متطلبات التخصص |
|
الاسم |
الرقم |
عدد الساعات |
1 |
العلوم والتكنولوجيا في المجتمع |
TECH 4301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
العلم والمجتمع المعاصر: طبيعة العلم، التفكير العلمي، التنور العلمي، بنية العلم، مظاهر التقدم في المجتمع، العوامل التي تساعد على التقدم العلمي والتكنولوجي في المجتمع، المشكلات التي تواجه التقدم في المجتمع. تكنولوجيا المعلومات: التنوير المعلوماتي، المستحدثان التكنولوجية في مجال التعليم، المجتمع المعلوماتي المعاصر، التكنولوجيا والمهارات المستقبلية، التحديات التي تواجه التكنولوجيا. التكنولوجيا وتحديث التعليم في المجتمع: شبكات نقل المعلومات القمية، التكنولوجيا الرقمية وتطوير التعليم، الكمبيوتر التلفزيوني، الكتاب الإلكتروني، التحاور المعلوماتي بالبريد الإلكتروني، المحاكاة المعلوماتية، مؤتمرات الفيديو، محاصرات على الإنترنت، الواقع الافتراضي والمجتمع الحالي. |
|
2 |
كيمياء عضوية |
CHEM 2311 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يعطى هذا المساق الطالب المعلومات الأساسية عن الالكانات ، الالكينات ، الالكاينات، المركبات الأروماتية، الكحولات، الفينولات، الأحماض الكربوكسيلية، الألدهيدات، الكيتونات، الأسترات والأمينات من حيث خصائصها الفيزيائية والكيميائية وتحضيراتها وطرق تسميتها وتفاعلاتها بالإضافة إلى دراسة تشكيل المركبات العضوية في الفراغ وقدرة بعضها علي حرف الضوء. |
|
3 |
كيمياء تحليلية |
CHEM 2310 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
المفاهيم الأساسية في الكيمياء التحليلية، والمفاهيم العامة للاتزان الكيميائي والذي يشمل الأحماض والقواعد، أسس التحليل الوزني والحجمي ومعايرات الأحماض والقواعد ومعايرات الترسيب، ومعايرات المعقدات، ومعايرات الأكسدة والاختزال، وطرق التحليل المعتمدة على الخواص الكهربائية. |
|
4 |
كيمياء عضوية عملية |
CHEM 2111 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المقرر لتعليم الطالب طرق فصل وتنقية المواد العضوية المختلفة مثل التقطير والاستخلاص وإعادة التبلر، وكذلك طرق التعرف على بعض المجموعات الوظيفية مثل هاليدات الألكيل، الكحولات، والألدهيدات والكيتونات، والأمينات، والأحماض الكربوكسيلية، تحضير بعض المركبات العضوية البسيطة. |
|
5 |
كيمياء تحليلية عملية |
CHEM 2110 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
الطرق العملية الأساسية في التحليل الكيميائي، وتجارب تتعلق بمعايرات الأحماض والقواعد، طرق التحليل الوزنية، معايرات الأكسدة والاختزال، المعايرات المنتجة للمعقدات، معايرات الترسيب. |
|
6 |
كيمياء حيوية (1) |
BIOCA2301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة مفصلة حول تركيب وخواص الجزيئات الحيوية (البروتينات والكربوهيدرات والدهون و الأحماض النووية والماء والفيتامينات ) المكونة للخلايا الحية، خواص الإنزيمات، مقدمة عن عملية التمثيل الضوئي ومقدمة عن عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون. |
|
7 |
كيمياء حيويةعملية (1) |
BIOCA2101 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يتضمن هذا المساق الاختبارات اللونية للكشف عن الكربوهيدرات, دراسة الصفات الاختزالية لل سكريات, اختبارات خاصة ببعض السكريات, تكوين الاوسازونات, تحليل النشا والسكروز, ذوبان الليبيدات, الاستحلاب و فصل الليسيثين من البيض, تكوين الاكرولين, التصبن, تزنخ الزيوت, تقدير قيمة الحموضة في الزيوت وتقدير قيمة البيروكسيد في الزيوت, اختبارات لونية عامة للكشف عن البروتينات, ترسيب البروتينات, التعرف على حامض أميني مجهول ومركب كربوهيدرات مجهول, عمل انزيم الاميليز والانفرتيز وإنزيم الالدهيد أوكسيديز, استخلاص الكوليستيرول من دماغ الحيوانات وطرق الكشف عنه, تقدير نسبة الكوليستيرول في الدم. |
|
8 |
تفاضل وتكامل لطلبة العلوم الحياتية |
MATH 1410 |
4 |
|
9 |
فيزياء عامة عملية (ج) |
PHYS 2101 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
التمدد الحراري في المعادن، الحرارة النوعية للمعادن، السعة الحرارية للغازات ، القانون العام للغاز المثالي، انعكاس وانكسار الضوء (قانون سنل)، القانون العام للمرايا والعدسات، تحلل الضوء من المنشور، الأجهزة البصرية (التلسكوب والميكروسكوب). |
|
10 |
فيزياء عامة (ج) |
PHYS 2301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
الحركة الموجية، الموجات الصوتية، مبدأ التراكب والموجات الموقوفة، درجة الحرارة، الحرارة و القانون الأول للديناميكا الحرارية، نظرية الحركة للغازات، الطاقة الحرارية، الأنتروبيا والقانون الثاني للديناميكا الحرارية، طبيعة الضوء، قوانين الضوء الهندسي، مقدمة في التداخل والحيود والاستقطاب. |
|
11 |
فيزياء حديثة |
PHYS 2330 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
النظرية النسبية الخاصة، إشعاع الجسم الأسود، قانون بلانك للإشعاع، استنتاج اينشتين لقانون بلانك، الظاهرة الكهروضوئية، ظاهرة كومبتن، الأشعة السينية: توليدها وحيودها وقياس شدة أشعتها وانكسارها، مقدمة في ميكانيكا الكم، قاعدة عدم التحديد لهيزنبرج، معادلة دوبرلي، نظريات بور وسومرفيلد لذرة الهيدروجين، النواة وقوة الربط النووي. |
|
12 |
علم الطفيليات (عملي) |
BIOL 3131 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف مساق علم الطفيليات العملى إلى اكساب الطلاب مهارة جمع العينات البرازية وطرق حفظها، والتعرف على طرق التشخيص المختلفة وتطبيقها سواء طرق التشخيص المباشرة للعينة مثل عمل المسحة أو طرق التركيز بالطفو والترسيب، القدرة على تشخيص الأطوار المختلفة للطفيليات (بيوض، كيسات، اتروفات ويرقات). دراسة طرق صبغ الطفيليات الأولية وطرق عد البيوض وعمل تشخيص للدم المخفى ودراسة نماذج للحشرات الناقلة للأمراض الطفيلية. |
|
13 |
علم الطفيليات |
BIOL 3231 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف مساق علم الطفيليات إلي إعطاء فكرة واضحة عن: مفهوم علم الطفيليات، الوضع التقسيمى لكل طفيل، العلاقة بين الطفيل والعائل، دراسة نماذج طفيلية متنوعة مثل الأوليات، المفلطحات والإسطوانيات من حيث تركيب وشكل الطفيل، دورة حياة الطفيل، الأمراض التي ينقلها الطفيل وطرق تشخيص ومقاومة الطفيل مع التركيز على أنواع الطفيليات الموجودة والمستوطنة في البيئة الفلسطينية. وأخيرا دراسة نماذج متعددة للمفصليات التي تنقل الأمراض الطفيلية للإنسان مع تبيان الاهمية الطبية لهذه المفصليات. |
|
14 |
أحياء عامة عملية |
BIOL 1105 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول هذا المساق دراسة الجانب العملى لمعظم المواضيع التى تدرس فى مساق أحياء عامة حيث يتم التركيز على دراسة الميكروسكوب الضوئى، التركيبات المختلفة للخلايا الحيوانية والنباتية، الأنواع المختلفة من الأنسجة الحيوانية وأيضا على دراسة مورفولوجية وتشريحية لأجزاء النبات الأساسية مثل السيقان، الأوراق والجذور. |
|
15 |
أحياء عامة (علوم) |
BIOL 1305 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهتم هذا المساق بدراسة المفاهيم الأساسية في علم الأحياء حيث يشمل: التصنيف العام للمملكة الحيوانية والنباتية، تركيب ووظيفة الجزيئات الكبيرة (السكريات، الدهون، البروتينات والأحماض النووية)، مقدمة فى الأيض الغذائى، تركيب ووظيفة الخلية الحيوانية والنباتية، الانقسام الخلوى، مندل والجينات، الأنسجة الحيوانية وأخيرا المناعة الغير متخصصة والمناعة المتخصصة. |
|
16 |
أحياء دقيقة عامة |
BIOL 3330 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهتم هذا المساق بطبيعة وأنواع الكائنات الدقيقة، طرق دراستها، التركيب والوظيفة للخلايا البكتيرية، الغذاء والتكاثر والعمليات الفسيولوجية، طرق التخلص من الميكروبات، الوراثة في الميكروبات، الأمراض الناجمة عن الميكروبات، تصنيف الميكروبات وبعض التطبيقات عليها. |
|
17 |
وظائف الأعضاء حيوان |
BIOL 3321 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يتضمن هذا المساق معلومات أساسية عن وظائف أجهزة الجسم المختلفة في الثدييات والتي تشمل الدم والجهاز الدوري والجهاز العصبي المركزي والطرفي, الجهاز الهضمي ( الهضم والامتصاص), الجهاز العضلي, الجهاز التنفسي وعملية تبادل الغازات, الجهاز الإخراجي, المحافظة على الماء والتوازن الحامضي القاعدي, أعضاء الحس والجهاز التناسلي. |
|
18 |
أحياء دقيقة عامة عملية |
BIOL 3130 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يتعرف الطالب في هذا المساق علي الطرق والتنقنيات الأساسية المستخدمة في الدراسة والتعامل مع الميكروبات في المعمل، طرق التعقيم والتطهير، طرق الصباغة، إعداد الأوساط لزراعة البكتيريا، عزل وزراعة الميكروبات، الطرق الفيزيائية والكيميائية للتخلص من الميكروبات، بعض الفحوصات البيوكيميائية للتعرف علي أنواع البكتيريا وكيفية الكشف عن تلوث المياه والأغذية. |
|
19 |
مدخل في علوم الارض والبيئة |
GEOL 1302 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول هذا المساق مقدمة في علم البيئة من ناحية النشأة و التطور ثم يتعرض إلى الأرض و الأخطار البيئية الطبيعية، النظم البيئية الطبيعية و الدورات البيوجيوكيميائية ،كما يتطرق إلى الإنسان و علاقته بالبيئة و المصادر الطبيعية في نظام الأرض الصلب، تم يعرج الى دراسة ثلوث الهواء و مصادر المياه و ادارتها و تلوثها و النفايات الصلبة و انواعها المختلفة و طرق التخلص منها ،ث و كذلك دراسة العلاقة بين الغذاء و الصحة و أخيرا تقييم الأثر البيئي . |
|
20 |
مدخل في علوم الارض والبيئة ( عملي) |
GEOL 1101 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
التعرف على الفصائل البلورية وبعض الأشكال التابعة لها ، التعرف على بعض العينات اليدوية للمعادن والصخور المختلفة ، الخرائط الجيولوجية والكنتورية والتي تشتمل على بعض المفاهيم البيئية. و كذلك اجراء بعض التحاليل البيئية و القيام ببعض الرحلات العلمية . |
|
21 |
علم البيئة |
ENVT 2202 |
2 |
|
22 |
مقدمة في الحاسوب |
CSCI 1405 |
4 |
الوصف العام للمساق : |
هذا المساق هو مقدمة لعلوم الحاسوب. يتم التركيز في هذا المساق على فهم فكرة عمل الحاسوب و ارتباط ذلك بمكوناته المادية والبرمجية. من المواضيع التي يتم طرحها في هذا المساق: المفاهيم الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، المكونات المادية والبرمجة للحاسوب، شبكات الحاسوب من حيث الأنواع والمكونات والتركيز على شبكة الانترنت استخدام الحاسوب وتراسل البيانات، أخلاقيات الحاسوب، أنظمة الأعداد. يهدف هذا المساق لتعريف الطلاب بتاريخ وتطور الحواسيب وأجيالها، التعرف على شبكات الحاسوب في حياتنا اليومية والتفاعل ما بين البيئة والإنسان والحاسوب، وتدريب الطلبة على آخر الإصدارات من برمجيات الحاسوب الأساسية بما يؤهلهم في نهاية المساق من اجتياز امتحان رخصة قيادة الحاسوب الدولية ICDL. |
|
23 |
وسائط متعددة (1) |
SICT 1320 |
3 |
|
متطلبات الكلية |
|
الاسم |
الرقم |
عدد الساعات |
1 |
مهارات تدريس |
EDUC 3220 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يُقَدِّم المساق تدريبًا عملياً لإكساب الطالب المهارات التدريسية باستخدام التعليم المصغر والفيديو وتحليل التفاعل والمحاكاة وتدريس الزملاء . |
|
2 |
طرق تدريس علوم |
EDUC 3325 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق لتزويد الطلبة بالأهداف الحديثة لتدريس العلوم في المرحلة الأساسية العليا وكيفية تنفيذها ومعرفة طرق تدريس الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات وعمليات العلم ومهارات التفكير، وزيادة قدراتهم في تطبيق طرق التدريس بالاكتشاف والاستقصاء والمختبر والعروض العملية وطرق التعلم الذاتي وبعض الطرق البنائية وتدريس الأنشطة العلمية والإبداع. |
|
3 |
تكنولوجيا التعليم |
EDUC 3301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمعلومات حول ماهية تكنولوجيا التعليم وأهميتها والوسائل التعليمية (الآلية وغير الآلية) وصفاتها ومصادرها ومزاياها وعيوبها ، والمنحى النظامي لاستخدام التكنولوجيا ، والاتصال والتعليم ، والوحدات التعليمية ، والحاسوب ، كما يتلقى الطالب تدريباً عملياً على إعداد وتوظيف الوسائل التعليمية المتعددة والحاسوب في التدريس . |
|
4 |
تدريب ميداني (2) |
EDUC 4202 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتضمن هذا المساق تدريباً عمليًا في المدارس أو المؤسسات ذات العلاقة تحت إشراف أساتذة متخصصين . |
|
5 |
تدريب ميداني (1) |
EDUC 4201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يُقَدِّم المساق تدريبًا عملياً خارج الجامعة لإكساب الطالب المهارات اللازمة والضرورية باشراف أساتذةمتخصصين تربويا |
|
6 |
اساسيات المناهج |
EDUC 2201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
مفهوم المنهج ونظامه وأهميته في العملية التربوية ،أسس بناء المنهج واستراتيجيات تحسينه ، ارتباط المنهج بالمجتمع ، عناصر المنهج ، اختيار وتنظيم الاهداف و المحتوى وطرق التدريس الانشطة والتقويم ، تنظيمات المنهج ,الجودة فى المناهج. |
|
7 |
مناهج البحث العلمى |
EDUC 2102 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية في مناهج البحث العلمي والتعرف على أنواع البحوث من أساسية ووصفية وتجريبية، وتاريخية، والتعرف على مكونات خطة البحث والقدرة على فهم وعمل خطة ونقدها . |
|
8 |
إدارة صف |
EDUC 4205 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف ، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف ، ويتناول المساق مفهوم الإدارة ، مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه ، العلاقات الإنسانية ، البيئة الصفية ، التفاعل الصفي ، السلوك المخل بالنظام في الصف ، المشكلات الصفية واستراتيجيات المعلم في علاجها . |
|
9 |
الأصول الإجتماعية والفلسفية للتربية |
EDUC 2303 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يبحث هذا المساق في طبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية متناولاً التنشئة الاجتماعية للطفل ومؤسساتها مركزاً على البيئة الفلسطينية، ويتناول المساق علاقة الثقافة بالعملية التربوية |
|
10 |
تربية مقارنة |
EDUC 4214 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول هذا المساق التربية المقارنة نشأتها وتطورها ، موضوعها ، وسائلها، أهدافها ومناهجها والنظم التربوية المختلفة مع التركيز على دراسة الواقع التربوي في العالم العربي هدفًا ومحتوىً وتحليلاً ونقدًا. |
|
11 |
التربيه الإسلامية |
EDUC 1211 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي ، في بناء الشخصية المسلمة . |
|
12 |
مدخل في العلوم التربوية والسلوكية |
EDUC 1201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
تعريف العملية التربوية والمفاهيم التربوية المختلفة، علاقة التربية بالعلوم الأخرى كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، بيان أنواع التربية ، عناصر العملية التربوية ، مبادئ علم النفس التعليمي والتطوري ، فكرة عامة عن القياس النفسي والإحصاء . |
أساليب تدريس المساق : |
أسلوب المحاضرة، أسلوب المناقشة، أسلوب المحاضرة / المناقشة، أسلوب الحوار، الأسلوب التعاوني، |
الوسائل التعليمية : |
* السبورة . * الشفافيا التعليمية . |
أساس التقييم : |
أ- العلامة الكاملة للمساق (100)، وتتكون مما يلي :- – علامة امتحان نهاية الفصل :60 – الامتحانات النصفية :30 – الأبحاث والتقارير :5 – المشاركة الصفية :5 ب- صفر الكلية 35% . ج- إذا تجاوز غياب الطالب دون عذر مقبول حصتين نظريتين، أو ما يعادلهما لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة؛ يحرم من التقدم لامتحان نهاية الفصل، ثم يعطى صفر الكلية (35%). د- إذا تجاوز غياب الطالب بعذر مقبول ثلاث حصص نظرية، أو ما يعادلها لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة؛ يعتبر منسحباً على أن يتقدم بما يثبت عذره خلال أسبوع من تاريخ عودته للدراسة. |
المصادر والمراجع العربية : |
المعايطة, عبد العزيزعبد اللطيف, الحليبي “مقدمة في أصول التربية”, الأولى, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع, الكويت, 2005 . *حسان, حسان أحمد, عبد السميع أحمد, سعيد “أصول التربية”, الأولى, دار الكتاب الجامعي, العين, 2004 . *همشري, عمر “مدخل إلى التربية”, الأولى, دار صفاء للنشر والتوزيع, الأردن, 2001 . * |
|
13 |
قياس وتقويم |
EDUC 3313 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
المبادئ الأساسية في القياس والتقويم التربوي وأهداف كل منهما ، الفرق بين القياس وبين التقويم ، مبادئ في الإحصاء نبذة عن العمليات العقلية وكيفية قياسها ، التطبيقات التربوية لهذا الفرع في عملية التعلم والتعليم . تساعده في وصف نظام تعليمي وصفًا موضوعيًا، وتزويد الطالب بالتطورات الثقافية والحضارية لكل نظام تعليمي بما يُبرز دور القوى والعوامل المؤثرة في تشكيل هذه الأنظمة. وطبيعة المشكلات في كل نظام. ويتناول هذا المساق التربية المقارنة نشأتها وتطورها، موضوعها، وسائلها، أهدافها ومناهجها والنظم التربوية المختلفة مع التركيز على دراسة الواقع التربوي في العالم العربي هدفًا ومحتوىً وتحليلاً ونقدًا. يتناول المساق طرائق تدريس موضوعات مختلفة في تخصصات العلوم والاجتماعيات واللغويات، مفهوم التربية العملية ومراحلها، استراتيجيات تدريس مادة التخصص من حيث الخطة الدراسية والأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم صياغة الأهداف السلوكية واختيار الخبرات التعليمية والأنشطة المرتبطة بتحقيق الأهداف، والإجراءات التعليمية التعلمية، وخطوات تنفيذ الدرس كما يتضمن هذا المساق التدريس المصغر للمواد التدريسية، نماذج مستحدثة من التعليم مثل التعليم المبرمج والرزم التعليمية والتعليم المصغر |
|
14 |
علم نفس تربوي |
EDUC 2301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم ، مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه ، أهمية التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم ، نمو المتعلم ، مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية ، نظريات التعلم ، المعرفية، السلوكية ، المجالية ، مبادئ النظرية وتطبيقاتها التربوية ، نماذج التعلم ، استراتيجيات التعلم . |
|
15 |
النمو والصحة النفسية |
EDUC 1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
تعريف الصحة النفسية والآراء المختلفة في تحديد الإنسان السوي ، بعض مظاهر الانحراف عن السواء وكيفية علاج هذه الأمراض ، النمو منذ فترة الإخصاب وحتى مرحلة الشباب من حيث الخصائص النمائية لكل مرحلة وعلاقة ذلك بالصحة النفسية |
|
16 |
كيمياء عامة ( ب ) |
CHEMB1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
حالات المادة، قوى الترابط بين الجزيئات، خواص الغرويات والمحاليل، الديناميكا الحرارية، الاتزان الكيميائي في الغازات والمحاليل المائية، الكيمياء الكهربية، الكيمياء الحركية. |
|
17 |
كيمياء عامة( أ ) |
CHEMA1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
مقدمة في الكيمياء، الذرات والجزيئات والأيونات، الحسابات الكيميائية، التفاعلات الكيميائية في المحاليل المائية، الغازات، الطاقة وعلاقتها بالتفاعلات الكيميائية، التركيب الإلكتروني للذرة والجدول الدوري، الترابط التساهمي والتركيب البنائي. |
|
18 |
كيمياء عامة عملية |
CHEM 1202 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
تجارب على مفهوم المول، التحليل الوصفي للشقوق الحمضية والقاعدية، الكيمياء الحرارية، معايرة الأحماض والقواعد، المعايرة في تفاعلات الأكسدة والاختزال، قياس ثابت الذائبية، قوانين الغازات، الكيمياء الحركية. |
|
19 |
فيزياء عامة (ب) |
PHYSB1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
القوى الكهربية، المجال الكهربي، قانون جاوس، الجهد الكهربي، المكثفات، التيار المستمر والمقاومات، دوائر التيار المستمر، المجال المغناطيسي، مصادر المجال المغناطيسي ( قانون بيوت س?ارت، قانون أمبير)، قانون فارادي، الحث، دوائر التيار المتردد، الموجات الكهرومغناطيسية. |
|
20 |
فيزياء عامةعملية (ب) |
PHYSB1102 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
أساسيات الدوائر الكهربية وأجهزة القياس وأنواع المقاومات، قانون أوم، توصيل المقاومات، قياس المقاومة، قوانين كيرشوف، المكثفات (شحن وتفريغ المكثفات)، جهاز راسم الذبذبات (الأوسيلوسكوب)، التيار المتردد، دوائر الرنين، المجال المغناطيسي لملف حلزوني. |
|
21 |
فيزياء عامة (أ) |
PHYSA1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
الوحدات والمتجهات، الحركة في خط مستقيم، الحركة في مستوى، قوانين الحركة لنيوتن، الحركة الدائرية، الشغل والطاقة ، قانون بقاء الطاقة ، التصادم، الحركة الدورانية لجسم جاسئ، الاتزان الساكن، الحركة الاهتزازية. |
|
22 |
فيزياء عامة عملية (أ) |
PHYSA1102 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
مقدمة على أجهزة القياس (الطول والكتلة)، الحركة الخطية، السقوط الحر، الحركة في بعدين (حركة المقذوفات)، جمع المتجهات ( طاولة القوى)، قوى الاحتكاك، التصادم، الحركة الدورية (البندول البسيط)، المرونة وقانون هوك، الحركة الدورانية (عزم القصور الذاتي) ، قانون بقاء الطاقة، معامل القص. |
|
متطلبات الجامعة |
|
الاسم |
الرقم |
عدد الساعات |
1 |
دراسات فى الحديث الشريف |
HADT 4204 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين تبحث في تعريف السنة وتدوين السنة في عصر النبي r ، والوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما . |
|
2 |
دراسات في السيرة |
HADT 1302 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تتحدث عن أهمية دراسة السيرة النبوية وتعريفها ومصادرها ، وواقع العالم بين يدي البعثة ، وعلاقة هذه الدعوة مع دعوات الأنبياء السابقين ، ثم دراسة السيرة من ميلاده إلى بعثته صلى الله عليه وسلم ، ثم مراحل الدعوة فالهجرة ، ثم من تأسيس الدولة إلى انتقاله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى . |
|
3 |
حاضر العالم الإسلامي |
HADT 3306 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
تتناول هذه المادة دراسة واقع المسلمين المعاصر ، وأسباب ضعفهم ، وتخلفهـم عن قيادة البشرية وظاهرة الاستعمار العسكري والسياسي للعالم الإسلامي ،والغزو الفكري والثقافي: التبشير وسائله وأهدافه ، والاستشراق نشأته ومدارسه ووسائله وأهدافه ،والتغريب نشأته ووسائله وآثاره في الحياة الإسلامية والحركات الهدامة كالقاديانية والماسونية والبهائية ، ودراسة المذاهب الفكرية التي لها تأثير في العالم الإسلامي كالعلمانية والديمقراطية والعولمة ، ثم بيان وسائل مجابهة الغزو الفكري وآثاره ، وأخيراً الإسلام ومستقبل البشرية . |
أهداف المساق : |
1. أن يتعرف الطالب على طبيعة الصراع وصوره والذي أعلنه الأعداء ضد الإسلام. 2. أن يتعرف الطالب على المذاهب الفكرية المعاصرة المخالفة للإسلام. 3. أن ينمي الطالب مهاراته في الدفاع عن الإسلام والرد على شبهات المشككين. 4. أن يعرف الطالب الخطر المترتب على إسقاط القيم والمفاهيم الإسلامية. 5. أن يعرف الطالب بأن المستقبل للإسلام. |
أساس التقييم : |
الامتحان الفصلي – الحضور والمشاركة- تقارير |
المصادر والمراجع العربية : |
أهم مراجع المساق المرجع الرئيس للمساق: * واقعنا المعاصر، د. صالح الرقب. المراجع المساعدة: ” أساليب الغزو الفكري، د. علي جريشة ومحمد الزيبق. ” الاتجاهات الفكرية المعاصرة، د. علي جريشة. ” أجنحة المكر الثلاثة عبد الرحمن حسن الميداني. ” حقيقة الماسونية، د. محمد الزعبي. ” حقائق عن التبشير، عماد شرف. ” العلمانية نشأتها وتطورها وآثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة، سفر الحوالي. |
المحتوى الدراسي للمساق : |
مفردات المساق: الأسبوع الأول: – الجاهلية: تعريفها – أنواعها عند الإمام ابن تيمية – خصائص المجتمع الجاهلي والإسلامي. الأسبوع الثاني: الحروب الصليبية: سبب تسميتها – دوافعها وأهدافها- حالة العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية الأسبوع الثالث: – منهج الناصر صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس- تغيير الخطة من الغزو العسكري إلى الفكري. – الغزو الفكري: تعريفه- مقارنة بين الغزو الفكري والعسكري – أهدافه – أتباعه وأنصاره- وسائل الغزو الفكري. الأسبوع الرابع: – التبشير (التنصير): تعريفه – دواعي تسميته – أهدافه – وسائله. الأسبوع الخامس: – الاستشراق: تعريفه – دوافعه وأهدافه – ميزان البحث لدى المستشرقين- تلامذة المستشرقين الأسبوع السادس: – المواضيع التي ركز عليها المستشرقون. – التغريب: تعريفه – أسماؤه – ملامح خطة تغريب العالم الإسلامي – أسباب نجاح التغريب في العالم الإسلامي – الموقف من الحضارة الغربية- وسائل التغريب. الأسبوع السابع: – العلمانية: تعريفها – علاقة العلمانية بالدين والعلم والأخلاق – نشأة العلمانية في أوربا الأسبوع الثامن: – أسباب العلمانية في العالم الإسلامي – علمنة المجتمع من خلال التعليم الأسبوع التاسع: – علمنة المجتمع من خلال الإعلام- الدسائس الفكرية- محاربة الحركة الإسلامية وتشويه الصحوة. – آثار العلمانية في العالم الإسلامي (في الأفراد ، في المجتمع) – موقف الإسلام من العلمانية ودعاتها. الأسبوع العاشر: – القومية: تعريفها – عوامل نشأة القومية العربية – تجاوزات الفكر القومي العربي – نتائج القومية في العالم الإسلامي – موقف الإسلام من القومية- من قضايا المرأة: الميراث – الدية – القوامة الأسبوع الحادي عشر: – الطلاق – تعدد الزوجات – العمل خارج البيت – الاختلاط – الحجاب). الأسبوع الثاني عشر: – العولمة: تعريفها – أهدافها وآثارها – وسائلها الأسبوع الثالث عشر: – العولمة الإسرائيلية ووسائلها. الأسبوع الرابع عشر: – الماسونية: تعريفها – نشأتها – خطة آدم وايزهاوايت – خطة ألبرت بايك – أهداف الماسونية – وسائلها – درجاتها – علاقتها باليهودية والدين – موقفها من الدين والمرأة. الأسبوع الخامس عشر: – المستقبل للإسلام: المبشرات النصية في الكتاب والسنة – مبادئ الحركات الإسلامية- مظاهر الصحوة. |
|
4 |
دراسات في العقيدة |
HADT 2303 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تبحث في تعريف العقيدة ، وأهميتها ، وأثرها ، وخصائصها ، والإيمان بالله تعالى ، وتوحيده في ربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، والإيمان بالملائكة ، والإيمان بالرسل والأنبياء ، والإيمان بالكتب السماوية والإيمان باليوم الآخر ، وأشراط الساعة ، وأهوال يوم القيامة وتفصيلاتها ، والإيمان بالقضاء والقدر ، وأثره في حياة الإنسان ، والولاء والبراء في الإسلام . |
أهداف المساق : |
1- تعريف الطلاب بعقيدة أهل السنة والجماعة التي يدينون بها . 2- ترسيخ مفاهيم العقيدة الصحيحة في نفوس الدارسين . 3- نشر العقيدة الصحيحة ومحاربة البدع والمنكرات المخالفة للدين . 4- بناء الأسس المتينة في المجتمع الفلسطيني التي تجعل الإنسان قادراً على الالتزام بالدين والقيام به . |
أساس التقييم : |
المتحان النصفي- الحضور والمشاركة- التقارير |
المصادر والمراجع العربية : |
مراجع أخرى : 1- كتاب الإيمان : أركانه ، حقيقته ، نواقضه للدكتور محمد نعيم ياسين . 2- الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر أبو الأعلى المودودي . 3- العقيدة الإسلامية عبد الرحمن حبنكة الميداني . 4- الولاء والبراء في الإسلام د. محمد بن سعيد القحطاني . |
المحتوى الدراسي للمساق : |
الأسبوع الأول المقدمة : – معنى العقيدة لغة واصطلاحاً . – الحاجة إليها – خصائص العقيدة الإسلامية : الربانية – التوحيد – الشمول – الواقعية – التوازن – الثبات . – آثار العقيدة في النفس والمجتمع . الأسبوع الثاني – أركان الإيمان وأركان الإسلام وبيان الفرق بينهما – الفرق بين الإيمان والنفاق . الأسبوع الثالث والرابع و الخامس أولاً : الإيمان بالله تعالى : – معنى الإيمان بالله تعالى ، وبيان ما يتضمنه من توحيده في ربوبيته وألوهيته وفي أسمائه وصفاته ، والعلاقة بين أنواع التوحيد الثلاثة . – التركيز على توحيد الألوهية ببيان الأصلين اللذين يقوم عليهما . 1- الإخلاص في العبادة . 2- عبادته وفق ما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله . – الأسس التي يقوم عليها توحيد الأسماء والصفات – نواقض هذا التوحيد . – دراسة آية الكرسي وما تضمنته من توحيد الأسماء والصفات – دراسة سورة الإخلاص ودلالاتها على التوحيد . الأسبوع السادس ثانياًَ : الإيمان بالملائكة : – معنى الإيمان بالملائكة – صفات الملائكة الخلقية – عند الملائكة . – علاقتهم بالكون والإنسان – كونهم عباد الله المكرمين الذين يفعلون ما يؤمرون . – أثر الإيمان بالملائكة في حياة الإنسان . الأسبوع السابع و الثامن ثالثاً : الإيمان بالرسل : – معنى الإيمان بالأنبياء والمرسلين – حقيقة الرسالة وموضوعها – الفرق بين الرسول وبقية الزعماء – الواجب علينا نحو الرسل عليهم السلام . – الإيمان برسالة محمد r – خصائص رسالته عليه الصلاة والسلام . – الواجب نحوه عليه الصلاة والسلام – معجزاته الحسية والمعنوية – دلائل صدقه . الأسبوع التاسع رابعاً : الإيمان بالكتب : – الكتب المذكورة في القرآن الكريم والواجب نحوها – تحريف الأمم السابقة للكتب السماوية ومظاهر هذا التحريف . – القرآن الكريم : خصائصه وميزاته – الإيمان بالقرآن تفصيلاً . الأسبوع العاشر والحادي عشر و الثاني عشر خامساً : الإيمان باليوم الآخر : – معناه إجمالاً – اهتمام القرآن الكريم به ومظاهر هذا الاهتمام . – أدلة الإيمان باليوم الآخر – الإيمان بالبعث والرد على شبه المنكرين . – مظاهر اليوم الآخر : عذاب القبر ونعيمه وأدلة ذلك . – علامات الساعة الصغرى والكبرى . – البعث – الحشر – الحساب والعذاب – الحوض والميزان – الصراط – الجنة والنار . الأسبوع الثالث عشر و الرابع عشر سادساً : الإيمان بقضاء الله وقدره : – تعريف القضاء والقدر . – معنى الإيمان بالقدر – درجات الإيمان بالقدر . – احتجاج الكفار بالقدر والرد عليهم . – أثر عقيدة الإيمان بالقدر في حياة المسلم . – الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب – التوكل والتواكل . الأسبوع الخامس عشر سابعاً : الولاء والبراء : – معنى الولاء والبراء لغة واصطلاحاً . – مظاهر الولاء والبراء والأدلة عليها . – التقية والإكراه وشروطهما وأنواعهما . – الولاء والبراء وصلتهما بالشهادتين . – بعض الصور التطبيقية للولاء والبراء في الماضي والحاضر . |
|
5 |
قرآن كريم (5)جزء الأحقاف |
HADTE3100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة الوقف والابتداء ، أحكام الوقف وأقسامه ، علامات الوقف في المصحف القطع والسكت ، الابتداء بهمزة الوصل ، تاء التأنيث وكيفية الوقف عليها ، المقطوع والموصول ، ما يراعى لحفص وحفظ الحزب الأول من الجزء السادس والعشرين من القرآن الكريم ، ويبتدئ من أول سورة الأحقاف وينتهي بسورة الفتح ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الحزب ، مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف السور المطلوب حفظها . |
|
6 |
قرآن كريم (4)جزء الذاريات |
HADTD2100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة أحكام التفخيم والترقيق ، وأحكام الإدغام بأقسامه الثلاثة (المتماثل – المتقارب – المتجانس) ، وأحكام اللامات السواكن ، وحكم التقاء الساكنين ، وحفظ الحزب الأول من الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم ، ويبتدئ من أول سورة الذاريات إلى آخر سورة القمر ، وحفظ معاني الكمات الغريبة في الحزب ، مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف السور المطلوب حفظها . |
|
7 |
قرآن كريم (3)جزء قد سمع |
HADTC2100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة مخارج الحروف وصفاتها ، وأقسام الصفات من حيث القوة والضعف ، وحفظ الحزب الأول من جزء قد سمع ، وهو الجزء الثامن والعشرون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكمات الغريبة في الحزب مع دراسة موضوعية لمقاصد وأهداف سورة التوبة . |
|
8 |
قرآن كريم (2) جزء تبارك |
HADTB1100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة أحكام المد والقصر وأقسامه مع التطبيق ، وحفظ جزء تبارك وهو الجزء التاسع والعشرون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء . |
|
9 |
قرآن كريم (1) جزء عم |
HADTA1100 |
1 |
الوصف العام للمساق : |
فضل قراءة القرآن وتعلم أحكامه ، آداب التلاوة ، التعريف بالإمام عاصم وراوييه ، مقدمات عامة في علم التجويد ، اللحن وأنواعه ، دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين ، وحفظ جزء عم وهو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء . |
|
10 |
دراسات في القرآن وعلومه |
HADT 2201 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
وهي مادة مقررة من غير طلاب كلية أصول الدين ، يدرس الطالب أهم المباحث التي تتعلق بعلوم القرآن باختصار ، المكي والمدني ، نزول القرآن ، أسباب النزول ، جمع القرآن ، الناسخ والمنسوخ ، القصص القرآني وفوائده ، إعجاز القرآن ، ترجمة القرآن ، الإسرائيليات ، المنهج الأمثل لتفسير القرآن ، كما يدرس التفسير التحليلي لمقاطع تتعلق بالجانب الأخلاقي من سورتي الإسراء والنور ، والتفسير التحليلي لسورة الحجرات . |
|
11 |
لغةعربيةأدب (فن الكتابة والتعبير) |
ARAB 3202 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يهتم هذا المقرر بتقديم وصف موجز لتطور فن الكتابة العربية عبر العصور ، وتعريف الطالب بالأساليب الكتابية المختلفة وصفات الأسلوب القوي ، وإرشاده إلى الطريقة الفضلى في تسجيل المحاضرات وكيفية استخدام علامات الترقيم في الكتابة ، ويضع يديه على بعض القواعد الإملائية التي يتعثر فيها ، ويبين له طريقة وصياغة البحث . |
أهداف المساق : |
يهدف المساق إلىأهداف عامة ، وهى تعزيز ثقة الطالب بأهمية اللغة العربية الفصحىفى الخطاب الثقافى والحضارى 0 وأهداف خاصة ، وهىتعريف الطالب بأهم العناصر المكونة للأسلوب الجيد من حيث فصاحة الكلمة والكلام، والتفريق بين الأسلوبين العلمى والأدبى ، والطريقة المتبعة فى صياغة أهم فنون النثر العلمى والأدبى مع بيان أهم المشكلات التى يقع فيها الكتاب . |
أساليب تدريس المساق : |
يستعمل المدرس عدة أساليب بحسب نوع الموضوع فتارة يستعمل الأسلوب الإلقائى،وتارة يستعمل الأسلوب الحوارى ، وقديستعمل أسلوب المناقشة بهدف إشراك الطالب فى المحاضرة من جهة ، وربط موضوعها بمشكلات الحياة اليومية 0 |
الوسائل التعليمية : |
الكتاب ، السبورة ، المجلات والصحف 0 |
المصادر والمراجع العربية : |
1 – الإملاء والترقيم : عبد العليم إبراهيم 0 2 – الأسلوب : أحمد الشايب 0 3 – الأدب وفنونه : عز الدين إسماعيل 0 4 -محاضرات فى فن الكتابة و التعبير : إعداد / قسم الغة العربية 0 |
المصادر والمراجع الأجنبية : |
لا يوجد 0 |
المحتوى الدراسي للمساق : |
الفصاحة والبلاغة ، الأسلوب و عناصره ، وأنواعه ، وأهم فنون النثر العلمى والأدبى ، قواعد الإملاء و الترقيم ، وأحكام العدد ، ورسم الهمزة ،والحروف التى تحذف أو تزاد فى الكلمة 0 |
متطلبات المساق : |
دراسة مساق النحو والصرف ARAB دراسة النحو والصرف ARAB 1301 دراسة النحو والصرف |
|
12 |
اللغة العربية (نحو وصرف) |
ARAB 1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المقرر إلى تدريس موضوعات من النحو والصرف بأسلوب ميسـر بعيدًا عن الجدل والغموض، وفيه يدرس الطالب: أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف، فيدرس تعريف الاسم ومميزاته، والمبني والمعرب بالحركات والحروف، والجملة الأسمية (المبتدأ والخبر)، والفعل (ماضياً ومضارعاً وأمراً) تعريفاً ومميزات وأحكام، وإعراب الفعل المضارع (رفعاً ونصباً وحزماً)، والنكرة والمعرفة وأقسامها، والعدد. كما يدرس الطالب موضوعات: الميزان الصرفي، والفعل من حيث الصحة والاعتلال، والتجرد والزيادة، والجمود والتصرف واللزوم والتعدي والبناء للمعلوم والبناء للمجهول، وتوكيد الفعل بالنون. |
أهداف المساق : |
– الوقوف بالطالب على الابواب الاساسية للنحو العربى ومحاولة استيعابها وفهمها. -التمرن على الاعراب وممارسةاعراب الكثير من الشواهد القرآنية و الشعرية. الحرص على الاهتمام بالفصحى و العناية بها في الاحاديث اليومية. |
أساليب تدريس المساق : |
– اسلوب العرض المباشر و تبسيط القواعد النحوية ما امكن. – الابتعاد عن الآراء النحوية المتضاربة والتى تعقد القواعد النحوية. – الاستعانة بالطرق التحليلية في فهم وجوه الاعراب وتقدير االإسناد في الجمل و التراكيب. الاهتمام بتذوق المعنى كوسيلة لمعرفة وجه الاعراب لان الإعراب فرع للمعنى. |
الوسائل التعليمية : |
لا يوجد |
المصادر والمراجع العربية : |
– كتاب الواضح في النحو والصرف. -النحو المصفى. د. محمد عيد |
المصادر والمراجع الأجنبية : |
لا يوجد 0000000 \\\\\\ |
|
13 |
اللغة الإنجليزية |
ENGL 1301 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف هذا المساق إلى تحسين قدرة الطلاب فيما يتعلق بالجوانب النحوية للغة الانجليزية بحيث يصبح لديهم طلاقة ودقة في استخدامها. ويشتمل المساق كذلك على أنشطة وتدريبات تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية والتواصلية للطلاب، ومن أجل تحقيق هذه الأغراض فإن المساق يستخدم نصوصا حقيقية متعلقة بالثقافة الفلسطينية والبريطانية والأمريكية. |
|
14 |
دراسات فلسطينية |
POLS 3220 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يشمل هذا المقرر : فلسطين عبر التاريخ القديم والحديث ، والأطماع الصهيونية فيها من خلال تشريح ودراسة الحركة الصهيونية منذ نشأتها إلى إقامة الدولة اليهودية فوق فلسطين مع نسيان الحق العربي والإسلامي فيها ، السياسة البريطانية العداونية بحق فلسطين والفلسطينيين ، دراسة قضية فلسطين في الأمم المتحدة والجامعة العربية بما في ذلك قضية اللاجئين ، المستجدات الحديثة التي طرأت على القضية . |
|
15 |
مباديء الإقتصاد والإقتصاد الإسلامي |
ECON 4203 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
مبادئ الاقتصاد : مفاهيم أساسية ، تكلفة الفرصة والمشكلة الاقتصادية ، الطلب والعرض والمرونة ، الناتج القومي والإنفاق الكلي ، سلوك المنتج ودوال الإنتاج والتكاليف . الاقتصاد الإسلامي : دراسة مقارنة حول رُوّاد الاقتصاد الإسلامي ، المشكلة الاقتصادية في الإسلام ، تنظيم الإنتاج في الإسلام ، الملكية ، الربا ، البنوك الإسلامية والتقليدية ، حكم نظام التأمين ، نظام الحسبة في الإسلام . |
|
16 |
الإسعافات الأولية |
NURS 4000 |
0 |
الوصف العام للمساق : |
يهدف المساق إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات التي تتعلق بمبادىء الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المريض في حالة وجود الجروح,النزيف, الحروق, الصدمة, الغيبوبة, فشل التنفس, التسمم, الإسراف في إستخدام العقارير, الإصابات الحراريو و الولآدة الطارئة وكيفية نقل المصاب و التعامل معه على أسس مهنية وعلمية مدروسة. |
|
17 |
حقوق الإنسان في الشريعة والقانون |
SHAR 2208 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1. تعريف حقوق الإنسان وأنواعها، ولمحة تاريخية عن الوثائق التي صدرت بشأن حقوق الإنسان، والضمانات التي توفرها الشريعة لهذه الحقوق. 2. الحرية بفروعها؛ الحرية السياسية بما في ذلك حرية الانتماء (الديمقراطية)، وحرية الترشيح وتولي الوظائف العامة، ثم الحريات الفردية. 3. حق حماية الأنفس والأعراض والأموال والأنساب. 4. الحق في العدل والمساواة بفروعهما. 5. أبرز التطبيقات للحقوق السابقة في الشريعة والقانون. |
|
18 |
النظم الإسلامية |
SHAR 2207 |
2 |
الوصف العام للمساق : |
دراسة حول العقيدة الإسلامية ومدى الحاجة إليها وسماتها وأثرها في النفوس ، والعبادة في الإسلام وميزاتها ، ونظام الإسلام وأهميته مع عرض نماذج من الأخلاق الإسلامية ، والنظام الاجتماعي أسسه ومرتكزاته وأهمية الأسرة في الإسلام والدعائم التي تقوم عليها ، والنظام الاقتصادي ومعناه وخواصه والملكية في الإسلام مقارنة بالأنظمة المعاصرة ، والنظام السياسي في الإسلام نشأته والقواعد التي يقوم عليها . |
|
19 |
دراسات في الفقه |
SHAR 1303 |
3 |
الوصف العام للمساق : |
معنى الفقه ، الأدوار التي مر بها ، الطهارة وأقسام المياه والسواك ، الوضوء ونواقضه ، الغسل ، المسح على الخفين ، التيمم ومبطلاته، الحيض والنفاس والاستحاضة ، بالإضافة إلى مباحث الصلاة ومنها صلاة الجمعة والكسوف والخسوف والاستسقاء والخوف والجنابة والجنازة ، ومباحث الزكاة والصيام والحج ، والمعاملات وتتناول المال ، الملك وأسبابه ، الشفعة ، العقد ، أركانه وشروطه وبيان بعض العقود : البيع ، الكفالة ، الشركة ، المضاربة ، الصلح والإبراء ، الرهن ، الإيجار ، الزراعة والمساقاة . |
|