساليب؛ لتقديم مادته التي يقوم بتدريسها، كما أصبح عليه أن يساعد طلابه على الوعي بمشكلات مجتماعاتهم والإسهام في حلها وتعويدهم الانضباط الذاتي، واحترام الغير إضافة لقدرته على تنمية ذاته وتحديد معلوماته؛ ليتمكن من مواجهة المشكلات التدريسية جاء هذا المساق ليحقق في الطلبة مبادئ التدريس. |
|
5 |
أساليب تدريس رياضيات |
EDUC 2286 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالرياضيات وأنماط التفكير التي يمكن تنميتها من خلال تدريس هياكلها الأساسية، وتمكين الطلبة من فعاليات تدريس نظرية المجموعات والعلاقات الرياضية والأعداد بأنواعها والهندسات وكيفية إجراء عمليات التقويم الخاصة بتلك الفعاليات، كما أن التركيز على أدوات البيئة والألعاب بأنواعها يعد مهماً لطلبة هذا المساق، وخاصة استخدام أسلوب المجموعات التعاونية وأسلوب الألعاب في تدريس الرياضيات وأسلوب حل المشكلات والتعليم بالاكتشاف. |
|
6 |
أساليب تدريس إجتماعيات |
EDUC 2283 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق الى تزويد الطالب بالاساس النظري والعملي لاساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ويتضمن الاساس النظري تعريفا لمفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية والفرق بينهما بالاضافة الي عناص منهج الدراسات الاجتماعية المتمثلة في الاهداف والمحتوى وطرق التدريس والخبرات والانشطة والتقويم |
أهداف المساق : |
1- التعرف على مفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية 2-التعرف على اهمية التخطيط في تدريس الدراسات الاجتماعية 3- التعرف على بعض طرق تدريس الدراسات الاجتماعية 4- التعرف على عناصر منهج الدراسات الاجتماعية 5-تكوين اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس والدراسالت الاجتماعية |
أساس التقييم : |
1-اعمال الفصل 30% وتشمل: 1- الامتحان النصفي 20 علامة 2- الانشطة و الحضور والغياب10علامات 2- الامتحان النهائي 70علامة |
المصادر والمراجع العربية : |
1- المرجع الرئيس :اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية المراجع الاضافية: 1- تدريس المواد الاجتماعية ج1وج2 د.احمد حسين اللقاني واخرون 2- مناهج الدراسات الاجتماعية د. جودت سعادة |
المحتوى الدراسي للمساق : |
1- الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية 2- عناصر منهج الدراسات الاجتماعية 3- الاهداف السلوكية في الدراسات الاجتماعية 4-طرق تدريس الدراسات الاجتماعية 5- تخطيط التدريس في الدراسات الاجتماعية 6- الاتجاهات المعاصرة في الدراسات الاجتماعية |
|
7 |
مهارات تدريس |
EDUC 3220 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يُقَدِّم المساق تدريبًا عملياً لإكساب الطالب المهارات التدريسية باستخدام التعليم المصغر والفيديو وتحليل التفاعل والمحاكاة وتدريس الزملاء . |
|
8 |
تكنولوجيا التعليم |
EDUC 3301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمعلومات حول ماهية تكنولوجيا التعليم وأهميتها والوسائل التعليمية (الآلية وغير الآلية) وصفاتها ومصادرها ومزاياها وعيوبها ، والمنحى النظامي لاستخدام التكنولوجيا ، والاتصال والتعليم ، والوحدات التعليمية ، والحاسوب ، كما يتلقى الطالب تدريباً عملياً على إعداد وتوظيف الوسائل التعليمية المتعددة والحاسوب في التدريس . |
|
9 |
تدريب ميداني (2) |
EDUC 4202 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتضمن هذا المساق تدريباً عمليًا في المدارس أو المؤسسات ذات العلاقة تحت إشراف أساتذة متخصصين . |
|
10 |
تدريب ميداني (1) |
EDUC 4201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يُقَدِّم المساق تدريبًا عملياً خارج الجامعة لإكساب الطالب المهارات اللازمة والضرورية باشراف أساتذةمتخصصين تربويا |
|
11 |
اساسيات المناهج |
EDUC 2201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
مفهوم المنهج ونظامه وأهميته في العملية التربوية ،أسس بناء المنهج واستراتيجيات تحسينه ، ارتباط المنهج بالمجتمع ، عناصر المنهج ، اختيار وتنظيم الاهداف و المحتوى وطرق التدريس الانشطة والتقويم ، تنظيمات المنهج ,الجودة فى المناهج. |
|
12 |
مناهج البحث العلمى |
EDUC 2102 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية في مناهج البحث العلمي والتعرف على أنواع البحوث من أساسية ووصفية وتجريبية، وتاريخية، والتعرف على مكونات خطة البحث والقدرة على فهم وعمل خطة ونقدها . |
|
13 |
إدارة صف |
EDUC 4205 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف ، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف ، ويتناول المساق مفهوم الإدارة ، مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه ، العلاقات الإنسانية ، البيئة الصفية ، التفاعل الصفي ، السلوك المخل بالنظام في الصف ، المشكلات الصفية واستراتيجيات المعلم في علاجها . |
|
14 |
تربية نوعية |
EDUC 1311 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
هدف المساق تعريف الطالب (بالمفاهيم الأساسية ، وإكسابه المهارات العامة) في مجالات التربية البيئية والمدنية والمهنية والسكانية والترويحية وزيادة قدرة الطالب على التعامل مع القضايا والمشكلات التربوية عامة والمتعلقة بالبيئة الفلسطينية بشكل خاص . |
|
15 |
الأصول الإجتماعية والفلسفية للتربية |
EDUC 2303 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يبحث هذا المساق في طبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية متناولاً التنشئة الاجتماعية للطفل ومؤسساتها مركزاً على البيئة الفلسطينية، ويتناول المساق علاقة الثقافة بالعملية التربوية |
|
16 |
تربية مقارنة |
EDUC 4214 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول هذا المساق التربية المقارنة نشأتها وتطورها ، موضوعها ، وسائلها، أهدافها ومناهجها والنظم التربوية المختلفة مع التركيز على دراسة الواقع التربوي في العالم العربي هدفًا ومحتوىً وتحليلاً ونقدًا. |
|
17 |
التربيه الإسلامية |
EDUC 1211 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي ، في بناء الشخصية المسلمة . |
|
18 |
مدخل في العلوم التربوية والسلوكية |
EDUC 1201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
تعريف العملية التربوية والمفاهيم التربوية المختلفة، علاقة التربية بالعلوم الأخرى كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، بيان أنواع التربية ، عناصر العملية التربوية ، مبادئ علم النفس التعليمي والتطوري ، فكرة عامة عن القياس النفسي والإحصاء . |
أساليب تدريس المساق : |
أسلوب المحاضرة، أسلوب المناقشة، أسلوب المحاضرة / المناقشة، أسلوب الحوار، الأسلوب التعاوني، |
الوسائل التعليمية : |
* السبورة . * الشفافيا التعليمية . |
أساس التقييم : |
أ- العلامة الكاملة للمساق (100)، وتتكون مما يلي :- – علامة امتحان نهاية الفصل :60 – الامتحانات النصفية :30 – الأبحاث والتقارير :5 – المشاركة الصفية :5 ب- صفر الكلية 35% . ج- إذا تجاوز غياب الطالب دون عذر مقبول حصتين نظريتين، أو ما يعادلهما لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة؛ يحرم من التقدم لامتحان نهاية الفصل، ثم يعطى صفر الكلية (35%). د- إذا تجاوز غياب الطالب بعذر مقبول ثلاث حصص نظرية، أو ما يعادلها لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة؛ يعتبر منسحباً على أن يتقدم بما يثبت عذره خلال أسبوع من تاريخ عودته للدراسة. |
المصادر والمراجع العربية : |
المعايطة, عبد العزيزعبد اللطيف, الحليبي “مقدمة في أصول التربية”, الأولى, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع, الكويت, 2005 . *حسان, حسان أحمد, عبد السميع أحمد, سعيد “أصول التربية”, الأولى, دار الكتاب الجامعي, العين, 2004 . *همشري, عمر “مدخل إلى التربية”, الأولى, دار صفاء للنشر والتوزيع, الأردن, 2001 . * |
|
19 |
قياس وتقويم |
EDUC 3313 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
المبادئ الأساسية في القياس والتقويم التربوي وأهداف كل منهما ، الفرق بين القياس وبين التقويم ، مبادئ في الإحصاء نبذة عن العمليات العقلية وكيفية قياسها ، التطبيقات التربوية لهذا الفرع في عملية التعلم والتعليم . تساعده في وصف نظام تعليمي وصفًا موضوعيًا، وتزويد الطالب بالتطورات الثقافية والحضارية لكل نظام تعليمي بما يُبرز دور القوى والعوامل المؤثرة في تشكيل هذه الأنظمة. وطبيعة المشكلات في كل نظام. ويتناول هذا المساق التربية المقارنة نشأتها وتطورها، موضوعها، وسائلها، أهدافها ومناهجها والنظم التربوية المختلفة مع التركيز على دراسة الواقع التربوي في العالم العربي هدفًا ومحتوىً وتحليلاً ونقدًا. يتناول المساق طرائق تدريس موضوعات مختلفة في تخصصات العلوم والاجتماعيات واللغويات، مفهوم التربية العملية ومراحلها، استراتيجيات تدريس مادة التخصص من حيث الخطة الدراسية والأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم صياغة الأهداف السلوكية واختيار الخبرات التعليمية والأنشطة المرتبطة بتحقيق الأهداف، والإجراءات التعليمية التعلمية، وخطوات تنفيذ الدرس كما يتضمن هذا المساق التدريس المصغر للمواد التدريسية، نماذج مستحدثة من التعليم مثل التعليم المبرمج والرزم التعليمية والتعليم المصغر |
|
20 |
علم نفس تربوي |
EDUC 2301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم ، مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه ، أهمية التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم ، نمو المتعلم ، مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية ، نظريات التعلم ، المعرفية، السلوكية ، المجالية ، مبادئ النظرية وتطبيقاتها التربوية ، نماذج التعلم ، استراتيجيات التعلم . |
|
21 |
النمو والصحة النفسية |
EDUC 1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
تعريف الصحة النفسية والآراء المختلفة في تحديد الإنسان السوي ، بعض مظاهر الانحراف عن السواء وكيفية علاج هذه الأمراض ، النمو منذ فترة الإخصاب وحتى مرحلة الشباب من حيث الخصائص النمائية لكل مرحلة وعلاقة ذلك بالصحة النفسية |
|
متطلبات الجامعة |
|
الاسم |
الرقم |
عدد الساعات |
1 |
دراسات فى الحديث الشريف |
HADT 4204 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين تبحث في تعريف السنة وتدوين السنة في عصر النبي r ، والوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما . |
|
2 |
دراسات في السيرة |
HADT 1302 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تتحدث عن أهمية دراسة السيرة النبوية وتعريفها ومصادرها ، وواقع العالم بين يدي البعثة ، وعلاقة هذه الدعوة مع دعوات الأنبياء السابقين ، ثم دراسة السيرة من ميلاده إلى بعثته صلى الله عليه وسلم ، ثم مراحل الدعوة فالهجرة ، ثم من تأسيس الدولة إلى انتقاله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى . |
|
3 |
حاضر العالم الإسلامي |
HADT 3306 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
تتناول هذه المادة دراسة واقع المسلمين المعاصر ، وأسباب ضعفهم ، وتخلفهـم عن قيادة البشرية وظاهرة الاستعمار العسكري والسياسي للعالم الإسلامي ،والغزو الفكري والثقافي: التبشير وسائله وأهدافه ، والاستشراق نشأته ومدارسه ووسائله وأهدافه ،والتغريب نشأته ووسائله وآثاره في الحياة الإسلامية والحركات الهدامة كالقاديانية والماسونية والبهائية ، ودراسة المذاهب الفكرية التي لها تأثير في العالم الإسلامي كالعلمانية والديمقراطية والعولمة ، ثم بيان وسائل مجابهة الغزو الفكري وآثاره ، وأخيراً الإسلام ومستقبل البشرية . |
أهداف المساق : |
1. أن يتعرف الطالب على طبيعة الصراع وصوره والذي أعلنه الأعداء ضد الإسلام. 2. أن يتعرف الطالب على المذاهب الفكرية المعاصرة المخالفة للإسلام. 3. أن ينمي الطالب مهاراته في الدفاع عن الإسلام والرد على شبهات المشككين. 4. أن يعرف الطالب الخطر المترتب على إسقاط القيم والمفاهيم الإسلامية. 5. أن يعرف الطالب بأن المستقبل للإسلام. |
أساس التقييم : |
الامتحان الفصلي – الحضور والمشاركة- تقارير |
المصادر والمراجع العربية : |
أهم مراجع المساق المرجع الرئيس للمساق: * واقعنا المعاصر، د. صالح الرقب. المراجع المساعدة: ” أساليب الغزو الفكري، د. علي جريشة ومحمد الزيبق. ” الاتجاهات الفكرية المعاصرة، د. علي جريشة. ” أجنحة المكر الثلاثة عبد الرحمن حسن الميداني. ” حقيقة الماسونية، د. محمد الزعبي. ” حقائق عن التبشير، عماد شرف. ” العلمانية نشأتها وتطورها وآثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة، سفر الحوالي. |
المحتوى الدراسي للمساق : |
مفردات المساق: الأسبوع الأول: – الجاهلية: تعريفها – أنواعها عند الإمام ابن تيمية – خصائص المجتمع الجاهلي والإسلامي. الأسبوع الثاني: الحروب الصليبية: سبب تسميتها – دوافعها وأهدافها- حالة العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية الأسبوع الثالث: – منهج الناصر صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس- تغيير الخطة من الغزو العسكري إلى الفكري. – الغزو الفكري: تعريفه- مقارنة بين الغزو الفكري والعسكري – أهدافه – أتباعه وأنصاره- وسائل الغزو الفكري. الأسبوع الرابع: – التبشير (التنصير): تعريفه – دواعي تسميته – أهدافه – وسائله. الأسبوع الخامس: – الاستشراق: تعريفه – دوافعه وأهدافه – ميزان البحث لدى المستشرقين- تلامذة المستشرقين الأسبوع السادس: – المواضيع التي ركز عليها المستشرقون. – التغريب: تعريفه – أسماؤه – ملامح خطة تغريب العالم الإسلامي – أسباب نجاح التغريب في العالم الإسلامي – الموقف من الحضارة الغربية- وسائل التغريب. الأسبوع السابع: – العلمانية: تعريفها – علاقة العلمانية بالدين والعلم والأخلاق – نشأة العلمانية في أوربا الأسبوع الثامن: – أسباب العلمانية في العالم الإسلامي – علمنة المجتمع من خلال التعليم الأسبوع التاسع: – علمنة المجتمع من خلال الإعلام- الدسائس الفكرية- محاربة الحركة الإسلامية وتشويه الصحوة. – آثار العلمانية في العالم الإسلامي (في الأفراد ، في المجتمع) – موقف الإسلام من العلمانية ودعاتها. الأسبوع العاشر: – القومية: تعريفها – عوامل نشأة القومية العربية – تجاوزات الفكر القومي العربي – نتائج القومية في العالم الإسلامي – موقف الإسلام من القومية- من قضايا المرأة: الميراث – الدية – القوامة الأسبوع الحادي عشر: – الطلاق – تعدد الزوجات – العمل خارج البيت – الاختلاط – الحجاب). الأسبوع الثاني عشر: – العولمة: تعريفها – أهدافها وآثارها – وسائلها الأسبوع الثالث عشر: – العولمة الإسرائيلية ووسائلها. الأسبوع الرابع عشر: – الماسونية: تعريفها – نشأتها – خطة آدم وايزهاوايت – خطة ألبرت بايك – أهداف الماسونية – وسائلها – درجاتها – علاقتها باليهودية والدين – موقفها من الدين والمرأة. الأسبوع الخامس عشر: – المستقبل للإسلام: المبشرات النصية في الكتاب والسنة – مبادئ الحركات الإسلامية- مظاهر الصحوة. |
|
4 |
دراسات في العقيدة |
HADT 2303 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تبحث في تعريف العقيدة ، وأهميتها ، وأثرها ، وخصائصها ، والإيمان بالله تعالى ، وتوحيده في ربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، والإيمان بالملائكة ، والإيمان بالرسل والأنبياء ، والإيمان بالكتب السماوية والإيمان باليوم الآخر ، وأشراط الساعة ، وأهوال يوم القيامة وتفصيلاتها ، والإيمان بالقضاء والقدر ، وأثره في حياة الإنسان ، والولاء والبراء في الإسلام . |
أهداف المساق : |
1- تعريف الطلاب بعقيدة أهل السنة والجماعة التي يدينون بها . 2- ترسيخ مفاهيم العقيدة الصحيحة في نفوس الدارسين . 3- نشر العقيدة الصحيحة ومحاربة البدع والمنكرات المخالفة للدين . 4- بناء الأسس المتينة في المجتمع الفلسطيني التي تجعل الإنسان قادراً على الالتزام بالدين والقيام به . |
أساس التقييم : |
المتحان النصفي- الحضور والمشاركة- التقارير |
المصادر والمراجع العربية : |
مراجع أخرى : 1- كتاب الإيمان : أركانه ، حقيقته ، نواقضه للدكتور محمد نعيم ياسين . 2- الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر أبو الأعلى المودودي . 3- العقيدة الإسلامية عبد الرحمن حبنكة الميداني . 4- الولاء والبراء في الإسلام د. محمد بن سعيد القحطاني . |
المحتوى الدراسي للمساق : |
الأسبوع الأول المقدمة : – معنى العقيدة لغة واصطلاحاً . – الحاجة إليها – خصائص العقيدة الإسلامية : الربانية – التوحيد – الشمول – الواقعية – التوازن – الثبات . – آثار العقيدة في النفس والمجتمع . الأسبوع الثاني – أركان الإيمان وأركان الإسلام وبيان الفرق بينهما – الفرق بين الإيمان والنفاق . الأسبوع الثالث والرابع و الخامس أولاً : الإيمان بالله تعالى : – معنى الإيمان بالله تعالى ، وبيان ما يتضمنه من توحيده في ربوبيته وألوهيته وفي أسمائه وصفاته ، والعلاقة بين أنواع التوحيد الثلاثة . – التركيز على توحيد الألوهية ببيان الأصلين اللذين يقوم عليهما . 1- الإخلاص في العبادة . 2- عبادته وفق ما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله . – الأسس التي يقوم عليها توحيد الأسماء والصفات – نواقض هذا التوحيد . – دراسة آية الكرسي وما تضمنته من توحيد الأسماء والصفات – دراسة سورة الإخلاص ودلالاتها على التوحيد . الأسبوع السادس ثانياًَ : الإيمان بالملائكة : – معنى الإيمان بالملائكة – صفات الملائكة الخلقية – عند الملائكة . – علاقتهم بالكون والإنسان – كونهم عباد الله المكرمين الذين يفعلون ما يؤمرون . – أثر الإيمان بالملائكة في حياة الإنسان . الأسبوع السابع و الثامن ثالثاً : الإيمان بالرسل : – معنى الإيمان بالأنبياء والمرسلين – حقيقة الرسالة وموضوعها – الفرق بين الرسول وبقية الزعماء – الواجب علينا نحو الرسل عليهم السلام . – الإيمان برسالة محمد r – خصائص رسالته عليه الصلاة والسلام . – الواجب نحوه عليه الصلاة والسلام – معجزاته الحسية والمعنوية – دلائل صدقه . الأسبوع التاسع رابعاً : الإيمان بالكتب : – الكتب المذكورة في القرآن الكريم والواجب نحوها – تحريف الأمم السابقة للكتب السماوية ومظاهر هذا التحريف . – القرآن الكريم : خصائصه وميزاته – الإيمان بالقرآن تفصيلاً . الأسبوع العاشر والحادي عشر و الثاني عشر خامساً : الإيمان باليوم الآخر : – معناه إجمالاً – اهتمام القرآن الكريم به ومظاهر هذا الاهتمام . – أدلة الإيمان باليوم الآخر – الإيمان بالبعث والرد على شبه المنكرين . – مظاهر اليوم الآخر : عذاب القبر ونعيمه وأدلة ذلك . – علامات الساعة الصغرى والكبرى . – البعث – الحشر – الحساب والعذاب – الحوض والميزان – الصراط – الجنة والنار . الأسبوع الثالث عشر و الرابع عشر سادساً : الإيمان بقضاء الله وقدره : – تعريف القضاء والقدر . – معنى الإيمان بالقدر – درجات الإيمان بالقدر . – احتجاج الكفار بالقدر والرد عليهم . – أثر عقيدة الإيمان بالقدر في حياة المسلم . – الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب – التوكل والتواكل . الأسبوع الخامس عشر سابعاً : الولاء والبراء : – معنى الولاء والبراء لغة واصطلاحاً . – مظاهر الولاء والبراء والأدلة عليها . – التقية والإكراه وشروطهما وأنواعهما . – الولاء والبراء وصلتهما بالشهادتين . – بعض الصور التطبيقية للولاء والبراء في الماضي والحاضر . |
|
5 |
قرآن كريم (5)جزء الأحقاف |
HADTE3100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة الوقف والابتداء ، أحكام الوقف وأقسامه ، علامات الوقف في المصحف القطع والسكت ، الابتداء بهمزة الوصل ، تاء التأنيث وكيفية الوقف عليها ، المقطوع والموصول ، ما يراعى لحفص وحفظ الحزب الأول من الجزء السادس والعشرين من القرآن الكريم ، ويبتدئ من أول سورة الأحقاف وينتهي بسورة الفتح ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الحزب ، مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف السور المطلوب حفظها . |
|
6 |
قرآن كريم (4)جزء الذاريات |
HADTD2100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة أحكام التفخيم والترقيق ، وأحكام الإدغام بأقسامه الثلاثة (المتماثل – المتقارب – المتجانس) ، وأحكام اللامات السواكن ، وحكم التقاء الساكنين ، وحفظ الحزب الأول من الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم ، ويبتدئ من أول سورة الذاريات إلى آخر سورة القمر ، وحفظ معاني الكمات الغريبة في الحزب ، مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف السور المطلوب حفظها . |
|
7 |
قرآن كريم (3)جزء قد سمع |
HADTC2100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة مخارج الحروف وصفاتها ، وأقسام الصفات من حيث القوة والضعف ، وحفظ الحزب الأول من جزء قد سمع ، وهو الجزء الثامن والعشرون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكمات الغريبة في الحزب مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف سورة التوبة . |
|
8 |
قرآن كريم (2) جزء تبارك |
HADTB1100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة أحكام المد والقصر وأقسامه مع التطبيق ، وحفظ جزء تبارك وهو الجزء التاسع والعشرون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء . |
|
9 |
قرآن كريم (1) جزء عم |
HADTA1100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
فضل قراءة القرآن وتعلم أحكامه ، آداب التلاوة ، التعريف بالإمام عاصم وراوييه ، مقدمات عامة في علم التجويد ، اللحن وأنواعه ، دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين ، وحفظ جزء عم وهو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء . |
|
10 |
دراسات في القرآن وعلومه |
HADT 2201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة من غير طلاب كلية أصول الدين ، يدرس الطالب أهم المباحث التي تتعلق بعلوم القرآن باختصار ، المكي والمدني ، نزول القرآن ، أسباب النزول ، جمع القرآن ، الناسخ والمنسوخ ، القصص القرآني وفوائده ، إعجاز القرآن ، ترجمة القرآن ، الإسرائيليات ، المنهج الأمثل لتفسير القرآن ، كما يدرس التفسير التحليلي لمقاطع تتعلق بالجانب الأخلاقي من سورتي الإسراء والنور ، والتفسير التحليلي لسورة الحجرات . |
|
11 |
اللغة الإنجليزية |
ENGL 1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تحسين قدرة الطلاب فيما يتعلق بالجوانب النحوية للغة الانجليزية بحيث يصبح لديهم طلاقة ودقة في استخدامها. ويشتمل المساق كذلك على أنشطة وتدريبات تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية والتواصلية للطلاب، ومن أجل تحقيق هذه الأغراض فإن المساق يستخدم نصوصا حقيقية متعلقة بالثقافة الفلسطينية والبريطانية والأمريكية. |
|
12 |
دراسات فلسطينية |
POLS 3220 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يشمل هذا المقرر : فلسطين عبر التاريخ القديم والحديث ، والأطماع الصهيونية فيها من خلال تشريح ودراسة الحركة الصهيونية منذ نشأتها إلى إقامة الدولة اليهودية فوق فلسطين مع نسيان الحق العربي والإسلامي فيها ، السياسة البريطانية العداونية بحق فلسطين والفلسطينيين ، دراسة قضية فلسطين في الأمم المتحدة والجامعة العربية بما في ذلك قضية اللاجئين ، المستجدات الحديثة التي طرأت على القضية . |
|
13 |
مباديء الإقتصاد والإقتصاد الإسلامي |
ECON 4203 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
مبادئ الاقتصاد : مفاهيم أساسية ، تكلفة الفرصة والمشكلة الاقتصادية ، الطلب والعرض والمرونة ، الناتج القومي والإنفاق الكلي ، سلوك المنتج ودوال الإنتاج والتكاليف . الاقتصاد الإسلامي : دراسة مقارنة حول رُوّاد الاقتصاد الإسلامي ، المشكلة الاقتصادية في الإسلام ، تنظيم الإنتاج في الإسلام ، الملكية ، الربا ، البنوك الإسلامية والتقليدية ، حكم نظام التأمين ، نظام الحسبة في الإسلام . |
|
14 |
الإسعافات الأولية |
NURS 4000 |
0 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات التي تتعلق بمبادىء الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المريض في حالة وجود الجروح,النزيف, الحروق, الصدمة, الغيبوبة, فشل التنفس, التسمم, الإسراف في إستخدام العقارير, الإصابات الحراريو و الولآدة الطارئة وكيفية نقل المصاب و التعامل معه على أسس مهنية وعلمية مدروسة. |
|
15 |
حقوق الإنسان في الشريعة والقانون |
SHAR 2208 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1. تعريف حقوق الإنسان وأنواعها، ولمحة تاريخية عن الوثائق التي صدرت بشأن حقوق الإنسان، والضمانات التي توفرها الشريعة لهذه الحقوق. 2. الحرية بفروعها؛ الحرية السياسية بما في ذلك حرية الانتماء (الديمقراطية)، وحرية الترشيح وتولي الوظائف العامة، ثم الحريات الفردية. 3. حق حماية الأنفس والأعراض والأموال والأنساب. 4. الحق في العدل والمساواة بفروعهما. 5. أبرز التطبيقات للحقوق السابقة في الشريعة والقانون. |
|
16 |
النظم الإسلامية |
SHAR 2207 |
2 |