وصف المساقات علم النفس

متطلبات التخصص
الاسم الرقم عدد الساعات
1 متطلب إختياري (2) OPTI 4202 2
2 النمو في الطفولة COUN 1311 3
الوصف العام للمساق :
يتناول هذا المساق مجال نمو الطفل، وطرق البحث في النمو وأهمية كما يشتمل على معنى النمو، وخصائصه، ومظاهره، والعوامل المؤثرة فيه، وكذلك مطالب النمو في الطفولة. وجوهر المساق يدور حول دراسة متفحصة حول مراحل نمو الطفل وتشمل المرحلة الجنينية ومرحلة الوليد والرضيع ومرحلة طفل الروضة، وكذلك مرحلة الطفولة المتوسطة، الطفولة المتأخرة في جميع مراحل النمو المختلفة، مع التعرض لبعض مشكلات النمو الشائعة في الطفولة .
3 علم النفس التجريبي (عملي) LOUN 2104 1
4 صعوبات التعلم COUN 1201 2
الوصف العام للمساق :
يتناول المساق المعلومات الأساسية اللازمة لمعرفة ماهية صعوبات التعلم، ومدى انتشارها، وتصنيفها، إضافة إلى عرض أساليب القياس والتقويم لصعوبات التعلم ومشكلاته، والتعرف إلى صعوبات التعلم النمائية المتمثلة في عمليات الانتباه، والإدراك، والذاكرة، والتفكير، من حيث الأسباب والمظاهر والعلاج. كما يتناول موضوعات صعوبات التعلم الأكاديمية وأهمها القراءة، والكتابة، والرياضيات، ومظاهرها، والعوامل المؤدية لها، وتشخيصها، ومن ثم طرق وآليات التدخل المختلفة لعلاجها.
5 إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة (عملي) LOUN 3111 1
6 إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة COUN 3211 2
الوصف العام للمساق :
يسلط هذا المساق الضوء على ذوي الحاجات الخاصة, والتعريف يهم, وبالتصنيفات المختلفة للمعاقين والموهوبين, مع التركيز على مفاهيم الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة, مع مراعاة المرشد لخصائصهم النفسية المتناسبة مع درجة الإعاقة ونوعيتها, مع التركيز على الأساليب التربوية المناسبة للتعامل معهم, لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع, وتوجيه أفراد الأسرة إلى معرفة كيفية التعامل مع المعاق وتزويدهم بالمعلومات عن طبيعة الإعاقة ومساعدتهم على تقبل المعاق.
7 علم نفس اللعب (عملي) LOUN 3101 1
8 علم نفس اللعب (نظري) COUN 3210 2
الوصف العام للمساق :
المفاهيم والمبادئ والنظريات الأساسية في علم نفس اللعب، قياس سلوك اللعب، استخدام اللعب كأداة للتعلم. معنى اللعب وتعريفاته المختلفة، نظريات اللعب، علاقة اللعب بالنمو، اللعب الإيهامي، اللعب والتقليد، اللعب الاجتماعي، اللعب والفروق الفردية، التربية واللعب، استخدام اللعب في الإرشاد والعلاج، اللعب والترويح عند الطفل المعوق، استخدام الوالدين كأداة تربوية، نماذج من الألعاب، مواد اللعب وقيمتها التربوية .
9 تدريب ميداني (2) COUN 4215 2
الوصف العام للمساق :
مهارات تطبيقية مختلفة في مجال علم النفس، التدريب في المهارات المتعلقة بالممارسة المباشرة للاختصاصي النفسي مع الأفراد والعائلات والجماعات والمجتمعات المحلية في مؤسسات مختلفة ذات الشأن، التركيز على تطوير قدرات الاختصاصي الذاتية وتطوير المهارات المتعلقة بالتشخيص والتقييم والتخطيط والأساليب العلاجية المختلفة.
10 تدريب ميداني (1) COUN 4214 2
الوصف العام للمساق :
يهدف المساق لممارسة التطبيق الميداني الذي يعد بمثابة تربية عملية تهدف إلى تنشئته أو تطبيعه على مهام عمله المستقبلي في تحقيق دراسة علم النفس. وتهدف أيضا دراسة هذه المادة إلى تدريب الطالب لاستخدام معرفه النظرية والتطبيقية في الميدان العملي من خلال اختيار المشكلات العملية المتخصصة وتطبيق الاختبارات السيكولوجية ميدانيا.
11 قياس نفسي (1) عملي COUN 3109 1
الوصف العام للمساق :
يتضمن المساق طرقاً عملية تحقق الأهداف التي يخرج بها المتدرب والتي يجب فيها أن يكون قادراً على قياس الظاهرة النفسية، واستخراج كل مقاييس النزعة المركزية بالتطبيق العملي على متغيرات وعينات، ويعرف كيف يطبق ويقيس ويفسر نتائج القياس، ويعرف عملياً تفسير معاملات الارتباط التي ترجع للقياس المعياري، والقياس المحكي. بحيث يكون قادراً بصورة عملية على التمييز الرقمي والتفسير الموضوعي لنتائج القياس، وتنقسم فيه المجموعة إلى مجموعات تدريبية صغيرة تتعلم من خلال التطبيق العملي.
12 قياس نفسي (1) نظري COUN 3209 2
الوصف العام للمساق :
يتضمن المساق معنى القياس النفسي المرتبط بالظاهرة النفسية وأهدافه وأهميته في المجال النفسي، والعوامل المؤثرة في القياس، والفرق بين القياس وبعض المتغيرات النفسية الأخرى، وتاريخ القياس النفسي، ومتغيرات القياس، وأنواع القياس ومجالاته، ومستوياته، وخصائصه، والفرق بين القياس المعياري والقياس المحكي، وكذلك علاقته بالاختبارات، وكذلك إجراءات القياس وخطواته. وعلاقة القياس بمقياس النزعة المركزية، والمقاييس الأخرى.
13 قراءات في علم نفس والإرشاد بالإنجليزية (2) COUN 4310 3
الوصف العام للمساق :
يشتمل هذا المساق على نصوص وموضوعات متقدمة (advanced) في موضوعات علم النفس والإرشاد المختلفة والمشار إليها في توصيف المساق رقم (1).
14 علم النفس العيادي (2) عملي COUN 4113 1
الوصف العام للمساق :
ويهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب مزيداً من المهارات في دراسة الحالة، كذلك تطبيق بعض اختبارات الشخصية مثل اختبارMMPI وكذلك اختبار بندر جشطلت، وبعض الاختبارات الإسقاطية الأخرى.
15 علم النفس العيادي (2) نظري COUN 4213 2
الوصف العام للمساق :
ويهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب معرفة كيفية عمل الأخصائي في الفريق المتعدد الخصائص، ونظرة المدارس النفسية للعرض المرضي، طرق التقويم والتشخيص، وطرق العلاج النفسي .
16 علم النفس السياسي COUN 4212 2
الوصف العام للمساق :
يهتم بدراسة الفرد وسلوكه السياسي: من خلال دراسة الشخصية وكيفية اكتساب الفرد للمعلومات والهوية والاتجاهات والقيم والسمات، وغيرها من الأمور الداخلية التي تؤثر على سلوك الفرد السياسي، ويهتم بدراسة المجموعات: من خلال دراسة الأنماط الجماعية، والعرقيات، والتمييز العنصري، وكيفية اتخاذ المجموع للقرار السياسي، إلى غير ذلك من الأمور التي يكون لها أثر في العملية السياسية. كما أنه يهتم بدراسة الشخصيات القيادية. كما يهتم بدراسة النخب المؤثرة في صنع القرار السياسي بصورة دقيقة؛ حتى يمكن التنبؤ بطبيعة القرارات التي يمكن أن يتخذها قائد ما، إذا واجه موقفًا أو حدثًا معينًا، ويعمل على تفسير الأحداث السياسية عن طريق وضع فروض حول اهتمامات البشر وفق طريقة علمية واختبارها، أي اعتماد أسلوب البحث العلمي في دراسة السياسة، ووضع قوانين عامة لسلوك الفرد يمكن من خلالها تفسير وتنبؤ بسلوكه في الأحداث السياسية، وكذلك فهم سلوكيات المجموعات وطرق تفكيرها وكيف تتخذ القرار، واستخدام علم النفس في تحسين العملية السياسية مما يفيد الإنسانية عامة.
17 إحصاء استدلالي (2) عملي LOUN 4111 1
18 إحصاء استدلالي (2) نظري COUN 4211 2
الوصف العام للمساق :
يتناول هذا المساق عملية اختبار الفروض الإحصائية بالاستدلال الإحصائية بقسميه البارامتري واللابارامتري من خلال فحص فرضيات متعلقة بعينة واحدة أو عينتين أو أكثر من ذلك مع التعرف على الأخطاء الإحصائية المحتملة، وكيفية التعامل معها وصولاً إلى قوة الاختبار الإحصائي. وعليه فإن هذا المساق يمكن الطالب من تحديد الاختبار الإحصائي المناسب ومعرفة شروط تطبيقه، وكيفية توظيفه لإجابة عن تساؤلات، أو التحقق من صحة فرضيات.
19 قياس نفسي (2) عملي LOUN 4110 1
20 قياس نفسي (2) نظري COUN 4210 2
الوصف العام للمساق :
يتضمن المساق المفاهيم المتعمقة في القياس كنموذج متقدم في القياس النفسي، بحيث تعرض النظريات المتنوعة القديمة والحديثة، وعلى الأخص نموذجRash. وكذلك تعرض الاختلافات المفسرة لاتفاق وتعارض النظريات في قياس الظاهرة النفسية، ويعرض كذلك فيه القياس المجرد والقياس المادي والقياس النفسي. ويتم فيه عرض الانتقادات للنماذج المطروحة بحيث يخرج الطالب مدركاً أهداف القياس النفسي المتقدم، وخاصة عندما تكون المتغيرات غير مباشرة والظاهرة متغيرة. وكذلك يعرض أهمته لطالب الدراسات العليا، وكيف يطوع القياس النفسي في الدراسات النظرية، ويركز فيه على القياس في الأبحاث النظرية.
21 علم النفس العيادي (1) عملي LOUN 4109 1
22 علم النفس العيادي (1) نظري COUN 4209 2
الوصف العام للمساق :
ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية علم النفس الإكلينيكي، والاختلاف بينه وبين الطب النفسي والتحليلي، وكذلك المصطلحات المستخدمة فيه، ودور الأخصائي النفسي الإكلينيكي وكذلك التشخيص الإكلينيكي.
23 الأمراض النفسية (عملي) LOUN 3107 1
24 الأمراض النفسية (نظري) COUN 3207 2
الوصف العام للمساق :
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعرفة بالأمراض النفسية، حيث الأسباب والتشخيص والعلاج، ومعرفة كيفية التشخيص حسب الدليل الأمريكي الرابع، وكذلك معرفة كيفية دراسة الحالة .
25 إحصاء استدلالي (1) عملي COUN 3106 1
الوصف العام للمساق :
يتم تدريب الطالب خلال هذا المساق على استخدام برنامج SPSS الإحصائي، وكيفية إدخال البيانات وتنظيمها، واستخراج إحصاءات العينة من خلال الإحصاء الوصفي، والتمكن من فهم مخرجات هذا البرنامج، والتعرف على الاختبارات الإحصائية المختلفة في البرامج المستخدمة للاستدلال والتحقق من الفرضيات
26 إحصاء استدلالي (1) نظري COUN 3206 2
الوصف العام للمساق :
يتناول هذا المساق جانب الإحصاء التطبيقي في مجال التربية وعلم النفس (العلوم الإنسانية) حيث يتناول الإحصاء البارامتري والابارامتري، والفرق بينهما. كما يتم التعرف خلال المساق على الاختبارات الإحصائية المستخدمة في الإجابة عن تساؤلات البحث أو التحقق من فرضياته، والتدريب على توظيفها من خلال القوانين الخاصة بكل اختبار والتعرف على شروط استخدامه.
27 سيكولوجية الشخصية (عملي) LOUN 2109 1
28 سيكولوجية الشخصية (نظري) COUN 2209 2
الوصف العام للمساق :
يتناول مساق علم النفس الشخصية وتعريف بمفهوم الشخصية وبعض المضامين المتعلقة بمفهوم الشخصية من خلال نظريات الشخصية المتعددة القديمة والحديثة، الشخصية في المنظور الإسلامي، الشخصية السوية واللاسوية في المنظور المعاصر وفي المنظور الإسلامي.
29 الإرشاد الأسري COUN 2208 2
الوصف العام للمساق :
يتضمن هذا المساق دراسة الأسرة من حيث: نشأتها، أهميتها، تطورها، وكذلك أنماط وظائفها، مما يتطلب تناول تكوين الأسرة، ومراحل الحياة الزوجية، والعلاقات الداخلية في الأسرة، والمشكلات والأزمات الأسرية من حيث: أسبابها، والأوضاع النفسية فيها، ومهارة إدارة الأزمات، والخلافات الزوجية، ثم ينتقل المساق لتناول الشق الخاص بعلم النفس الأسري ومهام المعالج النفسي السري، ودوره والخطوات العملية لحال المشكلات الأسرية بناء على نظريات علم النفس الأسري.
30 سيكولوجية المراهقة COUN 2207 2
الوصف العام للمساق :
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة لفهم مرحلة المراهقة في الجوانب الجسمية الفسيولوجية، العقلية، الانفعالية، الاجتماعية، الجنسية، الخلقية، والدينية، بما يساعد المرشد على فهم المرحلة ودينامياتها وخصوصيتها، وتساعده على التعامل مع متطلباتها، والمساهمة في حل مشكلات المراهقين والمراهقات، والمساعدة في بناء وتنمية قدراتهم، ووقايتهم من الوقوع في المشكلات والاضطرابات.
31 علم النفس التجريبي (نظري) COUN 2204 2
الوصف العام للمساق :
يهدف علم نفس التجربة إلى كشف العلاقات الوظيفية بين مظاهر السلوك والمتغيرات المحيطة، وثم يهدف أيضا إلى ضبط السلوك والسيطرة عليه، كذلك يهدف إلى الوصول إلى قوانين وقواعد تضبط السلوك، ومن ثم التنبؤ به، حيث يتضمن المساق التجريب وتطوره، ومتغيراته المستقلة والتابعة والوسيطة، والتجربة، والتصميم التجريبي، وأنواع التجارب والمنهج التجريبي وعناصره وخطواته، والفرضيات والمتغيرات، والمنبه والاستجابة، والمجموعة التجريبية والضابطة، والمتغيرات المتصلة بالمنبه والمتصلة بالاستجابة، ثم التجريب في النظريات وزمن الرجع، والعتبات، والفيزياء الحسية، والانتباه والإدراك، والتذكر ومفهومه، والنسيان وانتقال أثر التدريب.
32 علم نفس التربوي (عملي) COUN 2103 1
الوصف العام للمساق :
يشتمل هذا المساق على تجارب النظريات السلوكية (تجارب الإشراط الكلاسيكي، وتجارب الإشراط الإجرائي)، وتجارب التعزيز المستمر والمتقطع والمنظم وغير المنظم، وتجارب التعلم الكلي (الجشطلتي، والتعلم المعرفي)، وتجارب تجهيز المعلومات ومعالجتها، بالإضافة لتجارب عمليات التحصيل (تجارب الذاكرة – الإدراك – وتجارب الانتباه ، وتجارب التذكر والنسيان).
33 علم نفس التربوي (نظري) COUN 2203 2
الوصف العام للمساق :
يشتمل هذا المساق على موضوعات علم النفس التربوي الأساسية وهي: التعلم، والدافعية، والنصح والاستعداد، والتعزيز، ونظريات التعلم السلوكية -نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ، نظرية الإشراط الكلاسيكي، نظرية الإشراط الإجرائي- ونظريات أخرى مثل: نظرية الجيشطلت- نظرية التعلم الاجتماعي- نظرية معالجة المعلومات، بالإضافة لبعض الاستراتيجيات وتكيفات التعلم، والانتباه، والتذكر والنسيان والحفظ، وانتقال أثر التعلم بالإضافة إلى الاتجاهات وتعديل السلوك .
34 قراءات في علم النفس والإرشاد بالانجليزية (1) COUN 1310 3
الوصف العام للمساق :
يتضمن هذا المساق على المصطلحات الأساسية في الموضوعات التالية: (علم النفس -علم نفس الطفولة -علم نفس النمو- الإرشاد النفسي- علم النفس المعرفي- علم النفس التربوي – علم النفس الاجتماعي- علم النفس الإكلينيكي- علم النفس التجريبي- الاضطرابات النفسية – اضطرابات الشخصية- الاختبارات النفسية).
35 علم نفس التكيف و الصحة النفسية COUN 1309 3
36 بحث تخرج COUN 4200 2
الوصف العام للمساق :
يتضمن هذا المقرر نمو التفكير واللغة عند الأطفال والتطرق لبعض النظريات المعرفية التي تطرقت لهذا الموضوع مع التركيز على نظرية جان بياجيه، وكذلك التطرق إلى بعض المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الأطفال في مجال تطور التفكير واللغة، وسبل مساعدة الأطفال في هذا المجال.
37 مناهج البحث في علم النفس COUN 4201 2
الوصف العام للمساق :
يتعرف الطالب من خلال هذا المساق على خصائص العلم وطبيعة البحث العلمي ومن ثم البحث التربوي ومعوقاته، كما وتمكن الدارس في هذا المساق من التمييز بين أنواع البحوث التربوية المختلفة والتعرف على أدوات البحث وعناصر الخطة وصولاً إلى إمكانية تصميم خطة مبدئية والقدرة على تحليل ونقط لخطط سابقة.
38 الإرشاد المدرسي COUN 3310 3
الوصف العام للمساق :
يتناول هذا المقرر عملية الإرشاد في المدارس ، والمهارات الإرشادية التي يمكن أن تستخدم في المجال المدرسي، وكيفية التعامل مع مشكلات التلاميذ .
39 مهارات تدريبية في الإرشاد COUN 3309 3
الوصف العام للمساق :
يتناول هذا المساق الجوانب العملية المهارية في الإرشاد النفسي حيث يتم تطبيق تدريبات ومهارات – بشكل عملي – وهي ذات علاقة بالعمليات الإرشادية والتوجيهية ومنها الإرشاد الفردي والجمعي والمباشر وغير المباشر, ودراسة الحالة وكتابة التقارير بأنواعها المختلفة, وإعداد الخطط السنوية والبرامج الإرشادية في المدرسة والمؤسسات النفسية, كما سيتم إعداد الطالب معرفياً ونفسياً للتدريب الميداني الذي سيمارسه خلال الدراسة.
40 علم نفس الرشد والشيخوخة COUN 3205 2
الوصف العام للمساق :
يهتم هذا المساق بتعريف الطالب بأهمية علم نفس الرشد والشيخوخة وتاريخ الاهتمام بسيكولوجية الكبار, وخصائص النمو الجسمي والانفعالي و الاجتماعي و المعرفي, ومتطلبات طور الرشد والشيخوخة, والتوافق في مرحلة منتصف العمر, والاهتمام بالنظريات البيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تناولت المسنين, وأهم الأمراض في مرحلة الشيخوخة, ودور الدين في هذه المرحلة.
41 نظريات الإرشاد COUN 3303 3
الوصف العام للمساق :
النظرية في مجال الإرشاد الأسري ، النظريات التحليلية في الإرشاد النفسي ، النظريات المجالية ، النظريات المعرفية ، النظريات السلوكية ، النظريات الأخرى ، تقويم ومقارنة النظريات وأفكار علماء الإسلام في الإرشاد النفسي .
42 علم النفس الفسيولوجي COUN 2307 3
الوصف العام للمساق :
وظائف أجهزة الجسم المختلفة وعلاقتها بالسلوك وهي : الجهاز العصبي بقسميه المركزي، ويمثل الدماغ والحبل الشوكي ، والحافي ويمثل مختلف الأعصاب في الجسم ، الغدد الصماء ودور كل منها في التأثير على الحالة الانفعالية والنفسية للكائن الحي ، شرح للأجهزة الحسية وهي : الإبصار والسمع وأحاسيس الجلد والذوق والشم والتوازن وغيرها .
43 الإرشاد الديني COUN 2306 3
الوصف العام للمساق :
يتناول مساق الإرشاد الديني جملة من المضامين ذات العلاقة بمفهوم الإرشاد في الإسلام، وأثر العقيدة والقيم الإسلامية في ترسيخ الصحة النفسية للمسلم، علاقة الإرشاد الديني بالإرشاد المعاصر وكيفية توظيف المبادئ العامة للإرشاد في إطار ديني، وكذلك بيان بعض الفنيات التي يتميز بها النهج الإسلامي في الإرشاد في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية.
44 الإسلام وعلم النفس COUN 1307 3
الوصف العام للمساق :
يتناول هذا المقرر نظرة الإسلام للنفس والسلوك الإنساني مع معرفة مفاهيم النفس مثل: الروح، العقل في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وكذلك بناء الشخصية المسلمة وأساليب التعلم في المنظور الإسلامي.
45 مبادىء الارشاد النفسي COUN 1305 3
الوصف العام للمساق :
العملية الإرشادية والمبادئ الأخلاقية للمرشد ، العوامل والقوى التي أثرت على الحركة الإرشادية وتاريخها ، أنواع المشكلات التي تواجه الفرد وتحتاج إلى إرشاده ، نظريات للإرشاد المهني والإرشاد النفسي في الفكر الإسلامي .
46 مدخل علم النفس والحياة COUN 1301 3
الوصف العام للمساق :
علم النفس ، ماهيته ، ميادينه ، مناهج البحث في علم النفس، السلوك الإنساني ، الأسس البيولوجية للسلوك ، الانفعالات ، العواطف ، الدافعية ، الفروق الفردية ، الشخصية .
47 متطلب إختياري (1) OPTI 3201 2
متطلبات الكلية
الاسم  الرقم عدد الساعات
1 تكنولوجيا التعليم EDUC 3301 3
الوصف العام للمساق :
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمعلومات حول ماهية تكنولوجيا التعليم وأهميتها والوسائل التعليمية (الآلية وغير الآلية) وصفاتها ومصادرها ومزاياها وعيوبها ، والمنحى النظامي لاستخدام التكنولوجيا ، والاتصال والتعليم ، والوحدات التعليمية ، والحاسوب ، كما يتلقى الطالب تدريباً عملياً على إعداد وتوظيف الوسائل التعليمية المتعددة والحاسوب في التدريس .
2 إدارة صف EDUC 4205 2
الوصف العام للمساق :
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف ، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف ، ويتناول المساق مفهوم الإدارة ، مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه ، العلاقات الإنسانية ، البيئة الصفية ، التفاعل الصفي ، السلوك المخل بالنظام في الصف ، المشكلات الصفية واستراتيجيات المعلم في علاجها .

 

أهداف المساق :
3 الأصول الإجتماعية والفلسفية للتربية EDUC 2303 3
الوصف العام للمساق :
يبحث هذا المساق في طبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية متناولاً التنشئة الاجتماعية للطفل ومؤسساتها مركزاً على البيئة الفلسطينية، ويتناول المساق علاقة الثقافة بالعملية التربوية
4 التربيه الإسلامية EDUC 1211 2
الوصف العام للمساق :
يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي ، في بناء الشخصية المسلمة .
متطلبات الجامعة
الاسم  الرقم عدد الساعات
1 دراسات فى الحديث الشريف HADT 4204 2
الوصف العام للمساق :
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين تبحث في تعريف السنة وتدوين السنة في عصر النبي r ، والوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما .
2 دراسات في السيرة HADT 1302 3
الوصف العام للمساق :
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تتحدث عن أهمية دراسة السيرة النبوية وتعريفها ومصادرها ، وواقع العالم بين يدي البعثة ، وعلاقة هذه الدعوة مع دعوات الأنبياء السابقين ، ثم دراسة السيرة من ميلاده إلى بعثته صلى الله عليه وسلم ، ثم مراحل الدعوة فالهجرة ، ثم من تأسيس الدولة إلى انتقاله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى .
3 حاضر العالم الإسلامي HADT 3306 3
الوصف العام للمساق :
تتناول هذه المادة دراسة واقع المسلمين المعاصر ، وأسباب ضعفهم ، وتخلفهـم عن قيادة البشرية وظاهرة الاستعمار العسكري والسياسي للعالم الإسلامي ،والغزو الفكري والثقافي: التبشير وسائله وأهدافه ، والاستشراق نشأته ومدارسه ووسائله وأهدافه ،والتغريب نشأته ووسائله وآثاره في الحياة الإسلامية والحركات الهدامة كالقاديانية والماسونية والبهائية ، ودراسة المذاهب الفكرية التي لها تأثير في العالم الإسلامي كالعلمانية والديمقراطية والعولمة ، ثم بيان وسائل مجابهة الغزو الفكري وآثاره ، وأخيراً الإسلام ومستقبل البشرية .

 

أهداف المساق :
1. أن يتعرف الطالب على طبيعة الصراع وصوره والذي أعلنه الأعداء ضد الإسلام. 2. أن يتعرف الطالب على المذاهب الفكرية المعاصرة المخالفة للإسلام. 3. أن ينمي الطالب مهاراته في الدفاع عن الإسلام والرد على شبهات المشككين. 4. أن يعرف الطالب الخطر المترتب على إسقاط القيم والمفاهيم الإسلامية. 5. أن يعرف الطالب بأن المستقبل للإسلام.

 

أساس التقييم :
الامتحان الفصلي – الحضور والمشاركة- تقارير

 

المصادر والمراجع العربية :
أهم مراجع المساق المرجع الرئيس للمساق: * واقعنا المعاصر، د. صالح الرقب. المراجع المساعدة: ” أساليب الغزو الفكري، د. علي جريشة ومحمد الزيبق. ” الاتجاهات الفكرية المعاصرة، د. علي جريشة. ” أجنحة المكر الثلاثة عبد الرحمن حسن الميداني. ” حقيقة الماسونية، د. محمد الزعبي. ” حقائق عن التبشير، عماد شرف. ” العلمانية نشأتها وتطورها وآثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة، سفر الحوالي.

 

المحتوى الدراسي للمساق :
مفردات المساق: الأسبوع الأول: – الجاهلية: تعريفها – أنواعها عند الإمام ابن تيمية – خصائص المجتمع الجاهلي والإسلامي. الأسبوع الثاني: الحروب الصليبية: سبب تسميتها – دوافعها وأهدافها- حالة العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية الأسبوع الثالث: – منهج الناصر صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس- تغيير الخطة من الغزو العسكري إلى الفكري. – الغزو الفكري: تعريفه- مقارنة بين الغزو الفكري والعسكري – أهدافه – أتباعه وأنصاره- وسائل الغزو الفكري. الأسبوع الرابع: – التبشير (التنصير): تعريفه – دواعي تسميته – أهدافه – وسائله. الأسبوع الخامس: – الاستشراق: تعريفه – دوافعه وأهدافه – ميزان البحث لدى المستشرقين- تلامذة المستشرقين الأسبوع السادس: – المواضيع التي ركز عليها المستشرقون. – التغريب: تعريفه – أسماؤه – ملامح خطة تغريب العالم الإسلامي – أسباب نجاح التغريب في العالم الإسلامي – الموقف من الحضارة الغربية- وسائل التغريب. الأسبوع السابع: – العلمانية: تعريفها – علاقة العلمانية بالدين والعلم والأخلاق – نشأة العلمانية في أوربا الأسبوع الثامن: – أسباب العلمانية في العالم الإسلامي – علمنة المجتمع من خلال التعليم الأسبوع التاسع: – علمنة المجتمع من خلال الإعلام- الدسائس الفكرية- محاربة الحركة الإسلامية وتشويه الصحوة. – آثار العلمانية في العالم الإسلامي (في الأفراد ، في المجتمع) – موقف الإسلام من العلمانية ودعاتها. الأسبوع العاشر: – القومية: تعريفها – عوامل نشأة القومية العربية – تجاوزات الفكر القومي العربي – نتائج القومية في العالم الإسلامي – موقف الإسلام من القومية- من قضايا المرأة: الميراث – الدية – القوامة الأسبوع الحادي عشر: – الطلاق – تعدد الزوجات – العمل خارج البيت – الاختلاط – الحجاب). الأسبوع الثاني عشر: – العولمة: تعريفها – أهدافها وآثارها – وسائلها الأسبوع الثالث عشر: – العولمة الإسرائيلية ووسائلها. الأسبوع الرابع عشر: – الماسونية: تعريفها – نشأتها – خطة آدم وايزهاوايت – خطة ألبرت بايك – أهداف الماسونية – وسائلها – درجاتها – علاقتها باليهودية والدين – موقفها من الدين والمرأة. الأسبوع الخامس عشر: – المستقبل للإسلام: المبشرات النصية في الكتاب والسنة – مبادئ الحركات الإسلامية- مظاهر الصحوة.
4 دراسات في العقيدة HADT 2303 3
الوصف العام للمساق :
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تبحث في تعريف العقيدة ، وأهميتها ، وأثرها ، وخصائصها ، والإيمان بالله تعالى ، وتوحيده في ربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، والإيمان بالملائكة ، والإيمان بالرسل والأنبياء ، والإيمان بالكتب السماوية والإيمان باليوم الآخر ، وأشراط الساعة ، وأهوال يوم القيامة وتفصيلاتها ، والإيمان بالقضاء والقدر ، وأثره في حياة الإنسان ، والولاء والبراء في الإسلام .

 

أهداف المساق :
1- تعريف الطلاب بعقيدة أهل السنة والجماعة التي يدينون بها . 2- ترسيخ مفاهيم العقيدة الصحيحة في نفوس الدارسين . 3- نشر العقيدة الصحيحة ومحاربة البدع والمنكرات المخالفة للدين . 4- بناء الأسس المتينة في المجتمع الفلسطيني التي تجعل الإنسان قادراً على الالتزام بالدين والقيام به .

 

أساس التقييم :
المتحان النصفي- الحضور والمشاركة- التقارير

 

المصادر والمراجع العربية :
مراجع أخرى : 1- كتاب الإيمان : أركانه ، حقيقته ، نواقضه للدكتور محمد نعيم ياسين . 2- الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر أبو الأعلى المودودي . 3- العقيدة الإسلامية عبد الرحمن حبنكة الميداني . 4- الولاء والبراء في الإسلام د. محمد بن سعيد القحطاني .

 

المحتوى الدراسي للمساق :
الأسبوع الأول المقدمة : – معنى العقيدة لغة واصطلاحاً . – الحاجة إليها – خصائص العقيدة الإسلامية : الربانية – التوحيد – الشمول – الواقعية – التوازن – الثبات . – آثار العقيدة في النفس والمجتمع . الأسبوع الثاني – أركان الإيمان وأركان الإسلام وبيان الفرق بينهما – الفرق بين الإيمان والنفاق . الأسبوع الثالث والرابع و الخامس أولاً : الإيمان بالله تعالى : – معنى الإيمان بالله تعالى ، وبيان ما يتضمنه من توحيده في ربوبيته وألوهيته وفي أسمائه وصفاته ، والعلاقة بين أنواع التوحيد الثلاثة . – التركيز على توحيد الألوهية ببيان الأصلين اللذين يقوم عليهما . 1- الإخلاص في العبادة . 2- عبادته وفق ما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله . – الأسس التي يقوم عليها توحيد الأسماء والصفات – نواقض هذا التوحيد . – دراسة آية الكرسي وما تضمنته من توحيد الأسماء والصفات – دراسة سورة الإخلاص ودلالاتها على التوحيد . الأسبوع السادس ثانياًَ : الإيمان بالملائكة : – معنى الإيمان بالملائكة – صفات الملائكة الخلقية – عند الملائكة . – علاقتهم بالكون والإنسان – كونهم عباد الله المكرمين الذين يفعلون ما يؤمرون . – أثر الإيمان بالملائكة في حياة الإنسان . الأسبوع السابع و الثامن ثالثاً : الإيمان بالرسل : – معنى الإيمان بالأنبياء والمرسلين – حقيقة الرسالة وموضوعها – الفرق بين الرسول وبقية الزعماء – الواجب علينا نحو الرسل عليهم السلام . – الإيمان برسالة محمد r – خصائص رسالته عليه الصلاة والسلام . – الواجب نحوه عليه الصلاة والسلام – معجزاته الحسية والمعنوية – دلائل صدقه . الأسبوع التاسع رابعاً : الإيمان بالكتب : – الكتب المذكورة في القرآن الكريم والواجب نحوها – تحريف الأمم السابقة للكتب السماوية ومظاهر هذا التحريف . – القرآن الكريم : خصائصه وميزاته – الإيمان بالقرآن تفصيلاً . الأسبوع العاشر والحادي عشر و الثاني عشر خامساً : الإيمان باليوم الآخر : – معناه إجمالاً – اهتمام القرآن الكريم به ومظاهر هذا الاهتمام . – أدلة الإيمان باليوم الآخر – الإيمان بالبعث والرد على شبه المنكرين . – مظاهر اليوم الآخر : عذاب القبر ونعيمه وأدلة ذلك . – علامات الساعة الصغرى والكبرى . – البعث – الحشر – الحساب والعذاب – الحوض والميزان – الصراط – الجنة والنار . الأسبوع الثالث عشر و الرابع عشر سادساً : الإيمان بقضاء الله وقدره : – تعريف القضاء والقدر . – معنى الإيمان بالقدر – درجات الإيمان بالقدر . – احتجاج الكفار بالقدر والرد عليهم . – أثر عقيدة الإيمان بالقدر في حياة المسلم . – الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب – التوكل والتواكل . الأسبوع الخامس عشر سابعاً : الولاء والبراء : – معنى الولاء والبراء لغة واصطلاحاً . – مظاهر الولاء والبراء والأدلة عليها . – التقية والإكراه وشروطهما وأنواعهما . – الولاء والبراء وصلتهما بالشهادتين . – بعض الصور التطبيقية للولاء والبراء في الماضي والحاضر .
5 قرآن كريم (5)جزء الأحقاف HADTE3100 1
الوصف العام للمساق :
دراسة الوقف والابتداء ، أحكام الوقف وأقسامه ، علامات الوقف في المصحف القطع والسكت ، الابتداء بهمزة الوصل ، تاء التأنيث وكيفية الوقف عليها ، المقطوع والموصول ، ما يراعى لحفص وحفظ الحزب الأول من الجزء السادس والعشرين من القرآن الكريم ، ويبتدئ من أول سورة الأحقاف وينتهي بسورة الفتح ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الحزب ، مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف السور المطلوب حفظها .
6 قرآن كريم (4)جزء الذاريات HADTD2100 1
الوصف العام للمساق :
دراسة أحكام التفخيم والترقيق ، وأحكام الإدغام بأقسامه الثلاثة (المتماثل – المتقارب – المتجانس) ، وأحكام اللامات السواكن ، وحكم التقاء الساكنين ، وحفظ الحزب الأول من الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم ، ويبتدئ من أول سورة الذاريات إلى آخر سورة القمر ، وحفظ معاني الكمات الغريبة في الحزب ، مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف السور المطلوب حفظها .
7 قرآن كريم (3)جزء قد سمع HADTC2100 1
الوصف العام للمساق :
دراسة مخارج الحروف وصفاتها ، وأقسام الصفات من حيث القوة والضعف ، وحفظ الحزب الأول من جزء قد سمع ، وهو الجزء الثامن والعشرون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكمات الغريبة في الحزب مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف سورة التوبة .
8 قرآن كريم (2) جزء تبارك HADTB1100 1
الوصف العام للمساق :
دراسة أحكام المد والقصر وأقسامه مع التطبيق ، وحفظ جزء تبارك وهو الجزء التاسع والعشرون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء .

 

أهداف المساق :
9 قرآن كريم (1) جزء عم HADTA1100 1
الوصف العام للمساق :
فضل قراءة القرآن وتعلم أحكامه ، آداب التلاوة ، التعريف بالإمام عاصم وراوييه ، مقدمات عامة في علم التجويد ، اللحن وأنواعه ، دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين ، وحفظ جزء عم وهو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء .
10 دراسات في القرآن وعلومه HADT 2201 2
الوصف العام للمساق :
وهي مادة مقررة من غير طلاب كلية أصول الدين ، يدرس الطالب أهم المباحث التي تتعلق بعلوم القرآن باختصار ، المكي والمدني ، نزول القرآن ، أسباب النزول ، جمع القرآن ، الناسخ والمنسوخ ، القصص القرآني وفوائده ، إعجاز القرآن ، ترجمة القرآن ، الإسرائيليات ، المنهج الأمثل لتفسير القرآن ، كما يدرس التفسير التحليلي لمقاطع تتعلق بالجانب الأخلاقي من سورتي الإسراء والنور ، والتفسير التحليلي لسورة الحجرات .
11 لغةعربيةأدب (فن الكتابة والتعبير) ARAB 3202 2
الوصف العام للمساق :
يهتم هذا المقرر بتقديم وصف موجز لتطور فن الكتابة العربية عبر العصور ، وتعريف الطالب بالأساليب الكتابية المختلفة وصفات الأسلوب القوي ، وإرشاده إلى الطريقة الفضلى في تسجيل المحاضرات وكيفية استخدام علامات الترقيم في الكتابة ، ويضع يديه على بعض القواعد الإملائية التي يتعثر فيها ، ويبين له طريقة وصياغة البحث .

 

أهداف المساق :
يهدف المساق إلىأهداف عامة ، وهى تعزيز ثقة الطالب بأهمية اللغة العربية الفصحىفى الخطاب الثقافى والحضارى 0 وأهداف خاصة ، وهىتعريف الطالب بأهم العناصر المكونة للأسلوب الجيد من حيث فصاحة الكلمة والكلام، والتفريق بين الأسلوبين العلمى والأدبى ، والطريقة المتبعة فى صياغة أهم فنون النثر العلمى والأدبى مع بيان أهم المشكلات التى يقع فيها الكتاب .

 

أساليب تدريس المساق :
يستعمل المدرس عدة أساليب بحسب نوع الموضوع فتارة يستعمل الأسلوب الإلقائى،وتارة يستعمل الأسلوب الحوارى ، وقديستعمل أسلوب المناقشة بهدف إشراك الطالب فى المحاضرة من جهة ، وربط موضوعها بمشكلات الحياة اليومية 0

 

الوسائل التعليمية :
الكتاب ، السبورة ، المجلات والصحف 0

 

المصادر والمراجع العربية :
1 – الإملاء والترقيم : عبد العليم إبراهيم 0 2 – الأسلوب : أحمد الشايب 0 3 – الأدب وفنونه : عز الدين إسماعيل 0 4 -محاضرات فى فن الكتابة و التعبير : إعداد / قسم الغة العربية 0

 

المصادر والمراجع الأجنبية :
لا يوجد 0

 

المحتوى الدراسي للمساق :
الفصاحة والبلاغة ، الأسلوب و عناصره ، وأنواعه ، وأهم فنون النثر العلمى والأدبى ، قواعد الإملاء و الترقيم ، وأحكام العدد ، ورسم الهمزة ،والحروف التى تحذف أو تزاد فى الكلمة 0

 

متطلبات المساق :
دراسة مساق النحو والصرف ARAB دراسة النحو والصرف ARAB 1301 دراسة النحو والصرف
12 اللغة العربية (نحو وصرف) ARAB 1301 3
الوصف العام للمساق :
يهدف هذا المقرر إلى تدريس موضوعات من النحو والصرف بأسلوب ميسـر بعيدًا عن الجدل والغموض، وفيه يدرس الطالب: أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف، فيدرس تعريف الاسم ومميزاته، والمبني والمعرب بالحركات والحروف، والجملة الأسمية (المبتدأ والخبر)، والفعل (ماضياً ومضارعاً وأمراً) تعريفاً ومميزات وأحكام، وإعراب الفعل المضارع (رفعاً ونصباً وحزماً)، والنكرة والمعرفة وأقسامها، والعدد. كما يدرس الطالب موضوعات: الميزان الصرفي، والفعل من حيث الصحة والاعتلال، والتجرد والزيادة، والجمود والتصرف واللزوم والتعدي والبناء للمعلوم والبناء للمجهول، وتوكيد الفعل بالنون.

 

أهداف المساق :
– الوقوف بالطالب على الابواب الاساسية للنحو العربى ومحاولة استيعابها وفهمها. -التمرن على الاعراب وممارسةاعراب الكثير من الشواهد القرآنية و الشعرية. الحرص على الاهتمام بالفصحى و العناية بها في الاحاديث اليومية.

 

أساليب تدريس المساق :
– اسلوب العرض المباشر و تبسيط القواعد النحوية ما امكن. – الابتعاد عن الآراء النحوية المتضاربة والتى تعقد القواعد النحوية. – الاستعانة بالطرق التحليلية في فهم وجوه الاعراب وتقدير االإسناد في الجمل و التراكيب. الاهتمام بتذوق المعنى كوسيلة لمعرفة وجه الاعراب لان الإعراب فرع للمعنى.

 

الوسائل التعليمية :
لا يوجد

 

المصادر والمراجع العربية :
– كتاب الواضح في النحو والصرف. -النحو المصفى. د. محمد عيد

 

المصادر والمراجع الأجنبية :
لا يوجد 0000000 \\\\\\
13 اللغة الإنجليزية ENGL 1301 3
الوصف العام للمساق :
يهدف هذا المساق إلى تحسين قدرة الطلاب فيما يتعلق بالجوانب النحوية للغة الانجليزية بحيث يصبح لديهم طلاقة ودقة في استخدامها. ويشتمل المساق كذلك على أنشطة وتدريبات تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية والتواصلية للطلاب، ومن أجل تحقيق هذه الأغراض فإن المساق يستخدم نصوصا حقيقية متعلقة بالثقافة الفلسطينية والبريطانية والأمريكية.
14 دراسات فلسطينية POLS 3220 2
الوصف العام للمساق :
يشمل هذا المقرر : فلسطين عبر التاريخ القديم والحديث ، والأطماع الصهيونية فيها من خلال تشريح ودراسة الحركة الصهيونية منذ نشأتها إلى إقامة الدولة اليهودية فوق فلسطين مع نسيان الحق العربي والإسلامي فيها ، السياسة البريطانية العداونية بحق فلسطين والفلسطينيين ، دراسة قضية فلسطين في الأمم المتحدة والجامعة العربية بما في ذلك قضية اللاجئين ، المستجدات الحديثة التي طرأت على القضية .
15 مباديء الإقتصاد والإقتصاد الإسلامي ECON 4203 2
الوصف العام للمساق :
مبادئ الاقتصاد : مفاهيم أساسية ، تكلفة الفرصة والمشكلة الاقتصادية ، الطلب والعرض والمرونة ، الناتج القومي والإنفاق الكلي ، سلوك المنتج ودوال الإنتاج والتكاليف . الاقتصاد الإسلامي : دراسة مقارنة حول رُوّاد الاقتصاد الإسلامي ، المشكلة الاقتصادية في الإسلام ، تنظيم الإنتاج في الإسلام ، الملكية ، الربا ، البنوك الإسلامية والتقليدية ، حكم نظام التأمين ، نظام الحسبة في الإسلام .
16 الإسعافات الأولية NURS 4000 0
الوصف العام للمساق :
يهدف المساق إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات التي تتعلق بمبادىء الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المريض في حالة وجود الجروح,النزيف, الحروق, الصدمة, الغيبوبة, فشل التنفس, التسمم, الإسراف في إستخدام العقارير, الإصابات الحراريو و الولآدة الطارئة وكيفية نقل المصاب و التعامل معه على أسس مهنية وعلمية مدروسة.
17 حقوق الإنسان في الشريعة والقانون SHAR 2208 2
الوصف العام للمساق :
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1. تعريف حقوق الإنسان وأنواعها، ولمحة تاريخية عن الوثائق التي صدرت بشأن حقوق الإنسان، والضمانات التي توفرها الشريعة لهذه الحقوق. 2. الحرية بفروعها؛ الحرية السياسية بما في ذلك حرية الانتماء (الديمقراطية)، وحرية الترشيح وتولي الوظائف العامة، ثم الحريات الفردية. 3. حق حماية الأنفس والأعراض والأموال والأنساب. 4. الحق في العدل والمساواة بفروعهما. 5. أبرز التطبيقات للحقوق السابقة في الشريعة والقانون.
18 النظم الإسلامية SHAR 2207 2
الوصف العام للمساق :
دراسة حول العقيدة الإسلامية ومدى الحاجة إليها وسماتها وأثرها في النفوس ، والعبادة في الإسلام وميزاتها ، ونظام الإسلام وأهميته مع عرض نماذج من الأخلاق الإسلامية ، والنظام الاجتماعي أسسه ومرتكزاته وأهمية الأسرة في الإسلام والدعائم التي تقوم عليها ، والنظام الاقتصادي ومعناه وخواصه والملكية في الإسلام مقارنة بالأنظمة المعاصرة ، والنظام السياسي في الإسلام نشأته والقواعد التي يقوم عليها .
19 دراسات في الفقه SHAR 1303 3
الوصف العام للمساق :
معنى الفقه ، الأدوار التي مر بها ، الطهارة وأقسام المياه والسواك ، الوضوء ونواقضه ، الغسل ، المسح على الخفين ، التيمم ومبطلاته، الحيض والنفاس والاستحاضة ، بالإضافة إلى مباحث الصلاة ومنها صلاة الجمعة والكسوف والخسوف والاستسقاء والخوف والجنابة والجنازة ، ومباحث الزكاة والصيام والحج ، والمعاملات وتتناول المال ، الملك وأسبابه ، الشفعة ، العقد ، أركانه وشروطه وبيان بعض العقود : البيع ، الكفالة ، الشركة ، المضاربة ، الصلح والإبراء ، الرهن ، الإيجار ، الزراعة والمساقاة .

 

x