نبذة عن البرنامج:

يعتبر البرنامج الأول من عوه في فلسطين حيث تم اعداد البرنامج بالشراكة مع جامعة جنوب شرق النرويج «University Of South-Eastern Norway» وجامعة الخليل ضمن أنشطة مشروع

“Developing the Teacher Education in Pedagogy for Early Childhood Education and Early Elementary School in Palestine and Norway”

ويعتمد البرنامج نقاط قوة متميزة تتمثل بخبرة عالية للأكاديميين واستقطاب خبراء اقليمين ودوليين للتدريس في هذا البرنامج بالإضافة الى توظيف طرق تدريس تعزز مهارات النقد والتحليل والبحث العلمي لدى الطلبة وتستثمر المعرفة ونظريات الطفولة المبكرة لتطوير الممارسات المهنية ومعالجة قضايا ومشكلات الطفولة في فلسطين.

يعتمد أيضا البرنامج على النهج التشاركي في التواصل وتبادل الخبرات بين الطلبة المبتعثين خلال مشروع تعليم الطفولة المبكرة والطلبة الملتحقين في برنامج ماجستير تعليم الطفولة وطلبة دوليين في جامعة جنوب شرق النرويج وجامعة الخليل خاصة في فترة تنفيذ المشروع.

كما ويعتمد التدريس في البرنامج على العمل التعاوني ضمن الفريق ويشمل التدريس الطرق والأساليب التالية ومنها المحاضرات الوجاهية ومشاركة الطلبة في الأنشطة الاكاديمية المتعلقة بالبرنامج مثل ورشات العمل والندوات الموازية ومشاركة الطلبة في المناقشات والبحث عبر أنشطة التعليم الالكتروني ومساهمة الطلبة بخبراتهم من خلال دراسة الحالة والأبحاث الميدانية

يهدف برنامج تعليم الطفولة المبكرة إلى:

  1. تزويد المتعلمين بمعرفة علمية متعمقة وفهم للنظريات المختلفة والأبحاث المعاصرة حول نمو الطفل الشامل وتنميته، والصحة النفسية للطفل، وبيئات التعلم المختلفة.
  2. تزويد المتعلمين بالكفايات والمهارات التربوية والمعرفية للعمل والتعامل مع الأطفال في سياقات صعبة.
  3. تعزيز قيم المتعلمين للعمل التعاوني مع الشرائح المستهدفة من الخدمات (أولياء الأمور، الأطفال، المجتمع المحلي) لتصميم التدريس الشامل في مرحلة الطفولة المبكرة.
  4. تعزيز التفكير النقدي للمتعلمين والتعلم المهني المستمر من خلال الأنشطة القائمة على البحث العلمي.
  5. تعزيز مفهوم المشاركة والمسؤولية المجتمعية مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بمرحلة الطفولة المبكرة.

تم طرح 36 ساعة معتمدة للبرنامج منها (21) ساعة معتمدة إجبارية و(9) ساعات معتمدة و(6) ساعات معتمدة للأطروحة

 

المساقات الاجبارية 21 ساعة

اسم المساق الساعات المعتمدة
تصميم البحث العلمي في الطفولة المبكرة 3
طرق تدريس مرحلة الطفولة المبكرة ١ 3
طرق تدريس مرحلة الطفولة المبكرة ٢ 3
ادارة بيئة التعلم 3
تكيف التعليم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 3
العمل مع الاهالي في الطفولة المبكرة 3
قضايا نفسية في الطفولة المبكرة 3

 

اسم المساق الساعات المعتمدة
قضايا معاصرة في الطفولة المبكرة/الاشراف التربوي في مرحلة الطفولة المبكرة 3
القيادة في الطفولة المبكرة 3
تصميم مناهج مرحلة الطفولة المبكرة 3
التربية البيئية 3
التعلم من البيئة 3

المساقات الاختيارية ويختار منها 9 ساعات دراسية

 

تصميم وطرق البحث في تعليم الطفولة المبكرة:

يقدم هذا المساق فهماَ موسعا لتطبيق بحوثا تطبيقية نوعية في مجال تعليم الطفولة المبكرة (ECE) وذلك باستخدام تصميم بحث كمي ونوعي ومختلط. ويركز المساق على المهارات والمراحل المختلفة لإجراء ابحاث تربوية. كما ويركز المساق على التحليل النقدي لمقالات وتقارير بحثية في مجلات دولية تستخدم تلك الأساليب في دراسة قضايا أساسية في تعليم الطفولة المبكرة.

طرق تدريس مرحلة الطفولة المبكرة 1

يركز هذا المساق على تطوير تقنيات واستراتيجيات وأساليب تعليمية ديناميكية وتفاعلية متنوعة ملائمة للعمل مع الأطفال في المرحلة العمرية من (5-4) سنوات (KG1, KG2). ويناقش المساق معتقدات ومبادئ أساسية وهامة في مجال تعليم الطفولة المبكرة، بالإضافة للجوانب والأطر النظرية الحديثة للتعليم والتعلم في رياض الأطفال، ويدمج الطلبة في الأنشطة العملية/ الميدانية التي تتمثل في الملاحظة والتخطيط وإعداد الأنشطة، ومشاركة، وقيادة جلسات/ وأنشطة التعليم/ والتعلم، والقيام بالأدوار، والمحاكاة، وتقييم تطور وتقدم الأطفال في تلك المرحلة.

طرق تدريس مرحلة الطفولة المبكرة-2

يركز هذا المساق على استخدام تقنيات واستراتيجيات وأساليب تعليم حديثة تتناسب مع السياق الفلسطيني لتعليم الأطفال من عمر 10-6 سنوات أي المدرسة الابتدائية الدنيا (الصفوف من أول-رابع أساسي). ويتناول المساق ويحلل بدقة المبادئ والمعتقدات المحورية لجودة التعليم في المرحلة الابتدائية الدنيا، والتجارب والأطر النظرية للتعليم والتعلم وتحديداَ اللغات (العربية والإنجليزية)، الرياضيات، والعلوم .

ادارة بيئة التعلم

يهدف المساق إلى زيادة فهم الطلبة للمعايير البيئية التعليمية الملائمة لتعليم الطفولة المبكرة، وعناصرها الجسدية، والنفسية والاجتماعية. ويبحث المساق أيضا آليات التخطيط وتنظيم، واستخدام الموارد البشرية وغير البشرية وتحليلها للكشف عن الطرق والتقنيات التي تساعد في بناء بيئة تعلم داعمة تلبي احتياجات الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة.

 

تكيف التعليم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

يركز هذا المساق على الأطر النظرية والعملية الرئيسة حول التوجهات الحديثة في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سياق دمجهم في الصفوف النظامية. فهو يركز على كيفية تصميم برامج تعليمية، وتطوير وتعديل البيئة التعليمية وأساليب التدريس لكي تلبي الاحتياجات التنموية والتعليمية لهذه الفئة.

 العمل مع الاهالي في الطفولة المبكرة

يركز المساق على الشراكة المجتمعية والتعاون بين الأهالي ومعلمي رياض الأطفال لمشاركة الأهالي في تحسين عملية تعليم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. ويركز المساق أيضا على أهمية تلك الشراكة/ العلاقة في تحديد وتحليل مجالات التعاون وأفضل السبل لإدراك وتطبيق تلك الشراكة.

قضايا نفسية في الطفولة المبكرة/الإشراف التربوي في مرحلة الطفولة المبكرة

يعالج هذا المساق قضايا الصحة النفسية الهامة ذات العلاقة بتطور وتعلم الأطفال حيث يتدرب الطلاب من خلاله على كيفية التنبؤ واستخدام مهارات ملاحظة أي أعراض نفسية وسلوكية غير طبيعية بين الأطفال وكيفية التدخل في معالجتها وحلها ومنع تفاقمها. كما ويتدرب الطلبة على كيفية اعداد المسوحات ومناقشة الأدبيات المتعلقة بنفسية الأطفال وسلامته

x