وصف المساقات:

تصميم وطرق البحث في تعليم الطفولة المبكرة:

يقدم هذا المساق فهماَ موسعا لتطبيق بحوثا تطبيقية نوعية في مجال تعليم الطفولة المبكرة (ECE) وذلك باستخدام تصميم بحث كمي ونوعي ومختلط. ويركز المساق على المهارات والمراحل المختلفة لإجراء ابحاث تربوية. كما ويركز المساق على التحليل النقدي لمقالات وتقارير بحثية في مجلات دولية تستخدم تلك الأساليب في دراسة قضايا أساسية في تعليم الطفولة المبكرة.

طرق تدريس مرحلة الطفولة المبكرة 1

يركز هذا المساق على تطوير تقنيات واستراتيجيات وأساليب تعليمية ديناميكية وتفاعلية متنوعة ملائمة للعمل مع الأطفال في المرحلة العمرية من (5-4) سنوات (KG1, KG2). ويناقش المساق معتقدات ومبادئ أساسية وهامة في مجال تعليم الطفولة المبكرة، بالإضافة للجوانب والأطر النظرية الحديثة للتعليم والتعلم في رياض الأطفال، ويدمج الطلبة في الأنشطة العملية/ الميدانية التي تتمثل في الملاحظة والتخطيط وإعداد الأنشطة، ومشاركة، وقيادة جلسات/ وأنشطة التعليم/ والتعلم، والقيام بالأدوار، والمحاكاة، وتقييم تطور وتقدم الأطفال في تلك المرحلة.

طرق تدريس مرحلة الطفولة المبكرة-2

يركز هذا المساق على استخدام تقنيات واستراتيجيات وأساليب تعليم حديثة تتناسب مع السياق الفلسطيني لتعليم الأطفال من عمر 10-6 سنوات أي المدرسة الابتدائية الدنيا (الصفوف من أول-رابع أساسي). ويتناول المساق ويحلل بدقة المبادئ والمعتقدات المحورية لجودة التعليم في المرحلة الابتدائية الدنيا، والتجارب والأطر النظرية للتعليم والتعلم وتحديداَ اللغات (العربية والإنجليزية)، الرياضيات، والعلوم .

ادارة بيئة التعلم

يهدف المساق إلى زيادة فهم الطلبة للمعايير البيئية التعليمية الملائمة لتعليم الطفولة المبكرة، وعناصرها الجسدية، والنفسية والاجتماعية. ويبحث المساق أيضا آليات التخطيط وتنظيم، واستخدام الموارد البشرية وغير البشرية وتحليلها للكشف عن الطرق والتقنيات التي تساعد في بناء بيئة تعلم داعمة تلبي احتياجات الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة.

 

تكيف التعليم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

يركز هذا المساق على الأطر النظرية والعملية الرئيسة حول التوجهات الحديثة في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سياق دمجهم في الصفوف النظامية. فهو يركز على كيفية تصميم برامج تعليمية، وتطوير وتعديل البيئة التعليمية وأساليب التدريس لكي تلبي الاحتياجات التنموية والتعليمية لهذه الفئة.

 العمل مع الاهالي في الطفولة المبكرة

يركز المساق على الشراكة المجتمعية والتعاون بين الأهالي ومعلمي رياض الأطفال لمشاركة الأهالي في تحسين عملية تعليم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. ويركز المساق أيضا على أهمية تلك الشراكة/ العلاقة في تحديد وتحليل مجالات التعاون وأفضل السبل لإدراك وتطبيق تلك الشراكة.

قضايا نفسية في الطفولة المبكرة/الإشراف التربوي في مرحلة الطفولة المبكرة

يعالج هذا المساق قضايا الصحة النفسية الهامة ذات العلاقة بتطور وتعلم الأطفال حيث يتدرب الطلاب من خلاله على كيفية التنبؤ واستخدام مهارات ملاحظة أي أعراض نفسية وسلوكية غير طبيعية بين الأطفال وكيفية التدخل في معالجتها وحلها ومنع تفاقمها. كما ويتدرب الطلبة على كيفية اعداد المسوحات ومناقشة الأدبيات المتعلقة بنفسية الأطفال وسلامته

 

x