وصف المساقات

10:2 وصف المساقات والأهداف الخاصة بكل مساق وعلاقته بأهداف البرنامج.

أولا: توصيف المساقات الاجبارية:

  • نظريات الإرشاد النفسي

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من الدراسة النقدية لأحدث الاتجاهات النظرية في مجال الإرشاد والعلاج النفسي. ويتم تشجيع الطالب على اكتشاف واختيار وتطوير المنطلقات الفلسفية والمناحي الفكرية التي تتسق مع الثقافة، ويركز المساق على النظريات الحديثة في الإرشاد النفسي مثل: التطورات على السلوكية والعلاج متعدد الأبعاد، النظرية الدينامية المعاصرة، العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج السلوكي الجدلي، وما يتعلق بهذه النظريات من أسس فلسفية وتصورات للصحة النفسية والمرض ورؤيتها للأهداف الإرشادية والعلاقة العلاجية وأساليب التدخل التي تعتمدها مع المسترشدين.

 

  • الصحة النفسية المجتمعية

سيتعرف الطلاب على الظهور التاريخي والاتجاهات المستقبلية للصحة النفسية المجتمعية، وسيتم تغطية الأسس النظرية والبحثية والسريرية للعمل في مجال الصحة النفسية المجتمعية، بما في ذلك النظم ونهج العافية والتعافي، ومنظمات المجتمع، والعملية الشاملة، والمساعدة الذاتية، والتربية النفسية، والدعم المجتمعي، وأدوار فريق التدخل في المجال في تقديم الخدمة والارتقاء بالصحة النفسية المجتمعية بما في ذلك أدوار شرائح المجتمع غير المتخصصين في الصحة النفسية.

 

  • مناهج البحث العلمي في العلوم النفسية

يغطي المساق قضايا معرفية حول البحث الكمي، تطوير أدوات القياس، تصميم البحث، جمع المعلومات، التحليل، التفسير وتعميم النتائج، كما يتطرق المساق الى أسس تطور البحث الكيفي، ومنهجيات واستراتيجيات البحث الكيفي، وطرق جمع المعلومات وتحليلها في البحث الكيفي ( مثل NVIVO)، كما يركز المساق على بناء المهارات التطبيقية في البحث ليكون باحثاً مهنياً وقارئا وناقداً قادراً على ممارسة البحث العلمي باقتدار في علم النفس والصحة النفسية.

  • التقييم والتشخيص النفسي

يتضمن هذا المساق مختلف جوانب التقييم والتشخيص النفسي بما في ذلك جمع البيانات وتطبيق اختبارات الشخصية، والقدرات العقلية والاستعدادات والاتجاهات وتطبيق التجارب والتدريب عمليا، وتفسير نتائجها، وذلك في إطار العمل الاكلينيكي، واكتساب القدرة والمهارة اللازمة لتشخيصها، باستخدام المقابلة الاكلينيكية ودراسة الحالة، والاختبارات والمقاييس التشخيصية، ضمن الفريق الطبي المتكامل المقدم للخدمة في مراكز الصحة النفسية المجتمعية.

  • إحصاء استدلالي متقدم

يهدف إلى تزويد الطلبة بالعديد من الطرق والأساليب الإحصائية اللازمة للقيام بالأبحاث في مجال علم النفس،يتناول هذا المساق مجموعة من الاختبارات المعلمية وغير المعلمية المستخدمة في الاستدلال الاحصائي للتحقق من صحة الفرضيات، حيث يتعلم الطالب طرق وشروط استخدام هذه الاختبارات كاختبار الانحدار المتعدد والتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي وكذلك اختبار تحليل التباين المتعدد وتحليل التغاير والنماذج السببية.

  • العلاج المعرفي السلوكي

يتناول هذا المساق دراسة الأسس النظرية للعلاج المعرفي السلوكي، والنماذج التفسيرية للاضطرابات النفسية من منظور معرفي مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهري وبعض الاضطرابات الذهانية مثل الفصام. بالإضافة إلى اكساب الطلبة القدرة على التشخيص وفق المنظور المعرفي السلوكي باستخدام صياغة الحالة والمقاييس التشخيصية، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لاستخدام الأساليب الإرشادية والعلاجية المعرفية السلوكية.

  • تدريب ميداني

يهدف المساق إلى اكساب الطلبة الخبرة العملية من خلال تطبيق المهارات والأساليب العلاجية النفسية في مراكز الصحة النفسية المجتمعية.

  • قضايا معاصرة في الصحة النفسية

يتناول المساق قضايا الصحة النفسية المعاصرة مثل (علم النفس السيبراني، علم النفس الحيوي، علم النفس العصبي، الاتجاه النسوي) بالتحليل من خلال ربط هذه القضايا بثقافة المجتمع وتأُثيرها على الأفراد والتغييرات الاجتماعية وبين التطورات والتحولات العالمية في مجالات الصحة النفسية المجتمعية من حيث الفلسفة والمفاهيم والممارسات والتدخلات، بما يعزز التكامل بين الخبرات المحلية والدولية.

ثانيا: توصيف المساقات الاختيارية:

  • الضغط النفسي وإدارة الازمات

ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالآثار النفسية للضغوط والأزمات المتراكمة والمستمرة على صحة الفرد والمجتمع الفلسطيني. ودراسة العوامل الثقافية والاجتماعية المرتبطة بالخصوصية الفلسطينية في مواجهة الأزمات والضغوط، والتعرف على استراتيجيات مواجهة الضغوط وإدارة الأزمات. بالإضافة إلى اكساب الطلبة مهارة استخدام أسلوب حل المشكلات كاستراتيجية للتعامل مع الضغوط والأزمات.

  • الاشراف الإكلينيكي

يهدف المساق إلى دراسة نظريات ومناهج الإشراف الإكلينيكي في مجال الصحة النفسية المجتمعية، كما ويهدف إلى تطبيق مبادئ الإشراف بأنواعه المختلفة، وكذلك تطوير المهارات اللازمة في إعداد خطط العمل الهادفة لمساعدة العاملين، بالإضافة إلى إدارة عملية الإشراف بشكل مهني وسليم.

  • تنظيم وإدارة خدمات الصحة النفسية

يهدف هذا المساق لتعريف الطلبة على الأدوار والمهارات الجديدة التي يتوقع منهم امتلاكها للعمل في البيئة الصحية النفسية في القرن الحادي والعشرين. تشمل هذه المهارات، على سبيل المثال لا الحصر، المهارات الإدارية والمالية والمشتريات ، وتطوير السياسات ، والدعوة ، والتشاور والإشراف ، والبحث ، والتحليل التنظيمي ، والتفكير الاستراتيجي، ادارة الحالة،. وسيتم استكشاف وممارسة المهارات الإدارية المفاهيمية والتطبيقية متعددة المستويات.

 

  • علم نفس اجتماعي متقدم

يهدف المساق لدراسة العلاقة بين الفرد والجماعة كوحدة تنصهر فيها بشكل متداخل عمليات نفسية واجتماعية وذلك كمدخل لفهم السلوك الفردي والاجتماعي، وبناء التدخلات على اساس ديناميات التفاعل بينهما، ويتضمن المساق دراسة ظواهر الادراك الاجتماعي والتنافر المعرفي، الاتجاهات، الذات، الهوية والتواصل، ديناميات الجماعة ومنها المسايرة والمغايرة وضغط الجماعة، السلوك السياسي للافراد والجماعات، وظواهر الخضوع للسلطة، الحرب النفسية، وربط الظواهر الاجتماعية وتفسيرها بالحالة المجتمعية الفلسطينية.

 

  • سيكولوجيا الإدمان

يهدف المساق إلى تعريف الطلبة إلى ظاهرة الإدمان بأشكالها المختلفة سواء إدمان المواد المخدرة بما في ذلك المخدرات والتدخين، أم إدمان العادات كإدمان الانترنت والمواقع الإباحية وبرامج التواصل الاجتماعي وإدمان عمليات التجميل وكل ما يتعلق بالاعتماد النفسي والعضوي، بحيث تتحكم فيه، وكما يهدف المساق إلى تمليك الطالب القدرة على التعامل مع الحالات وقائياً وإرشادياً، ودور مؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية في التدخلات مع الحالات وتحصين المجتمع إزاء الظاهرة.

  • علم النفس الايجابي

يهدف المساق الى تعريف الطلبة بالمنحى الايجابي في علم النفس القائم على تعزيز الرفاه النفسي والسعادة بدلا من التركيز هلى المشكلات والأمراض، حيث يدرس الطلبة مفاهيم الصلابة والمرونة النفسية، السعادة، التفاؤل، الرضا وجودة الحياة، التسامح والعدالة، الايثارية والمسؤولية، الروحانية ومعنى الحياة، التربية الايجابية والممتعة، والانفعالات الايجابية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة، وفلسفة التدخل والعلاج القائم على تعزيز جوانب القوة والمفاهيم الايجابية بما يعزز الصحة النفسية الايجابية.

  • الثقافة والصحة النفسية المجتمعية

  • يزود المساق الطلبة بإطار مفاهيمي يمكنهم من الربط بين الدينامية الاجتماعية والثقافية للمجتمع الفلسطيني وتطبيقات الصحة النفسية في هذا السياق. والمقارنة بين الفهم الحالي السائد في فلسطين حول الصحة النفسية وبين ما هو سائد في دول متقدمة بهدف مأسسة نظرة مستقبلية أفضل للصحة النفسية في فلسطين، كما يهدف إلى فهم أعمق للعوامل الثقافية التي تسهم في تعزيز الصحة النفسية المجتمعية، وتلك التي تمثل عوائق أمام تحقيقها ودراسة لأثر (الدين، الوطنية، البناء المجتمعي) في الصحة النفسية.

 

x