وصف مساقات الماجستير

وصف مساقات الماجستير في قسم أصول التربية:

اسم المساق عدد الساعات توصيف المساق باللغة العربية توصيف المساق باللغة الإنجليزية
نظريات القيادة التربوية   يقدم المساق صورة مفصلة عن تطور مفهوم القيادة من خلال عرض نظريات القيادة بحسب تسلسلها الزمني، مع التركيز على نظريات القيادة الحديثة التي تلث القيادة الموقفية مثل: نظرية القيادة التبادلية، ونظرية القيادة التحويلية، ونظرية القيادة المتسامية، والإدارة المرئية و… غيرها، “كما يقدم المساق تحليلاً لأنماط القيادة التربوية وإيجابيات كل منها وسلبياته.  
السلوك التنظيمي   يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالقدرات والمعارف والمهارات اللازمة لفهم سلوك الأفراد في العمل وتفسير هذا السلوك والتنبؤ به مستقبلاً وتوجيهه بما يزيد من الكفاءة والفاعلية. ويتم ذلك من خلال المحاور التالية: -مقدمة إلى السلوك التنظيمي، -السلوك الفردي (القيم والشخصية، الإدراك والتعليم والاتجاهات في المنظمات، الذكاء العاطفي في المنظمات، ضغوط العمل). -عمليات فرق العمل (ديناميات فرق العمل، إدارة الصراع التنظيمي، القيادة الإدارية). -العمليات التنظيمية ( الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، التغيير التنظيمي).

 

 
إدارة الموارد البشرية:

 

  يتضمن هذا المساق التعريف بمفاهيم إدارة الموارد البشرية وشرح لوظائفها الأساسية مثل التخطيط للموارد البشرية وتحليل الوظائف وتصميمها واستقطاب الموارد البشرية والاختيار والتعيين في المنظمة والتدريب وتقويم الأداء ودوافع العمل ونظم معلومات الموارد البشرية، مع التركيز على الجوانب الإنسانية والجوانب الكمية في إدارة الموارد البشرية. وسوف يركز المقرر على موضوعات مثل تحقيق الميزة التنافسية, والجودة الشاملة, والتمكين , ورأس المال الفكري, إضافة إلى أثر العولمة على إدارة الموارد البشرية.  
الفكر التربوي الإسلامي   التعرف علي  ماهية الفكر التربوي، دور المؤسسات في تطور حركة الفكر التربوي، الفكر التربوي في بعد الزمان والمكان، تطبيقات تربوية من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية وأراء العلماء المسلمين في آداب المعلم والمتعلم والمنهاج وتعديل السلوك الانساني.

 

 
تحليل النظم التعليمية   فهم ماهية النظام التعليمي وأنواعه وخصائصه وعملياته والمعايير والمؤشرات التي تمكن المحلل من تطبيق ما درس بالقيام بتحليل النظم التعليمية المختلفة وفق المعايير والمؤشرات وبما يتوافق مع معايير الجودة وضبط النوعية للنظم التعليمية المختلفة  

 

 

 

 

الشخصية القيادية ومهاراتها   يصف المساق الملامح الشخصية للقائد التربوي المعاصر الذي يؤثر في سلوك الآخرين وأفكارهم ليقدموا للمؤسسة أفضل أداء ممكن. ويوضح كذلك مهارات القائد التربوي الفاعل، مثل: مهارات الاتصال والتواصل، ومهارات المساندة والتحفيز، ومهارات حل النزاعات والصراعات، ومهارات حل المشكلات ، ومهارات صناعة القرار……وغيرها  
قيادة التغيير في المؤسسات التربوية   يتناول المساق مفهوم التغيير في الفكر الاداري ، ومستوياته وتحدياته، ودور القيادة في إدارة التغيير داخل المؤسسات التربوية، واتخاذ استراتيجيات فاعلة للتغلب على مقاومة التغيير، كما يعرض المساق بعض التجارب العالمية في قيادة التغيير في المؤسسات التربوية.

 

 
قضايا معاصرة في القيادة التربوية   يتضمن المساق تحليل أهم القضايا المعاصرة المتصلة بالقيادة التربوية في مؤسسات التعليم العالي سواءً تعلقت تلك القضايا بالمضامين التربوية ، أم بالطرائق والأساليب، أم بعمليات التقويم، أم بسياسات التعليم في الواقع الاجتماعي المتغير. ويتناول المساق قضايا معاصرة، كالأخلاقيات المهنية، وإدارة الضغوط المدرسية، وإدارة الذات، وقيادة فريق العمل، وتأثيرات التكنولوجيا المعاصرة على القيادة التربوية، ودور القيادة التربوية في التنمية الشاملة، والقيادة الإبداعية، وغيرها من القضايا المستجدة.  
علم الاجتماع التربوي     يهدف المساق إلى دراسة بنية علم الاجتماع التربوي (النشأة، المفهوم، الأهداف..)، والعلاقة بين المجتمع والتربية، والنظام الاجتماعي، الظواهر والعمليات الاجتماعية، الاتجاهات والنظريات الرئيسة لعلم الاجتماع : الاتجاه البنائي الوظيفي، الاتجاه الراديكالية، اتجاه القهر، المدرسية. والمدرسة كمؤسسة اجتماعية، والمدرسة والضبط الاجتماعي والحراك الاجتماعي، التربية والتفاعل الاجتماعي والقيم الاجتماعية، التربية والتغير الاجتماعي والتربية والثقافة والتغير الثقافي، بالإضافة إلى التعرف إلى قضايا المجتمع الفلسطيني في الداخل الخارج التربوية المجتمعية. وطبيعة المجتمع الإسرائيلي(الاحتلال) وبنيته الاجتماعية. ويسعى المساق للمساهمة في تكوين اتجاه نقدي لدى الطالب حول بعض قضايا علم الاجتماع التربوي وتطبيقاتها في البيئة الفلسطينية.

 

 
اقتصاديات التعلم      
النظرية التربوية   يؤكد هذا المساق على مفهوم النظرية التربوية الإسلامية ، خصائصها ، وأهم مكوناتها ومقارنتها ببعض النظريات التربوية الوضعية في بعض الجوانب المتعلقة بفلسفة التربية ، وأهدافها ، والطبيعة الإنسانية .

 

 
التخطيط التربوي   يتناول هذا المساق تطور مفهوم التخطيط التربوي ، ويعرض لأهميته و مبرراته لتوفير القوى العاملة, و يحدد أهم المعوقات التي تواجه التخطيط التربوي في الدول العربية, و يشرح أهم التوجهات المعاصرة في التخطيط التربوي, و يستعرض أهم مداخل التخطيط التربوي, و يناقش أساليب و تقنيات التخطيط التربوي, و يتناول مفهوم التخطيط التربوي الإستراتيجي و أهم خطوات تطبيقه في النظم و المؤسسات التربوية  
قاعة بحث في الإدارة التربوية   المساق عبارة عن تدريب عملي لما درسه الطالب من مفردات وعناصر البحث العلمي  
التربية الإسلامية   يتناول هذا المساق، تعليم المرأة المسلمة، أخلاق المعلم والمتعلم، دور الأسرة في تربية الأبناء، (مرحلة الطفولة، مرحلة البلوغ)، مفهوم التغيير وآلياته، دور التربية في تحقيق التقدم الحضاري، مفهوم استقامة المعلم، فلسفة التقويم في الفكر التربوي الإسلامي، منهج الإسلام في الإرشاد والتوجيه الطلابي  
القيادة التربوية في الإسلام   يدور المساق حول مفهوم القيادة التربوية الإسلامية، ومعايير اختيارها ومهماتها ومبادئها  

 

x