وصف مساقات البكالوريوس في قسم أصول التربية:
اسم المساق | عدد الساعات | توصيف المساق باللغة العربية | توصيف المساق باللغة الإنجليزية |
مهارات حياتية | يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمهارات الحياتية وأهميتها وأهدافها وتصنيفها، والتعرف إلى بعض المهارات الاجتماعية والمهارات الإدارية والمهارات الاقتصادية، من أهم تلك المهارات مهارة التعلم الذاتي، مهارة التأثير في الآخرين، مهارة التفكير الناقد، مهارة الحوار، مهارة الاتصال والتواصل والتشبيك، مهارة التخطيط الاستراتيجي الشخصي، مهارة إدارة الوقت واستثماره. | ||
الجودة والاعتماد المدرسي | يهدف المساق إلى تعريف الجودة ومفهومها ، وأهميتها في التعليم. كذلك يتناول الاعتماد المدرسي؛ مفهومه ومجالات وخطوات ومراحل الجودة والاعتماد المدرسي، ثم التعرف إلى بعض نماذج الاعتماد المدرسي. | ||
تعديل السلوك | يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم تعديل السلوك، وخلفيته التاريخية والأسس النظرية التي يستند إليها مع التركيز على كيفية استخدام أساليب تعديل السلوك، سواء في بناء السلوك الجيد أو تدعيمه وتعميمه أو في تعديل السلوك غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى تدريب الطلبة على تصميم برامج تعديل السلوك غير المرغوب فيه، وتدريب الطلبة على تصميم برامج تعديل السلوك للتعامل مع السلوكيات المختلفة. | ||
التنشئة الاجتماعية | يتناول هذا المساق مفهوم التنشئة الاجتماعية، والمؤسسات التي تقوم على التنشئة الاجتماعية، ونظريات التنشئة الاجتماعية المختلفة (النفسية والاجتماعية) وعلاقتها بالنمو والتفاعل الاجتماعي والثقافي ونمو الذات والاتجاهات والميول والعوامل التي تؤثر في عمليات التنشئة الاجتماعية وأثرها على نمو وسلوك الفرد ودور كل منها (الأسرة، المدرسة، الاعلام، رفاق اللعب، المسجد..)، والتنشئة الاجتماعية في الإسلام وكيفية توظيف نتائجها في بتاء وتنفيذ برامج تربية ورعاية الفرد. | This course introduces the concept of social upbringing, institutions based on social upbringing, theories of social upbringing (psychological and social), their relation to social and cultural growth and interaction, self-development, trends, tendencies and factors affecting socialization processes and their impact on individual growth and behavior and their respective roles (family, school) , Media, playmates, mosque ..), socialization in Islam and how to employ its results in the implementation and implementation of programs of education and care of the individual. | |
تعلم القيم وتعليمها | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم القيم وأهميتها ومكوناتها وتصنيفاتها والأمور الواجب مراعاتها لكتابتها بالإضافة الى القيم الإسلامية والمنظومة القيمية في الإسلام، والمشكلات التي تواجه تعلمها وتعليمها، كما يهدف إلى تدريب الطالب المعلم على بعض النماذج التطبيقية للقيم. | ||
إدارة صف | يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف، والعلاقات الإنسانية، البيئة الصفية، التفاعل الصفي، السلوك المخل بالنظام في الصف، المشكلات الصفية واستراتيجيات المعلم في علاجها. | This course id designed for students to understand the concept and importance of classroom management, to promote students’ skills of classroom control and management. It also covers the concepts of management, classroom management and organization, humanitarian relations, classroom environment, classroom interaction, abnormal behavior in classroom, classroom problems and teachers’ strategies in tackling them. | |
تربية مقارنة | يتناول هذا المساق التربية المقارنة نشأتها وتطورها، موضوعها، وسائلها، أهدافها ومناهجها والنظم التربوية المختلفة مع التركيز على دراسة الواقع التربوي في العالم العربي هدفًا ومحتوىً وتحليلاً ونقدًا. | This course indicates the origin of studying comparative education and makes students aware of the various educational systems and content of each. | |
التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني | يعمل على إبراز عدد من القضايا والمشكلات وبيان دور التربية في علاجها، فهي تتناول العلاقة بين التربية والمجتمع، ثم مفهوم المشكلة الاجتماعية، وطرق علاجها، ويهدف المساق إلى تعرف المفاهيم التربوية الأساسية التي تساعد الطالب على فهم العلاقة بين التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني والعالمي وعوامل التغيير فيها وتكسبه مهارات تخطيط وتنفيذ احدى المشاريع العملية لاقتراح حلول لقضية من القضايا المجتمعية المعاصرة. | ||
التربية الإسلامية | يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي، في بناء الشخصية المسلمة. | The purpose of this course is to enable students to get acquainted with some concepts and principles of the Islamic education; its aims and methods and description of the role of educational means in forming Moslem character in the Islamic society. | |
الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية | يبحث هذا المساق في طبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية متناولاً التنشئة الاجتماعية للطفل ومؤسساتها مركزاً على البيئة الفلسطينية، ويتناول المساق علاقة الثقافة بالعملية التربوية | This course aims at introducing students to the nature of the educational process & its guiding principles; sociological foundations and social raise, criteria & roles, ecological & vocational education; cultural foundations (nature of culture, cultural variation and importance of culture to teachers); philosophical foundations (philosophy concept, philosophical theories of education: idealism, pragmatism, realism, Islamic and naturalism). | |
مناهج البحث العلمي | يتناول مساق مناهج البحث العلمي: التعريف بمناهج البحث العلمي الأساسية ( الوصفي، التجريبي، التاريخي ). إكساب الطالب المهارات الأساسية للبحث العلمي في مجال تخصصه وطريقة اختيار مشكلة البحث، وتنظيم خطة البحث، والقدرة على فهمها وتصميمها، وكيفية تسجيل مراجع الدراسة | ||
مدخل في علوم التربية والسلوكية | تعريف العملية التربوية والمفاهيم التربوية الأخرى ، علاقة التربية بالعلوم الأخرى كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، بيان أنواع التربية ، عناصر العملية التربوية ، مبادئ علم النفس التعليمي والتطوري ، لمحة عن القياس النفسي والإحصاء | ||
التربية النوعية | يدرس المساق واقع واتجاهات التربية النوعية ويبين أهم مجالاتها من خلال استعراض واقع التربية النوعية اتجاهاتها ومشكلاتها ومهارات استثمار الوقت ومعاني تزكية النفس ومهارات الترويح عن النفس ومبادئ المواطنة الصالحة وملامح التربية الزوجية وواقع التربية السكانية ومعالم التربية السكانية المدرسية | ||
مساق وسائل الإعلام والطفولة | يتناول المساق وسائل الإعلام وأهدافها ، ويعرف الطلبة على أنواعها وأثرها على الطفل، من تلفاز وإذاعة، وصحافة وفيديو، وانترنت، كما يعينهم على ممارسة الأساليب العلمية في الاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام المتاحة للأطفال، وكيفية مساعدة الأسرة في الاختيار السليم لهذه الوسائل لبناء شخصيات الأطفال السوية | ||
بحث تخرج
|
يهدف المساق إلى تعريف تزويد الطلبة ببعض المفاهيم والمبادئ والإجراءات المتعلقة بإجراء دراسة في الميدان التربوي . تدريب الطلبة عملياً على دراسة متكاملة العناصر في مجال تخصصه من خلال تدريبهم على بناء هيكلية الدراسة ، الإطار النظري ثم استخدام بعض أدوات البحث العلمي (المقابلة، الاستبانة) |